67687. ثَأَدَ 1 67688. ثأر12 67689. ثأَر1 67690. ثَأَرَ1 67691. ثَأَرَ 1 67692. ثأط867693. ثأَط1 67694. ثَأَطَ1 67695. ثَأَطَ 1 67696. ثأل12 67697. ثَأَلَ1 67698. ثألله1 67699. ثَأْلُولَة1 67700. ثأن2 67701. ثأو2 67702. ثأى3 67703. ثأي3 67704. ثَأْيٌ1 67705. ثأي 1 67706. ثَأْيٌ 1 67707. ثُئِبَ1 67708. ثئد1 67709. ثئي1 67710. ثا1 67711. ثاءَةُ2 67712. ثَائِر1 67713. ثائِرة1 67714. ثَائريّ1 67715. ثَابَ1 67716. ثَابُ1 67717. ثاب1 67718. ثَابَة1 67719. ثَابِت1 67720. ثَابِتَة1 67721. ثَابِتيّ1 67722. ثابر1 67723. ثَابِر1 67724. ثَابِرِي1 67725. ثَابِريّ1 67726. ثَابِيَا1 67727. ثاتُ1 67728. ثاتٌ1 67729. ثاج1 67730. ثَاجِب1 67731. ثَاجَةُ1 67732. ثَاجِّيّ1 67733. ثَاجِيّ1 67734. ثاخَتِ1 67735. ثاد1 67736. ثاد 1 67737. ثَادِقُ1 67738. ثادِقٌ1 67739. ثار1 67740. ثَارَ ضدّ1 67741. ثَارَ على1 67742. ثَارات1 67743. ثَارِبيّ1 67744. ثارو1 67745. ثَارِيّ1 67746. ثَارِي1 67747. ثاريقة1 67748. ثاط1 67749. ثاغمها1 67750. ثافِتُ1 67751. ثافسيا1 67752. ثَافِلٌ1 67753. ثافل1 67754. ثافن1 67755. ثَاقِب1 67756. ثَاقِبَة1 67757. ثاقفه1 67758. ثال2 67759. ثَالِثَة1 67760. ثالل1 67761. ثالي1 67762. ثَامِر1 67763. ثَامِرَة1 67764. ثَامِرِيّ1 67765. ثَامِل1 67766. ثامنه1 67767. ثَانِت1 67768. ثانوس1 67769. ثَانَوِيّ1 67770. ثَانَوِيَّة1 67771. ثَانِي1 67772. ثَاني أكبر القارات1 67773. ثَانَيات1 67774. ثَانِيَة1 67775. ثاوبه1 67776. ثاوره1 67777. ثاي1 67778. ثَايِب1 67779. ثَايِبة1 67780. ثب2 67781. ثَبَّ1 67782. ثَبَّ 1 67783. ثبا3 67784. ثَبَّاب1 67785. ثَبَاب1 67786. ثبات1 Prev. 100
«
Previous

ثأط

»
Next
(ثأط) - في شِعْر تُبَّع المَروِي في الحَدِيث: " .. وثَأْطِ حَرْمَدِ" الثَّأْطة: الحَمْأَة وجَمعُها ثَأْطٌ. وفي المَثَل: "ثَأْطةٌ مُدَّت بِماءٍ " إذا زِيدَ شَرٌّ على شَرٍّ.
[ثأط] الثَأْطَةُ: الحَمْأَةُ، والجمع ثَأْطٌ. وفي المثل: " ثَأْطَةٌ مُدَّتْ بماء "، يضربُ للرجل يشتد مُوقُهُ وحمقُه، لأنَّ الثَأْطَةَ إذا أصابها الماءُ ازدادت فسادا ورطوبة.
[ثأط] نه فيه:
في عين ذي خلب و"ثأط" حرمد
هو الحمأة جمع ثأطة، وفي المثل: "ثأطة مدت بماء" يضرب لمن يشتد حمقه فإن الماء إذا زيد على الحمأة ازدادت فساداً.
ث أ ط

الشمس تغرب في ثأطة أي في حمأة. وفي مثل " ثأطة مدت بماء " لفاسد يقرن بمثله، لأن الحمأة إذا صب عليها ماء زادت فسادا.

ومن المجاز: ثئط اللحم: فسد، مستعار من فساد الثأطة.
ثأط
الثأطَةُ: الحَمْأةُ.
وفي مَثَلٍ: " ثَأطَةٌ مُدَّتْ بماءٍ ".
والثُؤاطُ: الزُكَامُ، رَجُلٌ مَثْؤُوْطٌ: أي مَزْكُوْمٌ. والثأطَاءُ: الحَمْقَاءُ، وُيوْصَفُ بها الأمَةُ. وثَئطَ اللَحْمُ وثَعِطَ: إذا أنْتَنَ.
ثأط
الثّأطَةُ: الحَمْأةُ، والجَمْهُ: ثَأطّ، وفي الَثَل: ثَأطَةُ مُدَّتْ بِماءٍ، يُضْرَبُ للرَّجُلِ يَشْتَدُّ مُوْقُه وحُمْقُه؛ لأنَّ الثَّأطَة إذا أصَابَها الماءُ ازْدادَتْ فَساداً ورُطُوبةً، وأنْشَدَ لتُبَّعٍ:
فَرأى مَغغيْبَ الشَّمْسِ عند غُروِيها ... في عَيْنٍ ذي خُلُبٍ وثَأطٍ حَرْمَدِ
ويُرْوى: عند مَأبِها.
وقال ابن عَبّادٍ: الثُّؤاطُ: الزُّكامُ، وقد ثُئَط: أي زُكِمَ، والثَّأْطاءُ: الحَمْقاءُ، وتُوصَفُ بها الأمةُ. وثَئطَ اللَّحْمُ و
ثَعِطَ: أي أنْتَنَ.
[ث أط] الثَّاْطَةُ: الحَمْأَةُ، وفي المَثَلِ: ((ثَأْطَةٌُ مَدَّتِ بماءِ)) ، وجمعُها: ثَأْطٌ، قَالَ أُمَيَّةُ [بن أبي الصَّلْت] يَذْكُرُ حَمامةَ نُوح عليه السلام:

(فجاءَتْ بعد ما رَكَضَتْ بِقطْفِ ... عليه الثَّأْطُ والطِّينُ الكُبابُ)

وقَالَ أَميَّةُ أَيْضاً:

(فأَتَي مَغِيبَ الشَّمسِ عند مآبِها ... في عينِ ذِي خُلُبٍ وثَأْطِ حَرْمَدِ)

وقيلَ: الثَّأطَةُ، والثَّأْطُ: الطِّينُ، حَمْأَة كانَ أو غيرَ ذلك. والثَّأْطَةُ: دُوَيبَّةٌ لَسَّاعَةٌ. والثَّأْطاءُ: الحَمْقاءُ، مُشْتَقٌّ من الثَّأْطَةِ. وما هو بابنِ ثَأْطاءَ، وثَأْطانَ، وثَأَطانَ، أي: بابنِ أَمَةٍ، ويُكْنَي به عن الحُمْقِ. 

ثأط: الثَّأْطةُ: دُوَيْبّة، لم يحكها غير صاحب العين. والثَّأْطةُ:

الحَمْأَةُ. وفي المثل: ثَأْطَةٌ مُدَّتْ بماء؛ يضرب للرجل يشْتَدُّ مُوقُه

وحُمْقُه لأَن الثأْطة إِذا أَصابها الماء ازدادت فَساداً ورُطوبة، وقيل

للذي يُفْرِطُ في الحُمْق ثأْطة مُدَّتْ بماء، وجمعها ثَأْطٌ؛ قال أُمية

يذكر حمامة نوح، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام:

فجاءَتْ، بَعْدَما رَكَضَتْ، بقِطْفٍ،

عليه الثَّأْط والطِّينُ الكُبارُ

وقيل: الثأْطُ والثَّأْطةُ الطين، حمأَةً كان أَو غير ذلك؛ وقال أُمية

أَيضاً:

بلَغَ المَشارِق والمَغارِبَ، يَبْتَغِي

أَسْبابَ أَمْرٍ من حَكِيمٍ مُرْشِدِ

فأَتَى مَغِيبَ الشمْسِ عند مآبِها،

في عَيْنِ ذي خُلُبٍ وثأْطٍ حَرْمِدِ

(* قوله «فأتى إلخ» تقدم للمؤلف في مادة حرمد: فرأى مغيب الشمس عند مسائها)

وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على الثأْطة الحمأَة فقال:

وأَنشد شمر لتُبَّع، وكذلك أَورده ابن بري وقال: إِنه لتُبَّع يصف ذا

القَرْنَيْن، قال: والخُلُب الطين بكلامهم، قال الأَزهري: وهذا في شعر تُبَّع

المروي عن ابن عباس. والثأْطة: دُوَّيْبَّة لَسَّاعةٌ.

والثأْطاء: الحمقاء، مشتقّ من الثأْطة. وما هو بابن ثأْطاء وثأَطاء

وثأْطانَ وثأَطانَ أَي بابن أَمة، ويكنى به عن الحُمْق.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.