Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2008. المشاهدات3 2009. المشبهة2 2010. الْمُشْتَقّ1 2011. الْمُشرك1 2012. الْمَشْرُوطَة الْخَاصَّة...1 2013. الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة...12014. الْمشْط2 2015. المشكك1 2016. الْمُشكل2 2017. الْمَشْهُور1 2018. المشهورات3 2019. الْمَشِيئَة2 2020. المص2 2021. المصاحبة2 2022. المصادرات1 2023. المصادرة3 2024. الْمُصَاهَرَة1 2025. الْمصدر2 2026. الْمصدر الْمَبْنِيّ للْفَاعِل والمص...1 2027. الْمُصدق1 2028. الْمصر2 2029. المصغر2 2030. المصمت3 2031. الْمُضَاربَة2 2032. الْمُضَارع2 2033. الْمُضَارع بالمضاف1 2034. المضاعف3 2035. الْمُضَاف2 2036. المضافان2 2037. الْمُضمر1 2038. الْمُطَابقَة1 2039. المطالعة2 2040. المطاوعة3 2041. المطبقة1 2042. الْمَطَر2 2043. المطرد2 2044. الْمطرف2 2045. الْمُطلق2 2046. الْمُطلقَة1 2047. الْمُطلقَة الاعتبارية...1 2048. الْمُطلقَة الْعَامَّة...1 2049. المطمئنة1 2050. المظان1 2051. المظنونات2 2052. الْمعَاد2 2053. الْمُعَارضَة2 2054. المعاقل1 2055. الْمُعَامَلَات2 2056. الْمُعْتَزلَة2 2057. المعتل3 2058. الْمَعْتُوه1 2059. المعجزة4 2060. الْمعد3 2061. المعدني1 2062. المعدولة3 2063. المعدولة المعقولة والمحصلة الملفوظة...1 2064. الْمَعْدُوم الْمُطلق...1 2065. المعرب5 2066. الْمُعَرّف1 2067. الْمعرفَة3 2068. الْمعز3 2069. الْمُعَطل1 2070. المعقولات الأولى1 2071. المعقولات الثَّانِيَة...1 2072. الْمُعَلق1 2073. الْمُعَلق بالممكن مُمكن...1 2074. الْمعلم الأول1 2075. الْمعلم الثَّانِي1 2076. الْمَعْلُول الْأَخير...1 2077. المعلومية2 2078. المعمرية1 2079. المعمى3 2080. الْمَعْنى2 2081. المعونة3 2082. المعيار3 2083. الْمَعِيَّة الذاتية...1 2084. الْمَعِيَّة الزمانية...1 2085. المغالبة3 2086. المغالطات الْعَامَّة الْوُرُود...1 2087. المغالطة2 2088. الْمَغْرُور1 2089. الْمَغْفِرَة2 2090. المغيرية3 2091. المفارقات2 2092. الْمُفَاوضَة2 2093. الْمُفْتِي2 2094. الْمُفْتِي الماجن1 2095. الْمُفْرد2 2096. الْمُفْرد بِالْحَجِّ...1 2097. الْمُفْردَات1 2098. المفرغ2 2099. الْمفصل4 2100. الْمَفْعُول الْمُطلق...1 2101. الْمَفْعُول بِهِ1 2102. الْمَفْعُول لَهُ1 2103. الْمَفْعُول مَعَه1 2104. الْمَفْقُود1 2105. الْمُفلس2 2106. المفوضة1 2107. المفوضية2 Prev. 100
«
Previous

الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة

»
Next
الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة: هِيَ الْقَضِيَّة الَّتِي يحكم فِيهَا بضرورة ثُبُوت الْمَحْمُول للموضوع أَو سلبه عَنهُ بِشَرْط أَن يكون ذَات الْمَوْضُوع متصفا بِوَصْف الْمَوْضُوع أَي يكون لوصف الْمَوْضُوع دخل فِي تحقق تِلْكَ الضَّرُورَة مثل كل كَاتب متحرك الْأَصَابِع بِالضَّرُورَةِ مَا دَامَ كَاتبا - وَتارَة يُطلق الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة على الْقَضِيَّة الَّتِي حكم فِيهَا بضرورة ثُبُوت الْمَحْمُول للموضوع أَو بضرورة سلبه عَنهُ فِي جَمِيع أَوْقَات ثُبُوت الْوَصْف للموضوع - وَالْفرق بَين الْمَعْنيين أَن الْوَصْف فِي الأول جُزْء الْمَوْضُوع فَيكون ضَرُورَة نِسْبَة الْمَحْمُول إِيجَابا أَو سلبا إِلَى مَجْمُوع ذَات الْمَوْضُوع وَوَصفه. وَإِن الْوَصْف فِي الثَّانِي ظرف الضَّرُورَة لَا جُزْء الْمَوْضُوع.
وَاعْلَم أَن بَين الْمَعْنيين عُمُوما من وَجه لِأَن وصف الْمَوْضُوع لَا يَخْلُو من أَن يكون لَهُ دخل فِي ضَرُورَة نِسْبَة الْمَحْمُول إِلَى الْمَوْضُوع أَولا. فعلى الثَّانِي لَا تصدق الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة بِالْمَعْنَى الأول بل بِالْمَعْنَى الثَّانِي لِأَنَّهُ لَا بُد لوصف الْمَوْضُوع فِيهَا من أَن يكون لَهُ دخل فِي الضَّرُورَة مثل كل كَاتب إِنْسَان بِالضَّرُورَةِ مَا دَامَ كَاتبا. فَإِنَّهُ يَصح أَن يُقَال إِن مَعْنَاهُ إِن ذَات الْكَاتِب إِنْسَان بِالضَّرُورَةِ فِي جَمِيع أَوْقَات ثُبُوت الْكِتَابَة لَهُ. وَلَا يَصح أَن يُقَال إِن ثُبُوت الْإِنْسَان ضَرُورِيّ لذات الْكَاتِب بِشَرْط ثُبُوت وصف الْكِتَابَة لَهُ. أَي لذات الْكَاتِب مَعَ وصف الْكِتَابَة. وعَلى الأول فالوصف الْمَذْكُور إِمَّا ضَرُورِيّ لذات الْمَوْضُوع حَال ثُبُوته أَو لَا. فعلى الأول تصدق الْمَشْرُوطَة بالمعنيين مَعًا كَقَوْلِك كل منخسف فَهُوَ مظلم بِالضَّرُورَةِ مَا دَامَ منخسفا. سَوَاء أُرِيد مِنْهُ بِشَرْط كَونه منخسفا أَو مَا دَامَ منخسفا بِلَا اعْتِبَار الِاشْتِرَاط. أَي فِي جَمِيع أَوْقَات ثُبُوت وصف الانخساف لذات المنخسف. وعَلى الثَّانِي تصدق الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة بِالْمَعْنَى الأول دون الثَّانِي مثل كل كَاتب متحرك الْأَصَابِع مَا دَامَ كَاتبا. فَإِنَّهُ بِالْمَعْنَى الأول صَادِق وبالمعنى الثَّانِي كَاذِب لِأَن حَرَكَة الْأَصَابِع لَيست ضَرُورِيَّة فِي وَقت كِتَابَته وَهُوَ وَقت الظّهْر مثلا إِذْ الْكِتَابَة لَيست ضَرُورِيَّة لَهُ فِي شَيْء من الْأَوْقَات فَكَذَا حَرَكَة الْأَصَابِع.
فقد حصل لَك من هَذَا الْبَيَان مَادَّة الِاجْتِمَاع ومادتا الِافْتِرَاق. وَإِنَّمَا كَانَ الانخساف ضَرُورِيًّا لذات الْقَمَر وَقت ثُبُوته لَهُ لما قَالُوا إِن وَقت الانخساف هُوَ وَقت الْحَيْلُولَة والانخساف ضَرُورِيّ الثُّبُوت لَهُ فِي ذَلِك الْوَقْت. - فَإِن قلت إِن قَوْلنَا كل مَعْدُوم الْعلَّة من الْمُمكن فَهُوَ مُمْتَنع الْوُجُود بِالضَّرُورَةِ مَا دَامَ مَعْدُوم الْعلَّة أَي بِشَرْط كَونه مَعْدُوم الْعلَّة مَشْرُوطَة عَامَّة. وتنعكس بعكس النقيض إِلَى عرفية عَامَّة أَعنِي قَوْلنَا كل مَا أمكن وجوده يكون علته مَوْجُودَة بالدوام مَا دَامَ أمكن وجوده.
وَأَنت تعلم أَن الْعَكْس لَازم للقضية. وَبطلَان اللَّازِم أظهر من أَن يخفى لِأَن إِمْكَان الْوُجُود يتَحَقَّق حَال عدم الْعلَّة نعم لَا تحقق بِشَرْط عدم الْعلَّة - وَأَيْنَ التحقق من الْإِمْكَان فبطلان الْمَلْزُوم أظهر من أَن يظْهر - قُلْنَا إِن الِامْتِنَاع هَا هُنَا هُوَ الِامْتِنَاع بِشَرْط وصف الْعَدَم أَي الِامْتِنَاع الَّذِي منشأه عدم الْعلَّة فنقيضه لَيْسَ الْإِمْكَان الذاتي بل الْإِمْكَان الوصفي أَي الْإِمْكَان بِشَرْط الْوُجُود أَي حَال الْوُجُود. وَلَا شكّ أَن إِمْكَان الشَّيْء حَال وجوده لَا يكون إِلَّا عِنْد وجود علته.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.