64643. تفخمه1 64644. تفدر1 64645. تَفَذَّحَتِ1 64646. تفذذ1 64647. تَفِر1 64648. تفر564649. تَفِرَ 1 64650. تفرث1 64651. تفرَّج1 64652. تفرج3 64653. تفرح1 64654. تفرد1 64655. تفرس1 64656. تفرش1 64657. تفرشح1 64658. تفرص1 64659. تفرط1 64660. تفرع1 64661. تَفَرَّعَ عن1 64662. تفرعن1 64663. تفرغ1 64664. تَفَرَّق1 64665. تفرق3 64666. تفرّق الاتصال1 64667. تفرقة2 64668. تفرقعت1 64669. تفرك1 64670. تَفُرْمَة1 64671. تَفَرنَق1 64672. تَفَرْنُو1 64673. تفرهد1 64674. تُفْرُوْقٌ1 64675. تفرى1 64676. تفريج الكربة، لدفع الطلبة...1 64677. تفريد1 64678. تَفْرِيد1 64679. تفريع1 64680. تَفْرِيق الصَّفْقَة...1 64681. تَفُز1 64682. تفزر1 64683. تفسأ1 64684. تفسح1 64685. تفسخ1 64686. تَفْسَرَّا1 64687. تفسير2 64688. تفسير: آدم بن أبي إياس...1 64689. تفسير: آية الكرسي1 64690. تفسير: أبي البقاء1 64691. تفسير: أبي الحسن1 64692. تفسير: أبي السعود1 64693. تفسير: أبي الشيخ1 64694. تفسير: أبي العالية الرباحي...1 64695. تفسير: أبي العباس السمان...1 64696. تفسير: أبي القاسم بن حبيب...1 64697. تفسير: أبي القاسم: عبد الله بن أحمد...1 64698. تفسير: أبي الليث1 64699. تفسير: أبي بكر1 64700. تفسير: أبي بكر بن عبدوس...1 64701. تفسير: أبي حيان1 64702. تفسير: أبي ذر1 64703. تفسير: أبي طالب… الكرماني...1 64704. تفسير: أبي عمرو الفراتي...1 64705. تفسير: أبي مخلد1 64706. تفسير: أبي معشر1 64707. تفسير: أبي منصور1 64708. تفسير: أكمل الدين1 64709. تفسير: إبراهيم بن معقل...1 64710. تفسير: إسحاق بن راهويه...1 64711. تفسير: إسماعيل بن أحمد بن عبد الله ...1 64712. تفسير: إمام الحرمين1 64713. تفسير: ابن أبي جمرة1 64714. تفسير: ابن أبي حاتم1 64715. تفسير: ابن أبي شيبة1 64716. تفسير: ابن أبي مريم1 64717. تفسير: ابن الأثير1 64718. تفسير: ابن الجوزي1 64719. تفسير: ابن الدهان1 64720. تفسير: ابن الضيا1 64721. تفسير: ابن المنذر1 64722. تفسير: ابن المنير1 64723. تفسير: ابن النقاش1 64724. تفسير: ابن النقيب1 64725. تفسير: ابن برجان1 64726. تفسير: ابن جريج1 64727. تفسير: ابن جرير1 64728. تفسير: ابن جماعة1 64729. تفسير: ابن حبان1 64730. تفسير: ابن حكيم1 64731. تفسير: ابن رزين1 64732. تفسير: ابن زهرة1 64733. تفسير: ابن سيد الكل1 64734. تفسير: ابن شهبة1 64735. تفسير: ابن ظفر1 64736. تفسير: ابن عادل1 64737. تفسير: ابن عباس1 64738. تفسير: ابن عبد السلام...1 64739. تفسير: ابن عربي1 64740. تفسير: ابن عرفة1 64741. تفسير: ابن عطية القديم...1 64742. تفسير: ابن عطية المتأخر...1 Prev. 100
«
Previous

تفر

»
Next
[تفر] التِفْرَةُ بكسر الفاء: النُقْرَةُ التي في وسط الشَفَة العليا.

تفر


تَفَرَ
أَتْفَرَa. Budded, sprouted.

تِفْرَة
تُفْرَةa. Dimple in the upper lip.

تَفِر
تَاْفِر
تَفْرَاْنُa. Dirty, filthy, unkempt.

تُفْرُوْك
a. Base of a date.
تفر
مُهْمَل عنده.
الخارزنجي: التفِرَةُ: الفَرْضُ الذي في ظاهِرِ الشَّفَةِ، وقيل: هي أسْفَلُ من وَتَرَةِ الأنْفِ. والتفِرَةُ من النَّبَاتِ: ما لم يَكُنْ من الجَنْبَة. وهو - أيضاً -: العُشْبُ إذا جَف. وما نَبَتَ تَحْتَ الشجَرِ. وأتْفَر الطلْحُ: نَبَتَتْ فيه نَشْأتُه؛ فهو مُتْفِرٌ. وأرْض مُتْفِرَة وتَفِرَةٌ: إذا كانَ كَلَاما قَصِيراً.
[ت ف ر] التَّفِرَةُ: الدّائِرَةُ تحتَ الأَنْفِ في وَسطَ الشَّفَةِ العُلْيا. والتِّفْرَةُ في بعض الُّلغات: الوَتيرَةُ. والتَّفِرَةُ: كلُّ ما اكْتَسَبَتْهُ الماشِيَةُ من حُلاواتِ الخُضَرِ، وأَكْثَرُ ما تَرْعاه الضّأْنُ وصِغارُ الماشِيَة، وهي أقلُّ من خطِّ الإبِل. والتِّفْرَةُ: تكونُ من جميعِ الشَّجرَِ والبَقْل، وقِيلَ: هي من الجَنْبَةِ. والتَّفِرَةُ: ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ، يَنْبُتُ لَيِّنًا صَغِيراً، وهو أَحَبُّ المرْعَى إلى المالِ إِذا عَدِمَتِ البَقْلَ. وقِيلَ: هو من القَرْنُوَةِ والمَكْرِ، قالَ:

(لها تَفِراتٌ تحتَها وقَصارُها ... إِلى مَشْرَةٍ لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِنِ)

والتَّفُرِ: النَّباتُ القَصِيرُ الزَّمِرُ.

تفر: التِّفْرَةُ

(* قوله «التفرة» بكسر التاء وضمها وككلمة وتؤدة كما

في القاموس): الدائرة تحت الأَنف في وسط الشفة العليا، زاد في التهذيب: من

الإِنسان، قال: وقال ابن الأَعرابي: يقال لهذه الدائرة تِفْرَةٌ

وتَفِرَةٌ وتُفَرَةٌ. الجوهري: التَّفِرة، بكسر الفاء، النقرة التي في وسط الشفة

العليا، والتَّفِرَةُ في بعض اللغات: الوتيرة. والتَّفِيرَةُ: كل ما

اكتسبته الماشية من حلاوات الخِضَرِ وأَكثر ما تَرْعاه الضأْن وصغار

الماشية، وهي أَقل من حظ الإِبل. والتَّفِرَةُ: تكون من جميع الشجر والبقر،

وقيل: هي من الجَنَبَةِ. والتَّفِرَةُ: ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ ينبت

ليناً صغيراً، وهو أَحب المرعى إِلى المال إِذا عدمت البقل، وقيل: هي من

القَرْنُونَةِ

(* قوله «من القرنونة» في القاموس القرنوة هي الهرنوة

والقرانيا وليس فيه القرنونة). والمَكْرِ؛ قال الطرماح يصف ناقة تأْكل

المَشْرَةَ، وهي شجرة، ولا تقدر على أَكل النبات لصغره:

لَهَا تَفِراتٌ تَحْتَها، وَقَصارُها

إِلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ

وفي التهذيب: لا تَعْتلِقْ بالمحاجن. قال أَبو عمرو: التَّفِراتُ من

النبات ما لا تستمكن منه الراعية لصغرها، وأَرض مُتْفِرَةٌ. والتَّفِرُ:

النبات القصير الزِّمِرُ. ابن الأَعرابي: التَّافِرُ الوَسِخُ من الناس،

ورجل تَفِرٌ وتَفْران. قال: وأَتْفَرَ الرجلُ إِذا خرج شعر أَنفه إِلى

تِفْرَتِهِ، وهو عيب.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.