Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
1938. الْمَدْح1 1939. المدد5 1940. الْمدْرك2 1941. الْمُدَّعِي2 1942. المدقق1 1943. الْمدنِي11944. الْمَدِينَة2 1945. الْمُذكر2 1946. الْمَذْهَب الكلامي1 1947. الْمَذْي2 1948. الْمُرَابَحَة2 1949. المراقبة3 1950. الْمُرَاهق1 1951. المربع2 1952. المربى3 1953. المرتجل3 1954. الْمُرْتَد1 1955. المرجئة4 1956. الْمرجع2 1957. الْمُرْسل2 1958. الْمُرْسل من الْأَمْلَاك...1 1959. الْمَرَض2 1960. المرضي1 1961. الْمَرْفُوع2 1962. الْمركب2 1963. الْمركب التَّام1 1964. الْمركب النَّاقِص1 1965. الْمركب مُمكن1 1966. المركبة1 1967. المركز3 1968. المريد6 1969. الْمُزَابَنَة1 1970. المزاج5 1971. المزاح1 1972. الْمُزَارعَة2 1973. المزاوجة4 1974. المزدارية3 1975. المزية3 1976. المسئلة1 1977. المساحة4 1978. المسارة1 1979. الْمُسَافِر2 1980. الْمُسَاقَاة1 1981. الْمُسَامحَة1 1982. المساوقة2 1983. الْمسَاوِي2 1984. الْمَسْبُوق1 1985. الْمُسْتَثْنى1 1986. الْمُسْتَثْنى الْمُتَّصِل...1 1987. الْمُسْتَثْنى المفرغ...1 1988. الْمُسْتَحَاضَة1 1989. المستريح من الْعباد...1 1990. المستعلية2 1991. المستفتي2 1992. الْمُسْتَقْبل1 1993. الْمُسْتَند إِلَى الْقَدِيم قديم...1 1994. المستور3 1995. الْمَسْجِد2 1996. الْمسْح2 1997. المسخ3 1998. المسرف1 1999. الْمِسْكِين3 2000. المسلمات2 2001. الْمسند2 2002. الْمسند إِلَيْهِ1 2003. المشائيون1 2004. المشابه بالمضاف1 2005. الْمشَاع2 2006. المشاغبة1 2007. المشاكلة3 2008. المشاهدات3 2009. المشبهة2 2010. الْمُشْتَقّ1 2011. الْمُشرك1 2012. الْمَشْرُوطَة الْخَاصَّة...1 2013. الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة...1 2014. الْمشْط2 2015. المشكك1 2016. الْمُشكل2 2017. الْمَشْهُور1 2018. المشهورات3 2019. الْمَشِيئَة2 2020. المص2 2021. المصاحبة2 2022. المصادرات1 2023. المصادرة3 2024. الْمُصَاهَرَة1 2025. الْمصدر2 2026. الْمصدر الْمَبْنِيّ للْفَاعِل والمص...1 2027. الْمُصدق1 2028. الْمصر2 2029. المصغر2 2030. المصمت3 2031. الْمُضَاربَة2 2032. الْمُضَارع2 2033. الْمُضَارع بالمضاف1 2034. المضاعف3 2035. الْمُضَاف2 2036. المضافان2 2037. الْمُضمر1 Prev. 100
«
Previous

الْمدنِي

»
Next
الْمدنِي: الْمَنْسُوب إِلَى الْمَدِينَة المنورة وَعند الْمُفَسّرين لَيْسَ المُرَاد بِالْمَكِّيِّ مَا نزل فِي مَكَّة وبالمدني مَا نزل فِي الْمَدِينَة بل المُرَاد بِالْمَكِّيِّ مَا نزل قبل الْهِجْرَة وبالمدني مَا نزل بعْدهَا وَإِن كَانَ النُّزُول فِي الْأَسْفَار والقريات أَلا ترى أَن قَوْله تَعَالَى: {الْيَوْم أكملت لكم دينكُمْ وَأَتْمَمْت عَلَيْكُم نعمتي ورضيت لكم الْإِسْلَام دينا} مدنِي وَقد نزل فِي مَكَّة وَسورَة الْفَاتِحَة مَكِّيَّة ومدنية لِأَنَّهَا نزلت مرَّتَيْنِ مرّة قبل الْهِجْرَة وَمرَّة بعْدهَا - و (الْمدنِي) بِضَم الْمِيم وَكسر النُّون وَالْيَاء الْمُشَدّدَة الْمُحْتَاج كَمَا قَالَ الْعَلامَة التَّفْتَازَانِيّ رَحمَه الله تَعَالَى فِي (المطول) ثمَّ إِنَّه صرح بِبَعْض النعم إِيمَاء إِلَى أصُول مَا يحْتَاج إِلَيْهِ فِي بَقَاء النَّوْع (بَيَانه) أَن الْإِنْسَان مدنِي بالطبع أَي مُحْتَاج فِي تعيشه إِلَى التمدن وَهُوَ اجتماعه مَعَ بني نَوعه يتعاونون ويتشاركون فِي تَحْصِيل الْغذَاء واللباس والمسكن وَغَيرهَا انْتهى.
اعْلَم أَن مَا يحْتَاج إِلَيْهِ الْإِنْسَان وَهُوَ الْغذَاء واللباس والمسكن وَغَيرهَا من المنكح وَدفع المؤذيات وجلب الْمَنَافِع وأصولها هِيَ المعاونة والمشاركة بأنواعها فِي تَحْصِيل الْغذَاء واللباس والمسكن وَغَيرهَا وَهَذِه الْأُصُول مَوْقُوفَة على تَعْرِيف كل وَاحِد صَاحبه مَا فِي ضَمِيره والتعريف الْمَذْكُور مَوْقُوف على الْبَيَان المعرب عَمَّا فِي الْقُلُوب فَذكر الْبَيَان حَيْثُ قَالَ هُوَ علم من الْبَيَان مَا لم يعلم إِيمَاء وانتقالا إِلَى أصُول مَا يحْتَاج إِلَيْهِ الْإِنْسَان كالانتقال من الْعلَّة إِلَى الْمَعْلُول والمؤثر إِلَى الْأَثر ثمَّ الْعَلامَة قَالَ بعد ذَلِك ثمَّ إِن هَذَا الِاجْتِمَاع إِنَّمَا يَنْتَظِم إِذا كَانَ بَينهم مُعَاملَة إِلَى آخِره.
اعْلَم أَن غَرَض الشَّارِح القمقام من هَذَا الْكَلَام بَيَان لوجه تعرض المُصَنّف رَحمَه الله تَعَالَى للصَّلَاة على سيد الْأَنَام وَتَخْصِيص الصِّفَات الثَّلَاث الْمَذْكُورَة من الصِّفَات الْكِرَام وَحَاصِله أَنه لَا بُد لنا فِي بَقَاء نوعنا فِي الدُّنْيَا ووصولنا إِلَى أناعيم الْآخِرَة من شَارِع نَاطِق بِالصَّوَابِ مُبين للحكمة أَي الشَّرَائِع وَالْأَحْكَام مؤيدا بالمعجزات الناطقات فحقه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وَاجِب علينا وَلَا نقدر على أَدَاء حَقه وَلَيْسَ فِي بضاعتنا إِلَّا الصَّلَاة وَالدُّعَاء لَهُ عَلَيْهِ السَّلَام وَلِهَذَا تعرض المُصَنّف رَحمَه الله تَعَالَى بِصَلَاتِهِ عَلَيْهِ السَّلَام وَوَصفه عَلَيْهِ السَّلَام بِتِلْكَ الصِّفَات الثَّلَاث أَي النُّطْق بِالصَّوَابِ وإيتاء الْحِكْمَة وَفصل الْخطاب. فَاعْلَم أَن قَوْله بل لَا بُد لنا من شَارِع مَوْصُوف بالحكمة أَي علم الشَّرَائِع وَالْأَحْكَام وَقَوله وَلَا بُد لَهَا إِلَى قَوْله مصونة إِشَارَة إِلَى أَنه لَا بُد أَن يكون مَوْصُوفا بِكَوْنِهِ ناطقا بِالصَّوَابِ. ثمَّ قَوْله ثمَّ إِن هَذَا الِاجْتِمَاع إِلَى قَوْله وَهُوَ الشَّارِع مشْعر بِأَن حق الشَّارِع وَاجِب علينا فَوَجَبَ علينا الصَّلَاة أَدَاء لحقه - وَقَوله ثمَّ الشَّارِع إِلَى آخِره توطية لتعرضه بِوَصْف ثَالِث أَعنِي إيتَاء فصل الْخطاب فَإِن قيل بَيَان وَجه تعرضه للصَّلَاة وَتَخْصِيص الصِّفَات الثَّلَاث لَيْسَ فِي مَحَله كَمَا لَا يخفى. قُلْنَا لما كَانَ لهَذَا الْبَيَان كَمَال اتِّصَال بِبَيَان قَوْله ثمَّ إِنَّه صرح بِبَعْض النعم إِيمَاء إِلَى أصُول مَا يحْتَاج إِلَيْهِ ذكره عَقِيبه وَهَذَا مَا حررناه فِي حَوَاشِي المطول أَو أَن تكْرَار الحبيب الشفيق الشَّقِيق الْحقيق العديم فِي الشَّرْقِي والغربي الشَّيْخ غُلَام نَبِي الْأَخ الأعياني لهَذَا الْمُؤلف العثماني برد الله مضجعه وَنور ضريحه وبمقتضاي حَال هجران بِهِ بَيت مرزا صائب عَلَيْهِ الرَّحْمَة والغفران مي بردازد.

شعر:
(بياكز دوريت مزكان بجشمم سوزن است امشب ... )
(نفس درسينه أم جون خار در بيراهن است امشب ... )
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.