Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2068. الْمعز3 2069. الْمُعَطل1 2070. المعقولات الأولى1 2071. المعقولات الثَّانِيَة...1 2072. الْمُعَلق1 2073. الْمُعَلق بالممكن مُمكن...12074. الْمعلم الأول1 2075. الْمعلم الثَّانِي1 2076. الْمَعْلُول الْأَخير...1 2077. المعلومية2 2078. المعمرية1 2079. المعمى3 2080. الْمَعْنى2 2081. المعونة3 2082. المعيار3 2083. الْمَعِيَّة الذاتية...1 2084. الْمَعِيَّة الزمانية...1 2085. المغالبة3 2086. المغالطات الْعَامَّة الْوُرُود...1 2087. المغالطة2 2088. الْمَغْرُور1 2089. الْمَغْفِرَة2 2090. المغيرية3 2091. المفارقات2 2092. الْمُفَاوضَة2 2093. الْمُفْتِي2 2094. الْمُفْتِي الماجن1 2095. الْمُفْرد2 2096. الْمُفْرد بِالْحَجِّ...1 2097. الْمُفْردَات1 2098. المفرغ2 2099. الْمفصل4 2100. الْمَفْعُول الْمُطلق...1 2101. الْمَفْعُول بِهِ1 2102. الْمَفْعُول لَهُ1 2103. الْمَفْعُول مَعَه1 2104. الْمَفْقُود1 2105. الْمُفلس2 2106. المفوضة1 2107. المفوضية2 2108. الْمُقَابلَة2 2109. الْمُقَابلَة خير من الْمُقَارنَة...1 2110. المقاطع2 2111. الْمقَام3 2112. المقبولات1 2113. المقترنات1 2114. الْمُقْتَضِي1 2115. الْمِقْدَار2 2116. الْمُقدر1 2117. الْمقدرَة2 2118. الْمُقدمَة2 2119. الْمَقْطُوع1 2120. المقنطرات1 2121. الْمَقُول2 2122. الْمَقُول فِي جَوَاب مَا هُوَ...1 2123. المقولات الَّتِي تقع فِيهَا الْحَرَ...1 2124. المقولات الْعشْر1 2125. المقولة3 2126. المقياس3 2127. الْمُقَيد2 2128. المكابرة3 2129. الْمكَاتب2 2130. المكاري الْمُفلس1 2131. الْمُكَافَأَة1 2132. الْمَكَان4 2133. الْمَكَان الْمُبْهم...1 2134. الْمَكَان الْمعِين1 2135. المكثر2 2136. الْمَكْر3 2137. المكرر1 2138. المكرمية3 2139. الْمَكْرُوه تحريمي وتنزيهي...1 2140. المكعب2 2141. الملاء الْمُتَشَابه...1 2142. الملابسة1 2143. الْمُلَازمَة1 2144. الْمُلَازمَة العادية...1 2145. الْمُلَازمَة الْعَقْلِيَّة...1 2146. الملال3 2147. الملامتية1 2148. الْمُلَامسَة1 2149. الْملَّة2 2150. الْملك3 2151. الملكة4 2152. الملوان3 2153. الممانعة3 2154. الْمُمْتَنع1 2155. الْمُمْتَنع بِالذَّاتِ...1 2156. الْمُمْتَنع بِالْغَيْر...1 2157. الْمَمْدُود2 2158. الْمُمكن1 2159. الممكنة الْخَاصَّة1 2160. الممكنة الْعَامَّة1 2161. الْمَنّ2 2162. الْمُنَابذَة1 2163. المنادى2 2164. الْمنَازل1 2165. المناسخة2 2166. الْمَنَاسِك1 2167. المناظرة3 Prev. 100
«
Previous

الْمُعَلق بالممكن مُمكن

»
Next
الْمُعَلق بالممكن مُمكن: إِذْ لَو كَانَ مُمْتَنعا لأمكن صدق الْمَلْزُوم بِدُونِ اللَّازِم وَهُوَ محَال. لِأَن تَعْلِيق الشَّيْء بالممكن مَعْنَاهُ الْإِخْبَار بِثُبُوت الْمُعَلق عِنْد ثُبُوت الْمُعَلق عَلَيْهِ. والمحال لَا يثبت على شَيْء من التقادير الممكنة. فَإِذا علق ثُبُوت أَمر بِثُبُوت شَيْء علم أَن ثُبُوت ذَلِك الْأَمر مُمكن - وَهَا هُنَا إِشْكَال مَشْهُور وَهُوَ أَنا لَا نسلم أَن الْمُعَلق بالممكن مُمكن فَإِنَّهُ يَصح أَن يُقَال إِن انْعَدم الْمَعْلُول انعدمت الْعلَّة - وَالْعلَّة قد تكون ممتنعة الْعَدَم مَعَ إِمْكَان عدم الْمَعْلُول فِي نَفسه كالصفات بِالنِّسْبَةِ إِلَى ذَاته تَعَالَى وَالْعقل الأول بِالنِّسْبَةِ إِلَيْهِ تَعَالَى عِنْد الْحُكَمَاء. فَيعلم من هَا هُنَا جَوَاز تَعْلِيق الْمُمْتَنع بالممكن. وَالْجَوَاب أَن السِّرّ فِي جَوَازه أَن الارتباط بَين الْمُعَلق وَالْمُعَلّق عَلَيْهِ إِنَّمَا هُوَ بِحَسب الْوُقُوع بِمَعْنى إِن وَقع عدم الْمَعْلُول وَقع عدم الْعلَّة. والممكن الذاتي قد يكون مُمْتَنع الْوُقُوع كالممتنع الذاتي فَيجوز التَّعْلِيق بَينهمَا بِحَسب الْوُقُوع. فها هُنَا تَعْلِيق الْمُمْتَنع بالممتنع لَا الْمُمْتَنع بالممكن إِذْ لَيْسَ الارتباط بَينهمَا بِحَسب الْإِمْكَان حَتَّى يلْزم من إِمْكَان الْمُعَلق عَلَيْهِ إِمْكَان الْمُعَلق. وَأجِيب بِأَن المُرَاد بالممكن الْمُعَلق عَلَيْهِ الْمُمكن الصّرْف الْخَالِي عَن الِامْتِنَاع مُطلقًا. وَلَا شكّ أَن إِمْكَان عدم الْمَعْلُول فِيمَا امْتنع عدم علته لَيْسَ كَذَلِك بل التَّعْلِيق بَينهمَا إِنَّمَا هُوَ بِحَسب الِامْتِنَاع بِالْغَيْر. فَإِن استلزام عدم الصِّفَات وَعدم الْعقل الأول عدم الْوَاجِب من حَيْثُ إِن وجود كل مِنْهُمَا وَاجِب وَعَدَمه مُمْتَنع لوُجُود الْوَاجِب. وَأما بِالنّظرِ إِلَى ذَاته مَعَ قطع النّظر عَن الْأُمُور الْخَارِجَة فَلَا استلزام. هَكَذَا فِي الْحَوَاشِي الحكيمية.
وَاعْلَم أَن الْعَلامَة التَّفْتَازَانِيّ رَحمَه الله تَعَالَى قَالَ فِي شرح العقائد فِي مَبْحَث الرُّؤْيَة بِأَنا لَا نسلم أَن الْمُعَلق عَلَيْهِ مُمكن بل هُوَ اسْتِقْرَار الْجَبَل حَال تحركه وَهُوَ محَال انْتهى. وَقد خَفِي على بعض الأحباب أَنه كَيفَ يفهم اسْتِقْرَار الْجَبَل حَال تحركه فبيانه أَن إِن حرف الشَّرْط يَجْعَل الْمَاضِي مُسْتَقْبلا فَقَوله تَعَالَى: (إِن اسْتَقر مَكَانَهُ فَسَوف تراني} مَعْنَاهُ لَو كَانَ الْجَبَل مُسْتَقرًّا فِي الزَّمَان الْمُسْتَقْبل وَالزَّمَان الْمُسْتَقْبل زمَان تحرّك الْجَبَل - فَعلم إِن مَا علق بِهِ الرُّؤْيَة هُوَ اسْتِقْرَار الْجَبَل فِي زمَان تحركه وَهُوَ محَال فَافْهَم واحفظ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.