Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
1611. القحبة3 1612. الْقدر2 1613. الْقدر الْمُشْتَرك1 1614. الْقُدْرَة2 1615. الْقُدْرَة الممكنة1 1616. الْقُدْرَة الميسرة11617. الْقَدَرِيَّة2 1618. الْقدَم3 1619. الْقدَم الذاتي1 1620. الْقدَم الزماني1 1621. الْقدَم يُنَافِي الْعَدَم...1 1622. الْقَدِيم بِالذَّاتِ...1 1623. الْقَدِيم بِالزَّمَانِ...1 1624. الْقَذْف2 1625. الْقُرْآن2 1626. الْقرب2 1627. الْقَرْض2 1628. القرطبان1 1629. الْقرْيَة2 1630. الْقَرِينَة2 1631. القزح2 1632. الْقسَامَة2 1633. الْقسم2 1634. الْقِسْمَة2 1635. الْقِسْمَة الأولية1 1636. الْقِسْمَة الثانوية...1 1637. الْقِسْمَة الوهمية1 1638. القسي3 1639. القص3 1640. الْقصاص3 1641. القصبة2 1642. الْقِصَّة2 1643. الْقصر2 1644. الْقصر الْحَقِيقِيّ...1 1645. الْقصر الْغَيْر الْحَقِيقِيّ...1 1646. الْقَضَاء2 1647. القضايا المتعارفة1 1648. القضايا ثَلَاث1 1649. الْقَضِيَّة2 1650. الْقَضِيَّة البسيطة...1 1651. الْقَضِيَّة الخارجية...1 1652. الْقَضِيَّة الطبيعية...1 1653. الْقَضِيَّة المركبة...1 1654. القطب4 1655. القطبية الْكُبْرَى1 1656. الْقطر2 1657. الْقطع2 1658. القفاز2 1659. الْقلب3 1660. الْقلَّة3 1661. القلقلة2 1662. الْقَلَم2 1663. الْقَمَر3 1664. الْقِنّ2 1665. القناعة3 1666. الْقُنُوت3 1667. القهقهة1 1668. القواد2 1669. القوامع2 1670. الْقُوَّة2 1671. الْقُوَّة الباعثة وَالْقُوَّة الفاع...1 1672. الْقُوَّة الحافظة1 1673. الْقُوَّة الْعَاقِلَة...1 1674. الْقُوَّة العاملة1 1675. الْقُوَّة الغاذية1 1676. الْقُوَّة المحركة1 1677. الْقُوَّة المنمية1 1678. الْقُوَّة المولدة1 1679. الْقُوَّة النظرية وَالْقُوَّة العمل...1 1680. الْقُوَّة الوهمية1 1681. الْقود2 1682. الْقوس2 1683. القَوْل2 1684. القَوْل الشَّارِح1 1685. القَوْل بِالْمُوجبِ...1 1686. الْقَوْم2 1687. الْقيَاس3 1688. الْقيَاس الاستثنائي...1 1689. الْقيَاس الاقتراني1 1690. الْقيَاس الْمركب1 1691. القياسي1 1692. الْقِيَامَة2 1693. الْقَيْد تَحت النَّفْي...1 1694. القيراط2 1695. الْقيمَة3 1696. الْكَاتِب2 1697. الْكَافِر2 1698. الكاملية3 1699. الكاهن4 1700. الْكبر2 1701. الْكَبِيرَة3 1702. الْكتاب3 1703. الْكتاب الْمُبين1 1704. الْكِتَابَة2 1705. الْكِتَابِيّ1 1706. الْكَثْرَة2 1707. الْكحل3 1708. الكدم2 1709. الْكَذِب2 1710. الْكر2 Prev. 100
«
Previous

الْقُدْرَة الميسرة

»
Next
الْقُدْرَة الميسرة: أَي للْأَدَاء وَجعل صَاحب منار الْأُصُول الْقسم الثَّانِي كَامِلا وَفَسرهُ بِالْقُدْرَةِ الميسرة وَهِي مَا يُوجب الْيُسْر على الْأَدَاء وَهِي زَائِدَة على الْقُدْرَة الممكنة بِدَرَجَة فِي الْقُوَّة إِذْ بهَا يثبت الْإِمْكَان ثمَّ الْيُسْر بِخِلَاف الأولى إِذْ لَا يثبت بهَا الْإِمْكَان وشرطت هَذِه الْقُدْرَة فِي الْوَاجِبَات الْمَالِيَّة دون الْبَدَنِيَّة لِأَن أداءها أشق على النَّفس من البدنيات لِأَن المَال شَقِيق الرّوح.
وتفصيل هَذَا الْمُجْمل أَن التَّكْلِيف بِمَا لَا يُطَاق غير صَحِيح بِالنَّصِّ فَلَا بُد من قدرَة الْمُكَلف الْمَأْمُور على فعل الْمَأْمُور بِهِ. وَتلك الْقُدْرَة الَّتِي هِيَ بِمَعْنى سَلامَة الْأَسْبَاب والآلات نَوْعَانِ: أَحدهمَا: مُطلق أَي غير مُقَيّد بِصفة الْيُسْر والسهولة وَهُوَ أدنى مَا يتَمَكَّن بِهِ الْمَأْمُور من أَدَاء مَا لزمَه وَهُوَ شَرط فِي أَدَاء كل أَمر بدنيا كَانَ أَو ماليا وَالْبَاقِي زَائِد على الأولى فَإِن قدر مَا يسع فِيهِ أَربع رَكْعَات من الظّهْر مثلا أدنى مَا يتَمَكَّن بِهِ الْمَأْمُور من أَدَاء مَا لزمَه وَالْبَاقِي زَائِد على هَذَا الْقدر وَهَذِه الْقُدْرَة تسمى قدرَة مُمكنَة وَهِي غير مَشْرُوطَة فِي وجوب الْقَضَاء لِأَنَّهَا لَا تشْتَرط إِلَّا فِيمَا كَانَ الْمَطْلُوب مِنْهُ فعله وَوُجُوب الْقَضَاء لَيْسَ كَذَلِك لِأَن الْمَطْلُوب من وجوب الْقَضَاء السُّؤَال وَالْإِثْم لَا الْفِعْل فَلَا تشْتَرط فِيهِ فَإِن من عَلَيْهِ ألف صَلَاة يُقَال لَهُ فِي النَّفس الْأَخير أَن هَذِه الصَّلَوَات وَاجِبَة عَلَيْك وثمرته تظهر فِي وجوب الْإِيصَاء بالفدية وَالْإِثْم.
وَاعْلَم أَيْضا أَن الْقُدْرَة الممكنة لَيست بِشَرْط بِمَعْنى كَونهَا متحققة الْوُجُود بل شَرط بِمَعْنى كَونهَا متوهمة الْوُجُود أَي لَا يلْزم أَن يكون الْوَقْت الَّذِي يسع أَربع رَكْعَات مَوْجُودا متحققا فِي الْحَال بل يَكْفِي توهم وجوده فَإِن تحقق هَذَا الموهوم أَي وجد بِأَن يَمْتَد الْوَقْت بفضله تَعَالَى يُؤَدِّيه وَإِلَّا يظْهر ثَمَرَته فِي وجوب الْقَضَاء. وَثَانِيهمَا: مُقَيّد وَيُقَال لَهُ الْكَامِل أَيْضا وَهُوَ الْقُدْرَة الميسرة للْأَدَاء لِأَنَّهُ جعل الْأَدَاء بهَا يَسِيرا سهلا على الْمُكَلف لَا بِمَعْنى أَنه قد كَانَ قبل ذَلِك عسيرا ثمَّ يسره الله تَعَالَى بعد ذَلِك بل بِمَعْنى أَنه أوجب من الِابْتِدَاء بطرِيق الْيُسْر والسهولة كَمَا يُقَال ضيق فَم البير أَي اجْعَلْهُ ضيقا من الِابْتِدَاء لَا أَنه كَانَ وَاسِعًا ثمَّ ضيقه. وَهَذِه الْقُدْرَة شَرط فِي الْعِبَادَات الْمَالِيَّة دون الْبَدَنِيَّة فَمَا دَامَ هَذِه الْقُدْرَة بَاقِيَة يبْقى الْوَاجِب وَإِذا انْتَفَى يَنْتَفِي الْوَاجِب لِأَن الْوَاجِب كَانَ ثَابتا باليسر فَإِن بَقِي بِدُونِ الْقُدْرَة تبدل الْيُسْر إِلَى الْعسر الصّرْف. هَذَا مَا حررنا فِي التعليقات على أصُول الحسامي.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.