65962. تمارا1 65963. تمارس1 65964. تمارض1 65965. تَمَاره1 65966. تمارى1 65967. تَمَارِين165968. تمازج1 65969. تمازحا1 65970. تمازى1 65971. تماس2 65972. تماسٍ1 65973. تماسح1 65974. تماسك1 65975. تماسى1 65976. تماشقوا1 65977. تماشنا1 65978. تماشى1 65979. تماصعوا1 65980. تماض1 65981. تُمَاضِر1 65982. تماطر1 65983. تماظوا1 65984. تماقتوا1 65985. تماقس1 65986. تماقلا1 65987. تماكروا1 65988. تماكس1 65989. تمالأ1 65990. تمالغ1 65991. تمالك1 65992. تَمالَكَ1 65993. تَمَّام1 65994. تَمَام1 65995. تمام الثامنة والنصف...1 65996. تمامُ المرادِ1 65997. تَمام الْمُشْتَرك1 65998. تَمَّامَّة1 65999. تَمّامِين1 66000. تَمَانَة1 66001. تمانعا1 66002. تمانه1 66003. تماني1 66004. تَمَانِيّ1 66005. تماهكوا1 66006. تماوت1 66007. تماوق1 66008. تمايح1 66009. تمايز1 66010. تمايط1 66011. تمايل1 66012. تماين1 66013. تمباك2 66014. تمبان1 66015. تمبلي1 66016. تمت2 66017. تمتحت1 66018. تُمْتَرُ1 66019. تُمْتَرِيّ1 66020. تمتع1 66021. تمتّع1 66022. تمتك1 66023. تمتم3 66024. تمته1 66025. تمتى2 66026. تمثال الطالب1 66027. تمثل2 66028. تمثيل1 66029. تَمْثِيل1 66030. تمثيليَّة1 66031. تمجد1 66032. تمجس1 66033. تمجع1 66034. تمجل1 66035. تمجمج1 66036. تمحصت1 66037. تمحق1 66038. تَمَحَّكَ1 66039. تمحك1 66040. تمحل1 66041. تَمَحْلَسَ1 66042. تمحى1 66043. تَمَخْتَر1 66044. تمخخ1 66045. تَمْخُر1 66046. تمخض1 66047. تمخط1 66048. تَمَخْطَرَ1 66049. تمخى1 66050. تَمَخَّيْتُ1 66051. تمد1 66052. تمدحت1 66053. تمدد1 66054. تمدرع1 66055. تمدل1 66056. تَمُدَّن1 66057. تمدهن1 66058. تمدين1 66059. تَمَذَّجَ1 66060. تمذحت1 66061. تمذرت1 Prev. 100
«
Previous

تَمَارِين

»
Next
تَمَارِين
الجذر: م ر ن

مثال: تَمَارِين رياضيَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -تَمَارين رياضيَّة [فصيحة]-تمرينات رياضيَّة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسيّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.