51477. انْبَسَط1 51478. انبسط1 51479. انبضع1 51480. انبطح1 51481. انْبَعَثَ1 51482. انْبَعَث عن151483. انبعج1 51484. انبعق1 51485. انبغى1 51486. انبقر1 51487. انبلق1 51488. انبنى1 51489. انْبَنَى1 51490. انبه1 51491. اِنْبِهَاج1 51492. انبهر1 51493. انْبَهَمَ1 51494. انبولس1 51495. انبوه1 51496. انت1 51497. انتأش1 51498. انتأى1 51499. انتا1 51500. انتابه1 51501. انتاش1 51502. انتاصب1 51503. انتاط1 51504. انتاطت1 51505. انتاق1 51506. انتباه1 51507. انتبث1 51508. انتبذ1 51509. انتبر1 51510. انتبش1 51511. انتبط1 51512. انتبل1 51513. انتبه1 51514. انْتَبَه إلى1 51515. انتتر1 51516. انتتف1 51517. انتتق1 51518. انتتل1 51519. انْتَتَمَ1 51520. انتثر1 51521. انتثله1 51522. انتجب1 51523. انتجث1 51524. انتجخ1 51525. انتجع1 51526. انتجف1 51527. انتجل1 51528. انتجم1 51529. انتجى1 51530. انتحاء السَّنن، واقتفاء السُّنن...1 51531. انتحب1 51532. انتحت1 51533. انتحر1 51534. انتحس1 51535. انتحض1 51536. انتحل1 51537. انتحى1 51538. انتخبه1 51539. انتخص1 51540. انتخع1 51541. انتخل1 51542. انتخى1 51543. انْتِدَاب1 51544. انْتَدَبَ1 51545. انتدب1 51546. انتدحت1 51547. انتدغ1 51548. انتدل1 51549. انتدم1 51550. انتده1 51551. انتدى1 51552. انتزح1 51553. انتزع1 51554. انْتَزَعَه عن1 51555. انتزى1 51556. انتسأ1 51557. انتساب1 51558. انتسب1 51559. انتسج1 51560. انتسخ1 51561. انتسر1 51562. انتسعت1 51563. انتسغ1 51564. انتسف1 51565. انتسقت1 51566. انتسك1 51567. انتسل1 51568. انْتِشَال1 51569. انتشب1 51570. انتشح1 51571. انْتَشَر1 51572. انتشص1 51573. انتشط1 51574. انتشع1 51575. انتشغ1 51576. انتشف1 Prev. 100
«
Previous

انْبَعَث عن

»
Next
انْبَعَث عن
الجذر: ب ع ث

مثال: انبعث الشرر عن الموقد
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال حرف الجرّ «عن» بدلاً من حرف الجرّ «من».

الصواب والرتبة: -انبعث الشرر من الموقد [فصيحة]-انبعث الشرر عن الموقد [صحيحة]
التعليق: الفعل «انبعث» يتعدى بـ «من»، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، ومن الأمثلة على نيابة «عن» عن حرف الجر «من» قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} الشورى/25، وقول صاحب التاج: «منعه من كذا، وعن كذا»، وقول ابن خلدون: «علم المنطق علم يعصم الذهن عن الخطأ»، وقول ميخائيل نعيمة: «يمتاز عن القديم بأن له
... »؛ ومن ثَمَّ يمكن تصحيح الاستعمال المرفوض، وقد ورد الفعل «انبعث» في بعض المعاجم الحديثة متعديًا بـ «من»، و «عن».
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.