58027. بُلَتٌ1 58028. بَلَتَ 1 58029. بِلْتَاجِيّ1 58030. بلتج1 58031. بلتجي1 58032. بلتع358033. بلتم3 58034. بلتن1 58035. بَلَتَه1 58036. بلث5 58037. بلثق3 58038. بَلْجٌ1 58039. بلج14 58040. بَلَجَ2 58041. بَلَجَ 1 58042. بلجاء1 58043. بَلَّجَاء1 58044. بلجات1 58045. بَلْجَات1 58046. بَلَّجَاجَة1 58047. بلجار1 58048. بَلْجَانُ1 58049. بلجَاني1 58050. بلجاوي1 58051. بَلْجة1 58052. بلجة1 58053. بلجر1 58054. بلجَرَام1 58055. بلجِرام1 58056. بَلْجَمَ1 58057. بلجَمْر1 58058. بلجَهَر1 58059. بلجهر1 58060. بلجَهْر1 58061. بلجُهْر1 58062. بَلَجُو1 58063. بلجول1 58064. بلح15 58065. بَلَحَ1 58066. بُلَح1 58067. بَلَح1 58068. بَلَحَ 1 58069. بَلْحَاجّ1 58070. بلحاجي1 58071. بَلَّحَّاد1 58072. بلحبَّاك1 58073. بَلَحَة1 58074. بلحَرْفي1 58075. بلحِرْفِيّ1 58076. بلحُرفي1 58077. بلحَرِير1 58078. بِلْحَسَن1 58079. بلحُسْن1 58080. بلحسني1 58081. بلحُسْنيّ1 58082. بلحُسَين1 58083. بَلْحَمَ1 58084. بلحم1 58085. بَلَحِيّ1 58086. بَلْخُ1 58087. بُلْخ1 58088. بَلِخ1 58089. بَلخ2 58090. بلخَ1 58091. بلخ7 58092. بَلِخَ1 58093. بَلَخَ 1 58094. بَلْخَابُ1 58095. بِلخَال1 58096. بَلْخَانُ1 58097. بلخت1 58098. بَلِخْتَة1 58099. بِلِخْتَة1 58100. بلخراف1 58101. بلُخْرم1 58102. بلُخَّرم1 58103. بلخَرْم1 58104. بَلَخْش1 58105. بلخص1 58106. بلخَص1 58107. بلخَضْر1 58108. بِلَخْضَر1 58109. بَلْخَع1 58110. بلخع1 58111. بَلْخَعٌ1 58112. بلخَع1 58113. بُلْخِيط1 58114. بِلْخَيْط1 58115. بَلَدُ1 58116. بَلَدٌ1 58117. بلد18 58118. بَلَدَ1 58119. بَلَد جميلة1 58120. بَلَدٌ 1 58121. بَلْدَا1 58122. بَلدار1 58123. بلدانيات1 58124. بلداية1 58125. بَلْدةُ1 58126. بلدح6 Prev. 100
«
Previous

بلتع

»
Next
[بلتع] قال الأصمعي: المُتَبَلْتِعُ: الذي يتظرَّفُ ويتكيَّسُ، وهو البَلْتَعانِيُّ أيضاً: وقال أبو الدُّقْيَشِ الأعرابيُّ: هو الذي يَتَبَلْتَعُ في كلامه، أي يتظرف ويتحذلق وليس عنده شئ. قال هدبة ابن الخشرم: فلا تنكحي إن فرق الدهر بيننا * أغم القفا والوجه ليس بأنزعا * ولا قرزلا وسط الرجال جنادفا * إذا ما مشى أو قال قولا تبلتعا * وأبو بلتعة: كنية رجل.

بلتع: البَلْتَعة: التَّكَيُّس والتظَرُّف. والمُتَبَلْتِع: الذي

يتَحَذْلَقُ في كلامه ويَتدهَّى ويتظرَّف ويتكيَّس وليس عنده شيء. ورجُل بَلْتع

ومُتَبلتِعٌ وبَلْتَعِيٌّ وبَلْتَعانيٌّ: حاذق ظَريف متكلم، والأُنثى

بالهاء؛ قال هُدْبة بن الخَشْرَم:

ولا تَنكِحِي، إِن فَرَّقَ الدهرُ بينَنا،

أَغَمَّ القَفا والوجه ليس بأَنزعا

ولا قُرْزُلاً وَسْطَ الرجالِ جُنادِفاً،

إِذا ما مشَى أَو قال قَوْلاً تَبَلْتَعا

وقال ابن الأَعرابي: التبَلْتُع إِعْجاب الرَّجلِ بنفْسِه وتصلُّفُه؛

وأَنشد لراع يذُمّ نفسَه ويُعَجِّزُها:

ارْعَوْا فإِنَّ رِعْيَتي لن تَنْفَعا،

لا خيْرَ في الشَّيْخِ، وإِن تَبَلْتَعا

والبَلْتَعةُ من النساء: السَّلِيطةُ المُشاتمة الكثيرةُ الكلامِ، وذكره

الأَزهري في الخماسي.

وبَلْتَعةُ: اسم. وأَبو بَلْتَعةَ: كنية، ومنه حاطِبُ بن أَبي

بَلْتَعةَ.

بلتع
البَلْتَعُ، كجَعْفَرٍ وسَمَنْدَلٍ: الحاذِقُ بِكُلِّ شَيْءٍ وقِيلَ: هُوَ الظَّرِيفُ المُتَكَلِّمُ، والأُنْثَى بالهَاءِ. وقِيلَ: بِهَاءٍ فِيهِمَا، فِي النّسَاءِ: السَّلِيطَةُ المِكْثَارَةُ المُشَاتِمَةُ. ذَكَرَهُ الأَزْهَرِيّ فِي الخُمَاسِيّ.
والبَلْتَعانِيُّ: المُتَظَرِّفُ المُتَكَيِّسُ، قَالَه الأَصْمَعِيّ. وَقَالَ أَبُو الدُّقَيْشِ: والَّذِي يَتَظَرَّفُ ويَتَحَذْلَقُ ولِيْسَ عِنْدَه شَيْءٌ، كالمُتَبَلْتِعِ، وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لهُدْبَةَ بنِ الخَشْرَمِ:
(وَلَا تَنْكِحِي إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنَا ... أَغِمَّ القَفَا والوَجْهِ لَيْسَ بأَنْزَعا) (وَلَا قُرْزُلاً وَسْطَ الرِّجَالِ جُنَادِفاً ... إِذَا مَا مَشَى أَوْ قَالَ قَوْلاً تَبَلْتَعَا)
قالَ الصّاغَانِيّ: وهُوَ إِنْشَادٌ مُخْتَلٌّ، والرِّوايَةُ:
(فلاَ تَنْكِحِي إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنا ... أُكِيْبِدَ مِبْطانَ الضُّحَى غَيْرَ أَرْوَعاً)

(ضَرُوباً بِلَحْيِيْهِ عَلَى عَظْمِ زَوْرهِ ... إِذا القَوْمُ هَشُّوا لِلفَعَال تَقَنَّعاً)

(كَلِيلاً سِوَى مَا كَانَ مِنْ حَدِّ ضِرْسِهِ ... أَغَمَّ القَفَا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعَاً)

(أُقَيْفِدَ لَا يُرْضِيكَ فِي القَوْمِ زِيُّهُ ... إِذا قالَ فِي الأَقْوَامِ قَوْلاً تَبَلْتَعاً)
والبَلْتَعِيُّ: اللَّسِنُ الفَصِيحُ الحاذِقُ المُتَكَلَّمُ. والتَّبَلْتُعُ: التَّفَتُّحُ بالكَلامِ، كأَنَّهُ يَقْذْعُ فِيهِ، أَو هُوَ الَّذِي الْتَوَى لِسَانُه. وقالَ الأَصْمَعِيُّ: هُوَ التَّحَذْلُقُ والتَّدَهِّي.
وحَاطِبُ بنُ أَبِي بَلْتَعَةَ عَمِرو بنِ راشِدِ بنِ مُعاذٍ اللَّخْمِيّ، صَحابِيٌّ رَضِي اللهُ عَنْهُ. ويُقَالُ: أَبُو بَلْتَعَةَ عَمْرُو بنُ عُمَيْرِ بنِ سَلَمَةَ، مِمَّنْ شَهِدَ بَدْراً، وقَدْ تَقَدَمَ ذِكْرُه فِي ح ط ب.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: التَّبَلْتُعُ: إِعْجَابُ المَرْءِ بنَفْسِهِ وتَصَلُّفُهُ، عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ. وأَنْشَدَ لِرَاعٍ يَذُمُّ نَفْسَه ويُعَجِّزُهَا: ارْعَوْا فإِنَّ رِعْيَتِي لَنْ تَنْفَعَا لَا خَيْرَ فِي الشَّيْخِ وإِنْ تَبَلْتَعا وبلتعة: اسْم
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.