69696. جَذَمَ1 69697. جُذِمَ 1 69698. جَذْمان1 69699. جُذْمانُ1 69700. جذمت1 69701. جذمر469702. جذمه2 69703. جذن2 69704. جذه1 69705. جذو11 69706. جَذَوَ 1 69707. جَذُوب1 69708. جذوة البيان، في فريدة العقيان...1 69709. جذوة المقتبس، في تاريخ علماء الأندل...1 69710. جذى3 69711. جذي2 69712. جَذِيَة1 69713. جَذَيْتُهُ1 69714. جذِيذ1 69715. جُذَيْر1 69716. جَذِيمَةُ1 69717. جر7 69718. جرّ الاسم المنقوص الممنوع من الصرف ...1 69719. جر الذيل، في علم الخيل...1 69720. جرّ المعدود بـ «من»1 69721. جرّ المُفَضَّل عليه بـ «من» مع تعري...1 69722. جَرُّ الوَلاء1 69723. جرّ تمييز ألفاظ العقود...1 69724. جرّ ما حقّه الرفع1 69725. جرّ ما حقّه النصب1 69726. جَرَّ 1 69727. جرء2 69728. جرأ11 69729. جَرَأَ1 69730. جرأَش2 69731. جرأه1 69732. جرؤ1 69733. جرا2 69734. جَرَائِح1 69735. جرائد1 69736. جِرَاب1 69737. جُرَابُ1 69738. جِرَابَا1 69739. جُرَابَا1 69740. جرابا1 69741. جُرَاباذُ1 69742. جَرَابِعَة1 69743. جَرَابُوح1 69744. جَرَابيع1 69745. جراج1 69746. جَرَّاج1 69747. جُرَاجِرَة1 69748. جَرّاح1 69749. جَرَّاح1 69750. جَرَّاحُ1 69751. جِرَاح1 69752. جراحات الرأس1 69753. جُرَادُ1 69754. جُرَادَة1 69755. جَرَادَة1 69756. جُرَادِيّ1 69757. جَرَادِيّ1 69758. جَرّار1 69759. جُرَارُ1 69760. جِرَارُ1 69761. جُرَازُ1 69762. جَرَّاسة1 69763. جراسة1 69764. جراسه1 69765. جراسيا1 69766. جَرَاسِيا1 69767. جُرَاشَة2 69768. جراع1 69769. جَرَّاع1 69770. جَرَّاف1 69771. جُرَافُ1 69772. جَرَّافة1 69773. جَرَافَن1 69774. جرافيت2 69775. جرام2 69776. جَرَام1 69777. جِرَامُ1 69778. جَرَامِقَةُ1 69779. جَرَاميزُ1 69780. جَرَانَة1 69781. جَرَانت1 69782. جرانيت1 69783. جَرَانِيت1 69784. جراه1 69785. جراهام1 69786. جُرَاوَةُ1 69787. جَرَّاية1 69788. جَرَايَة1 69789. جِرَايَة1 69790. جَرَايت1 69791. جَرَايِحَة1 69792. جَرَايحي1 69793. جَرَايدة1 69794. جَرَاير1 69795. جَرايِف1 Prev. 100
«
Previous

جذمر

»
Next
(ج ذ م ر)

والجِذْمار، والجذمور: أصل الشَّيْء.

وَقيل: هُوَ إِذا قطعت السَّعفة فَبَقيت مِنْهَا قِطْعَة وَكَذَلِكَ إِذا قطعت النبعة فَبَقيت مِنْهَا قِطْعَة، وَمثله الْيَد إِذا قطعت إِلَّا أقلهَا، قَالَ عبد الله بن سُبْرَة يرثي يَده:

وَإِن يكن أطْرَبُون الرّوم قطَّعها ... فَإِن فِيهَا بِحَمْد الله مُنْتَفعا

بَنَانَتَيْنِ وجُذْمُورا أقيم بهَا ... صدر الْقَنَاة إِذا مَا أنَسُوا فَزَعا

وَرجل جُذامِر: قطاع للْعهد وللرحم، قَالَ تأبط شرا:

فَإِن تصرميني وتنثني من جنابتي ... فَإِنِّي لصَرّام المهين جُذَامِر

وَأخذ الشَّيْء بجُذْموره، وبجذاميره: أَي بِجَمِيعِهِ.

وَقيل: أَخذه بجُذْموره: أَي بحدثانه.

جذمر



جَذْمَارٌ or جِدْمَارٌ: see what follows, in two places.

جُذْمُورٌ The root, or lowest part, of a thing: or the first thereof; (K;) the beginning, or commencement, and fresh state, thereof; its first and fresh state. (TA.) b2: A piece, or portion, (S, K,) of the lowest part (S) of a palm-branch, (S, K,) [i. e. a stump thereof,] remaining upon the trunk when the [rest of the] branch has been cut off; (S, K;) as also ↓ جَذْمَارٌ, (S,) or جِذْمَارٌ. (K.) [Accord. to the S, the م is an augmentative letter.] b3: The stump of a [tree of the kind called]

نَبْعَة, remaining when the tree has been cut down. (TA.) b4: The stump of a hand of which the greater part has been cut off; (TA;) what remains of a hand that has been amputated, at the extremity of the two bones of the fore arm. (T, TA.) One says, ضَرَبَهُ بِجُذْمُورِهِ and بِقَطَعَتِهِ [He struck him with the stump of his amputated hand]. (TA.) b5: What remains of anything that has been cut off. (IAar, TA.) b6: [Pl. جَذَامِيرُ.]

b7: You say, أخَذَهُ بِجُذْمُورِهِ (assumed tropical:) He took it altogether; (K;) as also اخذه بِجَذَامِيرِهِ: (Ks, S, K:) or he took it in its first and fresh state: and Fr also mentions the phrases ↓ اخذه بِجِذْمِيرِهِ and ↓ بِجِذْمَارِهِ. (TA.) أَخَذَهُ بِجِذْمِيرِهِ: see what next precedes.

جذمر: الجِذْمارُ والجُذْمُورُ: أَصل الشيء، وقيل: هو إِذا قُطعت

السَّعَفَةُ فبقيت منها قطعة من أَصل السعَفة في الجِذْعِ ، بزيادة الميم،

وكذلك إِذا قطعت النَّبْعَةُ فبقيت منها قطعة، ومثله اليد إِذا قطعت إِلاَّ

أَقَلَّها. التهذيب: وما بقي من يد الأَقطع عند رأْس الزَّنْدَيْنِ

جُذْمُورٌ؛ يقال: ضربه بِجُذْموره وبقطعته؛ قال عبدالله بن سَبْرَةَ يرثي

يده:فإِن يكن أَطربُونُ الرُّومِ قَطَّعَها،

فإِنَّ فيها بحمدِ الله مُنْتَفَعَا

بَنَانَتانِ وجُذْمُورٌ أُقِيمُ بها

صَدْرَ القَناةِ، إِذا ما صارِخٌ فَزِعا

ويروى إِذا ما آنَسُوا فَزَعا. ابن الأَعرابي: الجُذْمُورُ بقية كل شيء

مقطوع، ومنه جُذْمُورُ الكِباسَةِ. ورجل جُذامِرٌ: قَطَّاعٌ للعهد

والرَّحِم؛ قال تأَبَّطَ شَرّاً:

فإِن تَصْرِمِينِي أَو تُسِيئِي جَنابَتِي،

فإِنِّي لَصَرَّامُ المُهِينِ جُذامِرُ

وأَخذ الشيءَ بِجُذْمُورِه وبجَذامِيرِه أَي بجميعه، وقيل: أَخذه

بِجُذْمُورِه أَي بِحِدْثانِهِ. الفراء: خذه بجِذْمِيرِه وجِذْمارِه

وجُذْمُورِه؛ وأَنشد:

لَعَلَّكَ إِنْ أَرْدَدْتَ منها حَلِيَّةً

بِجُذْمُورِ ما أَبَقْىَ لك السَّيْفُ، تَغْضَبُ

جذمر
: (الجُذْمُورُ، بالضَّمّ: أَصْل الشيْءِ، أَو أَوَّله) وحِدْثانه، (أَو) هُوَ (القِطْعَة مِن) أَصْل (السَّعَفة تَبْقَى فِي الجِذْع إِذا قُطِعَتْ) أَي السَّعَفة، (كالجِذْمار) ، بِالْكَسْرِ، وَكَذَلِكَ إِذا قُطِعتِ النَّبْعَةُ فبَقيَتْ مِنْهَا قِطْعَةٌ، وَمثله اليَدُ إِذا قُطِعَتْ إِلا أَقلَّهَا.
وَفِي التَّهْذيب وَمَا بقِيَ من يَدِ الأَقْطع عِنْد رأْسِ الزَّنْدَيْن جُذْمُورٌ. يُقَال: ضَرَبَه بجُذْمُوره وبقِطْعَته، قَالَ عبدُ الله بن سَبْرَة يَرْثِي يَدَه:
فإِنْ يَكنْ أَطْرَبُونُ الرُّومِ قَطَّعها
فإِنّ فِيهَا بحمَدْ الله مُنْتفَعَا
بَنَانَتان وجُذْمُورٌ أُقِيمُ بهَا
صَدْرَ القَنَاةِ إِذا مَا صارِخٌ فَزِعَا
وَعَن ابْن الأَعْرَابيّ: الجُذْمُورُ: بَقِيَّةُ كلِّ شيْءٍ مَقطوعٍ، وَمِنْه جُذْمُنرُ الكِبَاسَةِ.
(ورَجُلٌ جُذَامِرٌ، كعُلابط: قطّاعٌ للعَهْد) والرَّحِم، قَالَ تأَبَّط شرًّا:
فإِنْ تَصْرِميني أَو تُسِيئِي جَنَابَتي
فإِنِّي لصَرّامُ المُهِينِ جُذَامِرُ
(و) يُقَال: (أَخَذه) ، أَي الشيْءَ (بجُذْمُوره، وبجَذَاميره، أَي بجَمِيعه) ، وَقيل: أَخَذَه بجُذْمُوره، أَي بحِدْثانِه. وَقَالَ الفرّاءُ: خُذْه بجِذْمِيرِه وجِذْمارِه وجُذْمُورِه، وأَنشدَ:
لعَلَّك إِنْ أَرْدَدْت مِنها حَلِيَّةً
بجُذْمُورِ مَا أَبْقَى لَك السَّيْفُ تَغْضَبُ
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.