32966. العالي2 32967. العَالِيّ1 32968. العَالِيَاتُ1 32969. الْعَالِيَة1 32970. العَالِيَةُ1 32971. الْعَام332972. العَامُّ1 32973. العام2 32974. الْعَامَّة2 32975. العامة2 32976. العامر من الأرض1 32977. العامريّة1 32978. الْعَامِل2 32979. العامل2 32980. الْعَامِل السماعي1 32981. العامل السماعي1 32982. الْعَامِل القياسي1 32983. العامل القياسي1 32984. الْعَامِل اللَّفْظِيّ...1 32985. الْعَامِل الْمَعْنَوِيّ...1 32986. العامل المعنوي1 32987. العاملة1 32988. الْعَاميّ2 32989. العاميُّ1 32990. العامية1 32991. العانب1 32992. الْعَانَة1 32993. العانقاء1 32994. العاني2 32995. العانية1 32996. العاهُ1 32997. العاهة3 32998. العاهر1 32999. العاهل1 33000. العاهلية1 33001. العاهن1 33002. العب1 33003. العَبُّ1 33004. العبء2 33005. العِبْءُ1 33006. العباء1 33007. العباءة1 33008. الْعباب1 33009. العبابة1 33010. العبابيد1 33011. العَبابيدُ1 33012. الْعباد1 33013. العبادات ثَلَاثَة أَنْوَاع...1 33014. الْعِبَادَة2 33015. العبادة4 33016. العِبَادةُ1 33017. العَبَادِلة1 33018. العبادلة4 33019. العبادية1 33020. العَبّادِيّةُ1 33021. العِبَارة1 33022. الْعبارَة1 33023. العبارة1 33024. العبارة الجلية1 33025. الْعَبَّاس1 33026. العَبّاسَةُ1 33027. العَبّاسِيّةُ1 33028. العباطة1 33029. العباقية1 33030. العَبَاقِيْسُ 1 33031. العَباقيلُ1 33032. العبال1 33033. العبالة1 33034. العَبامُ1 33035. العَبَامَةُ1 33036. العباهر1 33037. الْعَبَاهِلُ1 33038. العَبَاية1 33039. العَبايةُ1 33040. الْعَبَث1 33041. العبث2 33042. العَبَث لغةً1 33043. العَبَجَةُ1 33044. العَبْد3 33045. العبد2 33046. العَبْدُ2 33047. العبدة1 33048. العَبْدَرِيُّ1 33049. العبدل1 33050. العبدلي1 33051. العبدية1 33052. العبر1 33053. العِبْرُ1 33054. العَبَرَاتُ1 33055. العبراني1 33056. العبرانية1 33057. العبرانيين1 33058. العَبْرَبُ1 33059. الْعبْرَة1 33060. العُبْرَة1 33061. العبرة1 33062. العَبْرَةُ1 33063. العُبَرِدَةُ1 33064. العبري1 33065. العبرية1 Prev. 100
«
Previous

الْعَام

»
Next
(الْعَام) السّنة (ج) أَعْوَام
(الْعَام) الشَّامِل وَخلاف الْخَاص
الْعَام: مَأْخُوذ من الْعُمُوم وَهُوَ الشُّمُول يُقَال مطر عَام إِذا عَم الْأَمْكِنَة. ويقابله الْخَاص بِخِلَاف الْمُطلق فَإِنَّهُ لَا يتَنَاوَل الْجَمِيع بل يتَنَاوَل الْوَاحِد غير معِين. ويقابله الْمُقَيد. وَعند الْأُصُولِيِّينَ فِي الْعَام اخْتِلَاف بِحَسب اشْتِرَاط الِاسْتِغْرَاق وَعَدَمه فَمن لم يشْتَرط الِاسْتِغْرَاق فِيهِ عرفه بِأَنَّهُ كل لفظ يَنْتَظِم جمعا من المسميات شمولا لفظا أَو معنى. وَالْمرَاد بِاللَّفْظِ الْمَوْضُوع بِقَرِينَة الْمقسم وبالانتظام الشُّمُول وَهُوَ احْتِرَاز عَن الْمُشْتَرك فَإِنَّهُ لَا يَشْمَل الْمَعْنيين فضلا عَن الْمعَانِي بل يحْتَمل كل وَاحِد مِنْهُمَا على السوَاء وَقَوله جمعا احْتِرَاز عَن الْمثنى فَإِنَّهُ لَيْسَ بعام بل هُوَ مثل سَائِر أَسمَاء الْأَعْدَاد فِي الْخُصُوص واحتراز عَن اشْتِرَاط الِاسْتِغْرَاق أَيْضا فَإِنَّهُ لَيْسَ بِشَرْط عِنْد أَكثر الْأُصُولِيِّينَ وَبِقَوْلِهِ من المسميات عَن الْمعَانِي عِنْد الْمُتَأَخِّرين من مَشَايِخنَا وَالْمرَاد من الانتظام لفظا أَن تدل صيغته على الشُّمُول كصيغ الجموع مثل زيدون وَرِجَال وَمن الانتظام بِمَعْنى أَن يكون الشُّمُول بِاعْتِبَار الْمَعْنى دون الصِّيغَة كمن وَمَا وَالْقَوْم والرهط وَنَحْوهَا فَإِنَّهَا عَامَّة من حَيْثُ الْمَعْنى لتناولها جمعا من المسميات وَإِن كَانَ صيغها صِيغ الْخُصُوص وَمن شَرط الِاسْتِغْرَاق فِيهِ عرفه بِأَنَّهُ لفظ وضع وضعا وَاحِدًا لكثير غير مَحْصُور مُسْتَغْرق لجَمِيع مَا يصلح لَهُ وَإِنَّمَا قيد بِالْوَضْعِ الْوَاحِد ليخرج الْمُشْتَرك فَإِنَّهُ مَوْضُوع بأوضاع مُتعَدِّدَة وبالكثير ليخرج الْخَاص كزيد وَعَمْرو وَبِغير مَحْصُور ليخرج أَسمَاء الْعدَد فَإِن الْعشْرَة مثلا مَوْضُوعَة وضعا وَاحِدًا لكثير مَحْصُور وبالمستغرق لجَمِيع مَا يصلح لَهُ ليخرج الْجمع الْمُنكر كرجال وَيظْهر فَائِدَة الِاخْتِلَاف فِي الْعَام الَّذِي خص مِنْهُ الْبعد فَعِنْدَ من شَرط الِاسْتِغْرَاق لَا يجوز التَّمَسُّك بِعُمُومِهِ لِأَنَّهُ لم يبْق عَاما وَعند من لم يشْتَرط يجوز لبَقَاء الْعُمُوم بِاعْتِبَار بَقَاء الجمعية فَافْهَم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.