69403. جَحْلٌ 1 69404. جُحْلان1 69405. جحلق1 69406. جحلم3 69407. جَحْلَمَهُ1 69408. جحلنجع269409. جَحْلَنْجَعُ1 69410. جحله1 69411. جحم13 69412. جَحَمَ1 69413. جَحَمَ 1 69414. جحمت1 69415. جَحْمَرَ1 69416. جحمرش5 69417. جحمش2 69418. جحمظ4 69419. جَحْمَظْتُ1 69420. جحمه1 69421. جحن10 69422. جَحِنَ1 69423. جَحَنَ 1 69424. جحنب3 69425. جحنبر1 69426. جحنش2 69427. جَحْنِيّ1 69428. جَحِنِيّ1 69429. جَحَنِيّ1 69430. جَحِنِيَّة1 69431. جَحَنِيَّة1 69432. جَحْنِيَّة1 69433. جحه1 69434. جحو3 69435. جَحُوح1 69436. جَحُورُ1 69437. جَحْوَش1 69438. جَحُوم1 69439. جَحُون1 69440. جَحِّيَّة1 69441. جُحَيْد1 69442. جُحَيْدِريّ1 69443. جَحِيس1 69444. جُحَيْش1 69445. جَحِيش1 69446. جُحَيْشَان1 69447. جُحَيْشَة1 69448. جَحِيم1 69449. جَحِيم مُسْتَعر1 69450. جَحِيمِيّ1 69451. جخ2 69452. جخّ1 69453. جَخَّ2 69454. جَخَّ 1 69455. جخا3 69456. جَخَا1 69457. جُخَادة1 69458. جخَب1 69459. جخب4 69460. جَخْجَخَ1 69461. جخجخ1 69462. جَخْجُور1 69463. جخَخَ1 69464. جخخ5 69465. جخَد1 69466. جخد2 69467. جِخْدار1 69468. جُخْدُب1 69469. جَخْدَبٌ1 69470. جخدب4 69471. جخدر2 69472. جخَدف1 69473. جخدل1 69474. جخَدل1 69475. جخَدم1 69476. جخدم1 69477. جخذ2 69478. جَخْذَنَ1 69479. جخَر1 69480. جَخَرَ1 69481. جخر6 69482. جَخَرَ 1 69483. جخَرط1 69484. جخرط3 69485. جَخْزَنَى1 69486. جخَف2 69487. جخف8 69488. جَخَفَ1 69489. جَخَفَ 1 69490. جخَل1 69491. جخن2 69492. جَخَنْبَخ1 69493. جخنجي1 69494. جخَو1 69495. جخو1 69496. جخى4 69497. جخي1 69498. جخيوي1 69499. جِدّ2 69500. جد7 69501. جُدّ1 69502. جدّ2 Prev. 100
«
Previous

جحلنجع

»
Next

جحلنجع: حكى الأَزهري عن الخليل بن أَحمد قال: الرباعي يكون اسماً ويكون

فعلاً، وأَما الخماسي فلا يكون إِلاَّ اسماً، وهو قول سيبويه ومن قال

بقوله. وقال أَبو تراب: كنت سمعت من أَبي الهميسع حرفاً، وهو جَحْلَنْجَع،

فذكرته لشمر بن حمدويه وتبرأْت إِليه من معرفته وأَنشدته فيه ما كان

أَنشدني، قال: وكان أَبو الهميسع ذكر أَنه من أَعراب مَدْيَنَ وكنا لا نكاد

نفهم كلامه وكتبه شمر والأَبيات التي أَنشدني:

إِن تَمْنَعِي صَوْبَكِ صَوْبَ المَدْمَعِ،

يَجْرِي على الخَدِّ كضِئْبِ الثَّعْثَعِ

وطَمْحةٍ صَبِيرُها جَحْلَنْجَعِ،

لم يَحْضُها الجَدْوَلُ بالتَّنَوُّعِ

قال: وكان يسمِّي الكُورَ المِحْضَى. وقال الأَزهري عن هذه الكلمة وما

بعدها في أَوّل باب الرباعي من حرف العين: هذه حروف لا أَعرفها ولم أَجد

لها أَصلاً في كتب الثقات الذين أَخذوا عن العرب العارِبة ما أَوْدَعُوا

كتبهم، ولم أَذكرها وأَنا أَحقُّها، ولكني ذكرتها اسْتِنْداراً لها

وتَعَجُّباً منها ولا أَدري ما صحّتها، ولم أَذكرها أَنا هنا مع هذا القول إِلاَّ

لئلا يذكرها ذاكر أَو يسمعها سامع فيظنّ بها غير ما نقلت فيها، والله

أَعلم.

جحلنجع
جَحْلَنْجَع، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وقَدْ جاءَ فِي قَوْلِ أَبِي الهَمَيْسَع، قَالَ أَبو تُرَابٍ: كُنْت سَمِعْتُ مِنْ أَبِي الهَمَيْسَعِ حَرْفاً وَهُوَ جَحْلَنْجَع، فذَكّرْتُه لشَمِرِ بنِ حَمْدَوَيْهِ، وتَبَرَّأْتُ إِلَيْه من مَعْرفَتِهِ، وأَنْشَدَ فِيهِ مَا كَانَ أَنْشَدَنِي، وكَتَبَهُ شَمِرٌ، والأَبْياتُ الَّتِي أَنْشَدَنِي: إِنْ تَمْنَعِي صَوَبِكِ صَوْبَ المَدْمَعِ يَجْرِي عَلَى الخَدِّ كضِئْبِ الثَّلعِ ضِئْبُهُ: مَا فِيهِ من حَبِّ اللُّؤْلُؤِ، شَبَّهَ قَطَرَانَ الدَّمْعِ بِهِ: مِنْ طَمْحَةٍ صَبِيرُهَا جَحْلَنْجَعِ وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ: لَمْ يَحْضِهَا الجَدْوَلُ بالتَّنَوُّعِ هكَذَا ذَكَرُوه ولَمْ يُفَسِّرَوه. وقَالُوا: القائِلُ أَبو تُرَابٍ: كانَ أَبُو الهَمَيْسَعِ فِيمَا ذُكِرَ مِن أَعْرَابِ مَدْيَنَ، وَمَا كُنَّا نَكادُ نَفْهَمُ كَلامَهُ، قالَ: وكانَ يُسَمِّى الكُوزَ المِحْضَي. وقالَ الأَزْهَرِيُّ عَن هذِه الكَلِمَة وَمَا بَعْدَها فِي أَوْلِ بابِ الرُّبَاعيّ من حَرْفِ العَيْنِ: هذِهِ حُرُوفٌ لَا أَعْرِفُها، ولَمْ أَجِدْ لَها أًصْلاً فِي كُتُبِ الثِّقَاتِ الَّذِيَ أَخَذُوا عَنِ العَرَبِ العَارِبَةِ مَا أَوْدَعُوا كُتُبَهُمْ، ولَمْ أَذْكُرْها وَأَنا أَحُقُّها، ولكِنْ ذَكَرْتُهَا اسْتِنْداراً لَها، وتَعَجُّباً مِنْهَا، وَلَا أَدْرِي مَا صِحَّتُهَا، ولَمْ أَذْكُرْها هَنَا مَعَ هَذَا القَوْلِ إِلاَّ لَئَلاّ يَذْكُرَها ذاكِرٌ، أَو يَسْمَعَها سَامِعٌ فيَظُنَّ بِها غَيْرَ مَا نَقَلْتُ فِيها. واللهُ أَعْلَمُ.
قَالَ شَيْخُنَا: وَقد اختَلَفَتْ فِيهِ كَلِمَةً أَئمَّةِ الصَّرْفِ، وادَّعَوْا فِيهِ الاسْمِيَّةَ والفِعْلِيَّةَ، وقالَ الَّذِينَ زَعَمُوا أَنَّهُ فِعْلٌ: لَمْ يَرِدْ فِعْلٌ سُدَاسِيٌّ لَيْسَ أَوَّلُهُ هَمْزَةَ وَصِلٍ غَيْرُ هذَا اللَّفْظِ، والفِعْلِيَّةُ فِيهِ وَلَا سِيَّما فِي نَظْمِ أَبِي الهَمَيْسَع غَيْرُ ظَاهِرَةٍ، وَلَا فِيهِ مَا يَدُلُّ عَلَيْهَا، واللهُ أَعْلَمُ. قُلتُ: الَّذِي حَكاهُ الأَزْهَرِيُّ عَن الخَلِيل بنِ أَحْمَدَ قالَ: الرُّباعِيّ يَكُونُ اسْماً ويَكُونُ فِعْلاً، وأَمَّا الخُمَاسِيُّ فَلَا يَكُونُ إِلاّ اسْماً، وَهُوَ قَوْلُ سِيبَوَيْه ومَنْ قالَ بقَوْلِه، فتَأَمَّلْ. هَذَا مَا أَوْرَدَهُ شَيْخُنَا. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.