بَتَّة
من (ب ت ت) المرة من البَت القطع المستأصل، والإجهاد، وإصدار الحكم بلا تردد ونية الأمر والجزم به.
من (ب ت ت) المرة من البَت القطع المستأصل، والإجهاد، وإصدار الحكم بلا تردد ونية الأمر والجزم به.
بَتَّة
الجذر: ب ت ت
مثال: لا أَفْعله بَتَّةً
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «الْبَتَّةَ» لا تكون إلا مَعْرِفَةً.
المعنى: قطعًا لا رجعة فيه
الصواب والرتبة: -لا أَفْعله البتةَ [فصيحة]-لا أَفْعله بَتَّةً [فصيحة]
التعليق: مذهب سيبويه وأصحابه أن «البتةَ» لا تكون إلا مَعْرِفَةً، إلا أن الفرّاء أجاز تنكيرها. ومنه الحديث: «طَلَّقَها ثلاثًا بَتَّةً»، فكلاهما صواب. وهمزة البتة يمكن أن تكون قطعًا أو وصلاً.
الجذر: ب ت ت
مثال: لا أَفْعله بَتَّةً
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «الْبَتَّةَ» لا تكون إلا مَعْرِفَةً.
المعنى: قطعًا لا رجعة فيه
الصواب والرتبة: -لا أَفْعله البتةَ [فصيحة]-لا أَفْعله بَتَّةً [فصيحة]
التعليق: مذهب سيبويه وأصحابه أن «البتةَ» لا تكون إلا مَعْرِفَةً، إلا أن الفرّاء أجاز تنكيرها. ومنه الحديث: «طَلَّقَها ثلاثًا بَتَّةً»، فكلاهما صواب. وهمزة البتة يمكن أن تكون قطعًا أو وصلاً.