59911. بويولي1 59912. بى1 59913. بي1 59914. بي بي1 59915. بِيءْ 1 59916. بيا459917. بَيَا1 59918. بَيَّات1 59919. بياتا1 59920. بَيَّاتا1 59921. بَيَّاتُو1 59922. بَيَّاتي1 59923. بَياجي1 59924. بَيَّاد1 59925. بَيَاد1 59926. بيادة1 59927. بِيارٌ1 59928. بَيَّار1 59929. بِيَارُ1 59930. بَيَّاري1 59931. بَيَّازا1 59932. بيازر1 59933. بَيَّاسُ1 59934. بيَاسُ1 59935. بَيَّاسة1 59936. بَيّاسَةُ1 59937. بَيَاض1 59938. بَيَّاض1 59939. بَيَّاضي1 59940. بَيَاضي1 59941. بَيَاطِرة1 59942. بَيَّاع1 59943. بَيّاع1 59944. بياقة1 59945. بَيّاك1 59946. بَيَان1 59947. بَيَانُ1 59948. بَيَّانٌ1 59949. بيان3 59950. بيان آداب العلم1 59951. بيان أحكام الله – تعالى -....1 59952. بيان أحوال الناس يوم القيامة...1 59953. بيان أسرار الطالبين، في التصوف...1 59954. بيان الإجماع، على منح الاجتماع، في ...1 59955. بيان الاستدلال، على بطلان مجتلي الس...1 59956. بَيَان التبديل2 59957. بيان التعبير1 59958. بَيَان التَّغْيِير1 59959. بَيَان التغيير1 59960. بَيَان التَّفْسِير1 59961. بيان التفسير1 59962. بَيَان التَّقْرِير1 59963. بيان التقرير1 59964. بيان الجواب الصحيح، لمن بدل دين الم...1 59965. بَيَان الْحَال1 59966. بَيَان الحال1 59967. بيان الحق في المنطق والحكمة...1 59968. بيان الربط، في اعتراض الشرط...1 59969. بيان الرياض التي ببلاد العرب...1 59970. بيان الصناعات1 59971. بيان الصور1 59972. بَيَان الضَّرُورَة1 59973. بَيَان الْعَطف1 59974. بيان الغُرّة.1 59975. بيان الفرقان، بين أولياء الشيطان، و...1 59976. بيان القدر، بين سنة وشهور ومنازل وق...1 59977. بيان اللغة1 59978. بيان المحتمل، في تعديل العمل...1 59979. بيان المعاني، في شرح عقيدة الشيباني...1 59980. بيان المغنم، في الورد الأعظم...1 59981. بيان المنن، على قارئ الكتاب والسنن...1 59982. بيان النجوم1 59983. بيان الوهم والإيهام، في الحديث...1 59984. بيان خطاء من أخطأ على الشافعي...1 59985. بيان غربة الإسلام، بواسطة صنفي: الم...1 59986. بيان وهم المعتزلة1 59987. بَيَانَات2 59988. بَيّانَةُ1 59989. بيانكا1 59990. بيانكي1 59991. بيانو1 59992. بيانولا1 59993. بياه2 59994. بيب5 59995. بيبة1 59996. بِيبَرَاص1 59997. بِيَبْرَزُ1 59998. بيبرس1 59999. بَيْبَرُوز1 60000. بِيبَط1 60001. بِيبَن1 60002. بَيْبُونَج1 60003. بِيبِي1 60004. بيبيان1 60005. بِيبِيَّة1 60006. بيبيط1 60007. بَيَتَ1 60008. بَيت1 60009. بيت15 60010. بَيْتُ أَرانِسَ1 Prev. 100
«
Previous

بيا

»
Next
بيا
عن الإيطالية بمعنى تقية وورعة. يستخدم للإناث.
ب ي ا: قَوْلُهُمْ حَيَّاكَ اللَّهُ وَبَيَّاكَ مَعْنَى حَيَّاكَ مَلَّكَكَ وَمَعْنَى بَيَّاكَ اعْتَمَدَكَ بِالتَّحِيَّةِ، قَالَهُ الْأَصْمَعِيُّ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: مَعْنَاهُ جَاءَ بِكَ وَقَالَ الْأَحْمَرُ: مَعْنَاهُ بَوَّأَكَ مَنْزِلًا تُرِكَ هَمْزُهُ وَقُلِبَتْ وَاوُهُ يَاءً لِلِازْدِوَاجِ وَاسْتَحْسَنَ الْفَرَّاءُ قَوْلَ الْأَحْمَرِ. وَفِي الْحَدِيثِ أَنَّ مَعْنَاهُ أَضْحَكَكَ. وَقِيلَ إِنَّهُ إِتْبَاعٌ. وَرَدَّهُ أَبُو عُبَيْدَةَ وَقَالَ: لَوْ كَانَ إِتْبَاعًا لَمَا كَانَ بِالْوَاوِ.
[بيا] نه فيه: حياك الله و"بياك" قيل هو إتباع، وقيل معناه أضحكك، وعجل لك ما ترضى، وقيل أصله بواك مهموزاً فخفف.
باب الباء المفردة
في قوله صلى الله عليه وسلم لمن سأله عمن ظاهر من امرأته ثم وقع بها: لعلك "بذلك"؟ فقال: أنا "بذلك" أي لعلك صاحب الواقعة المبتلى بذلك. ومنه ح عمر: أتى بامرأة فجرت فقال: من "بك" أي من الفاعل بك. وح ابن عمر: أنه كان يشتد بين هدفين فإذا أصاب خصلة قال "أنا بها" يعني إذا أصاب الهدف قال أنا صاحبها. وفيه: من توضأ للجمعة "فبها" أي فبالرخصة أخذ، لأن السنة الغسل ونعمت الخصلة، وقيل: معناه فبالسنة أخذ. ج: أي بهذه الخصلة ينال الفضل ونعمت الخصلة. نه: فسبح "بحمد" ربك أي اجعل التسبيح لله متلبساً بحمده، وقيل: هي للتعدية كاذهب به، أي خذه معك في الذهاب، بمعنى سبحه مع حمدك إياه، وسبحان الله "بحمده" أي وبحمده سبحت. 
[بيا] قولهم: حَيَّاكَ الله وبَيَّاك. معنى حَيَّاكَ مَلَّكَكَ، وبَيَّاكَ قال الاصمعي: اعتمدك بالتحية. وقال ابن الاعرابي: جاء بك. قال الراجز : باتت تبيا حوضها عكوفا * مثل الصفوف لاقت الصفوفا وقال آخر:

وعسعس نعم الفتى تبياه * وقال الآخر: لما تبيينا أخا تميم * أعطى عطاء اللحز اللئيم وهذه الابيات تحتمل الوجهين جميعا. قال الاحمر: بَيَّاكَ معناه بَوَّأَكَ منزلاً، إلاَّ أنَّها لما جاءت مع حيّاك تُرِكَتْ همزتها وحُوِّلَتْ واوها ياءً. قال سلمة بن عاصم: حكيت للفراء قول خلف فقال: ما أحسن ما قال. وفى الحديث أن آدم عليه السلام لما قتل ابنه مكث مائة سنة لا يضحك، ثم قيل له: حياك الله وبياك، فقال: وما بياك؟ قيل: (*) أضحكك. قال أبو عبيد: وبعض الناس يقول إنه إتباع. قال: وهو عندي على ما جاء تفسيره في الحديث، أي ليس بإتباع، وذلك أن الاتباع لا يكاد يكو بالواو، وهذا بالواو. قال: وكذلك قول العباس في زمزم: " إنى لا أحلها لمغتسل، وهى لشارب حل وبل ". وقولهم: " ما أدري أَيُّ هَيِّ بن بَيِّ هُوَ " أيْ أيّ الناس هو. وهَيَّانُ بن بَيَّانَ، إذا لم يُعْرَفْ هو ولا أبوه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.