54349. بددوس1 54350. بَدَدِيّ1 54351. بَدْر1 54352. بَدَرَ1 54353. بدر19 54354. بَدْرٌ154355. بدر الشعاع، في أحكام السماع...1 54356. بدر الواعظين، وذخر العابدين...1 54357. بدر رياض المعارف، وشمس سماء اللطائف...1 54358. بَدَرَ عن1 54359. بَدَرَ 1 54360. بَدْرا1 54361. بدراء1 54362. بَدْرَاء1 54363. بَدْرَات1 54364. بَدِرَات1 54365. بدراوي1 54366. بَدْرَاوي1 54367. بدراي1 54368. بَدِرَة1 54369. بَدْرَة1 54370. بدرت1 54371. بدرجاه1 54372. بَدْرخان1 54373. بدرس1 54374. بدرساوي1 54375. بُدْرُسَاوِيّ1 54376. بدرش1 54377. بدرشان1 54378. بدرشين2 54379. بدرق2 54380. بدرم1 54381. بدرمي1 54382. بدرنات1 54383. بدرنجي1 54384. بدره1 54385. بدروا1 54386. بدروة1 54387. بدروت1 54388. بَدْرُوس1 54389. بدروسي1 54390. بدروسيار1 54391. بدروم1 54392. بدرون1 54393. بدروه1 54394. بَدْرِيّ1 54395. بَدْريّ الدِّيْن1 54396. بدز1 54397. بُدَزّ1 54398. بدزان1 54399. بُدَزَّان1 54400. بدزي1 54401. بِدْزي1 54402. بَدَّسٌ1 54403. بدس4 54404. بدسقان1 54405. بَدْسيّ1 54406. بدش1 54407. بَدَّع1 54408. بدع19 54409. بَدَعَ1 54410. بِدَع1 54411. بِدْع1 54412. بَدَعَ 1 54413. بدعة2 54414. بِدْعَة1 54415. بدعة الخاطر، ومتعة الناظر...1 54416. بدعجه1 54417. بدعه2 54418. بَدْعِيَّة1 54419. بدعِيَّة1 54420. بدعيه1 54421. بدغ9 54422. بَدِغَ1 54423. بَدَغَ 1 54424. بدق1 54425. بدقر1 54426. بدقه1 54427. بدقين1 54428. بدكار1 54429. بدكر1 54430. بَدَلُ2 54431. بَدَلَ1 54432. بدل18 54433. بدل الاشتمال1 54434. بَدَلُ الاشْتِمَالِ...1 54435. بدل الْبَعْض1 54436. بَدلُ البعضِ1 54437. بدل الْغَلَط1 54438. بَدَلُ الغَلَطِ1 54439. بدل الْكل1 54440. بدلُ الكُلّ1 54441. بَدَّلَ 1 54442. بَدَلَ 1 54443. بَدَلاً عن1 54444. بدلاء1 54445. بَدَلات1 54446. بَدلاقة1 54447. بدلالة1 54448. بدلان2 Prev. 100
«
Previous

بَدْرٌ

»
Next
بَدْرٌ:
بالفتح ثم السكون، قال الزّجّاج: بدر أصله الامتلاء، يقال: غلام بدر إذا كان ممتلئا شابّا لحما، وعين بدرة، ويقال: قد بدر فلان إلى الشيء وبادر إليه إذا سبق، وهو غير خارج عن الأصل لأنّ معناه استعمل غاية قوّته وقدرته على السّرعة أي استعمل ملء طاقته، وسمّي بيدر الطعام بيدرا لأنه أعظم الأمكنة التي يجتمع فيها الطعام، ويقال: بدرت من فلان بادرة أي سبقت فعلة عند حدّة منه في غضب بلغت الغاية في الإسراع، وقوله تعالى: ولا تأكلوها إسرافا وبدارا أن يكبروا، أي مسابقة لكبرهم. وسمي القمر ليلة الأربعة عشر بدرا لتمامه وعظمه. وبدر: ماء مشهور بين مكة والمدينة أسفل وادي الصّفراء بينه وبين الجار، وهو ساحل البحر، ليلة، ويقال: إنه ينسب إلى بدر بن يخلد بن النضر بن كنانة، وقيل: بل هو رجل من بني ضمرة سكن هذا الموضع فنسب إليه ثم غلب اسمه عليه، وقال الزبير بن بكّار: قريش بن الحارث بن يخلد، ويقال: مخلّد بن النضر بن كنانة، به سميت قريش فغلب عليها لأنه كان دليلها وصاحب ميرتها، فكانوا يقولون: جاءت عير قريش وخرجت عير قريش، قال: وابنه بدر بن قريش، به سميت بدر التي كانت بها الوقعة المباركة، لأنه كان احتفرها، وبهذا الماء كانت الوقعة المشهورة التي أظهر
الله بها الإسلام وفرّق بين الحق والباطل في شهر رمضان سنة اثنتين للهجرة، ولما قتل من قتل من المشركين ببدر وجاء الخبر إلى مكة ناحت قريش على قتلاهم ثم قالوا: لا تفعلوا فيبلغ محمّدا وأصحابه فيشمتوا بكم، وكان الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزّى قد أصيب له ثلاثة من ولده: زمعة بن الأسود، وعقيل بن الأسود، والحارث بن زمعة، وكان يحبّ أن يبكي على بنيه، قال: فبينما هو كذلك إذ سمع نائحة بالليل، فقال لغلام له وقد ذهب بصره: انظر هل أحلّ النّحيب وقد بكت قريش على قتلاهم لعلّي أبكي على أبي حكيمة، يعني زمعة، فإن جوفي قد احترق، فلما رجع الغلام إليه قال: إنما هي امرأة تبكي على بعير لها أضلّته، فقال حينئذ:
أتبكي أن يضلّ لها بعير، ... ويمنعها من النوم السّهود؟
فلا تبكي على بكر، ولكن ... على بدر تقاصرت الجدود
على بدر سراة بني هصيص ... ومخزوم ورهط أبي الوليد
وبكّي إن بكيت على عقيل، ... وبكّي حارثا أسد الأسود
وبكّيهم، ولا تسمي، جميعا، ... وما لأبي حكيمة من نديد
ألا قد ساد بعدهم رجال، ... ولولا يوم بدر لم يسودوا
وبين بدر والمدينة سبعة برد: بريد بذات الجيش، وبريد عبّود، وبريد المرغة، وبريد المنصرف، وبريد ذات أجذال، وبريد المعلاة، وبريد الأثيل، ثم بدر وبدر الموعد وبدر القتال وبدر الأولى والثانية: كله موضع واحد، وقد نسب إلى بدر جميع من شهدها من الصحابة الكرام، ونسب إلى سكنى الموضع أبو مسعود البدري، واسمه عقبة ابن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة بن عسيرة بن عطية بن جدارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج، شهد العقبة الثانية وكان أصغر من شهدها، وفي كتاب الفيصل:
أنه لم يشهد بدرا، وقال ابن الكلبي: شهد بدرا والعقبة وولّاه عليّ الكوفة حين سار إلى صفّين.
وبدر: جبل في بلاد باهلة بن أعصر، وهناك أرمام الجبل المعروف، وأحد جبلين يقال لهما: بدران في أرض بني الحريش، واسم الحريش: معاوية بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة. وبدر أيضا:
مخلاف باليمن، وهو غير الأول.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.