68267. ثمَ1 68268. ثمَّ3 68269. ثمّ1 68270. ثم3 68271. ثمَّ الْحَرَكَة الكمية...1 68272. ثم قال168273. ثُمَّ 1 68274. ثمء1 68275. ثمأ6 68276. ثَمَأَ 1 68277. ثَمَأَهُمْ1 68278. ثَمَا1 68279. ثما 1 68280. ثَمَّاء1 68281. ثَمَادُ1 68282. ثِمادُ1 68283. ثمار الأنس، في تشبيهات الفرس...1 68284. ثمار الصناعة1 68285. ثمار العدد1 68286. ثمار القلوب، في المضاف والمنسوب...1 68287. ثِمَارِيّ1 68288. ثُمَالِيّ1 68289. ثِمَالِيّ1 68290. ثَمَامِنَة1 68291. ثمامية1 68292. ثمانٍ1 68293. ثَمان مِئة1 68294. ثمانُ نِساء1 68295. ثمانٌ وخمسون1 68296. ثمانًا وعشرين1 68297. ثماني1 68298. ثَمانِي1 68299. ثماني اتفاقات1 68300. ثماني عشر مليون1 68301. ثَمَانِي نُفُوس1 68302. ثَمانيًا1 68303. ثمانيات التجيب1 68304. ثمانيات يوسف بن محمد العابدي...1 68305. ثمانيَةُ1 68306. ثمانية1 68307. ثمانيةً ثمانية1 68308. ثمانية من الزعماء1 68309. ثمانية من الطبيبات1 68310. ثمَانينَ1 68311. ثمانين خرِّيجٍ1 68312. ثَمانينات1 68313. ثَمانِينيّ1 68314. ثمَّة1 68315. ثُمَّة1 68316. ثَمَّةَ شُعورٍ1 68317. ثُمَّت1 68318. ثمت3 68319. ثمثم2 68320. ثمج5 68321. ثمد16 68322. ثَمد2 68323. ثَمَدَ1 68324. ثَمَدُ الرُّومِ1 68325. ثَمْدٌ 1 68326. ثمر17 68327. ثَمَر3 68328. ثَمَرَ1 68329. ثَمْرُ1 68330. ثَمَرُ1 68331. ثَمَر النَّخلُ1 68332. ثَمَرٌ 1 68333. ثَمْرَاء1 68334. ثمرات الأوراق في المحاضرات...1 68335. ثمرات البستان، وزهرات الأغصان...1 68336. ثمرات الفؤاد، في المبدأ والمعاد...1 68337. ثَمَرَة1 68338. ثمرة الأشجار1 68339. ثمرة الحقيقة، ومرشد المسالك إلى أوض...1 68340. ثَمَريّ1 68341. ثُمُرِيّ1 68342. ثمط5 68343. ثمطل1 68344. ثمع1 68345. ثمعد2 68346. ثمغ10 68347. ثَمَغَ2 68348. ثَمْغٌ1 68349. ثَمَغَ 1 68350. ثمغد1 68351. ثمغه1 68352. ثمل17 68353. ثَمَلَ1 68354. ثَمَلَ 1 68355. ثملط1 68356. ثمم10 68357. ثَمَمَ1 68358. ثممت1 68359. ثمن18 68360. ثَمَنَ1 68361. ثَمَّن1 68362. ثُمْن1 68363. ثَمَنٌ 1 68364. ثَمْنَة1 68365. ثَمَّهُ1 68366. ثمود1 Prev. 100
«
Previous

ثم قال

»
Next
ثم قال: ومن الإجماع قسم آخر يسمّى عدم القائل بالفصل وهو أن تكون المسألتان مختلفا فيهما، فإذا ثبت أحدهما على الخصم ثبت الآخر لأنّ المسألتين إمّا ثابتتان معا أو منفيّتان معا، وهو نوع من الإجماع المركّب.
وله نوعان أحدهما ما إذا كان منشأ الخلاف في المسألتين واحدا كما إذا خرّج العلماء من أصل واحد مسائل مختلفة، ونظيره إذا أثبتنا أنّ النهي عن التصرّفات الشرعية كالصلاة والبيع يوجب تقريرها، قلنا يصحّ النذر بصوم يوم النّحر والبيع الفاسد يفيد الملك عند القبض بعدم القائل بالفصل لأنّ من قال بصحة النذر قال بإفادة الملك كما قال أصحابنا. فإذا أثبتنا الأول ثبت الآخر إذ لم يقل أحد بصحّة النّذر وعدم إفادة الملك، ومنشأ الخلاف واحد وهو أن النهي عن التصرفات الشرعية يوجب تقريرها. والثاني ما إذا كان منشأ الخلاف مختلفا وهو ليس بحجة كما إذا قلنا القيء ناقض فيكون البيع الفاسد مفيدا للملك بعدم القائل بالفصل، ومنشأ الخلاف مختلف فإنّ حكم القيء ثابت بالأصل المختلف فيه، وهو أنّ غير الخارج من السبيلين ينقض الوضوء عندنا بالحدث، وحكم البيع الفاسد متفرّع على أنّ النهي عن التصرفات الشرعية يوجب تقريرها.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.