Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
904. الْخُصُوص2 905. الخصوصية3 906. الْخصي2 907. الْخط2 908. الخطاء3 909. الْخَطَّائِينَ1910. الْخطاب3 911. الخطابة4 912. الْخطابِيّ1 913. الخطابيات1 914. الخطابية3 915. الْخطْبَة3 916. الْخُف2 917. الخفة2 918. الْخَفي1 919. الْخَلَاء2 920. الْخَلَاص2 921. الخلاعة1 922. الْخلَافَة ثَلَاثُونَ سنة...2 923. الْخلْع2 924. الْخلف2 925. الخلفة2 926. الْخلق2 927. الْخلْوَة2 928. الْخلْوَة الصَّحِيحَة...1 929. الخليطان1 930. الخماسي3 931. الخمود2 932. الْخُنْثَى2 933. الْخُنْثَى الْمُشكل...1 934. الْخَوَارِج2 935. الْخَوْف2 936. الخيال5 937. الْخيف2 938. الْخَيل2 939. الدَّاء2 940. الدائرة3 941. الدائمة2 942. الدَّابَّة3 943. الدَّاخِل2 944. الدَّاخِل فِي جَوَاب مَا هُوَ...1 945. الدَّار4 946. الداعر2 947. الدالية3 948. الدامعة والدامية1 949. الدباغة2 950. الدَّجَّال4 951. الدُّخان2 952. الدُّخُول1 953. الدَّرَاهِم الْمُرْسلَة...1 954. الدرجَة3 955. الدَّرك2 956. الدِّرْهَم2 957. الدستور3 958. الدُّعَاء3 959. الدعة2 960. الدعْوَة2 961. الدَّعْوَى2 962. الدقائق1 963. الدقيقة2 964. الدّكان3 965. الدّلَالَة2 966. الدَّلْو الْوسط1 967. الدَّلِيل2 968. الدِّمَاغ2 969. الدمع2 970. الدَّهْر3 971. الدهري2 972. الدَّوَام2 973. الدّور3 974. الدوران2 975. الدِّيات جمع الدِّيَة...1 976. الدّين4 977. الدّين الْمُشْتَرك1 978. الدِّينَار2 979. الديوث2 980. الذَّات2 981. الذاتي1 982. الذَّبَائِح1 983. الذّبْح2 984. الذبول1 985. الذِّرَاع2 986. الذّكر4 987. الذلاقة1 988. الذِّمَّة2 989. الذَّنب2 990. الذَّهَب3 991. الذِّهْن2 992. الذهنية1 993. الذوابة1 994. الذَّوْق2 995. الرَّأْس3 996. الرُّؤْيَا3 997. الرُّؤْيَة3 998. الراهب4 999. الرِّبَا2 1000. الرِّبَاط2 1001. الرباعي3 1002. الرَّجَاء1 1003. الرّجْعَة3 Prev. 100
«
Previous

الْخَطَّائِينَ

»
Next
الْخَطَّائِينَ: تَثْنِيَة الخطاء. وَعند أهل الْحساب لاستخراج الْمَجْهُول العددي واستعلامه حِسَاب الْخَطَّائِينَ. وخلاصة مَا فِي خُلَاصَة الْحساب أَن اسْتِخْرَاج المجهولات بِحِسَاب الْخَطَّائِينَ أَن تعرض الْمَجْهُول مَا شِئْت من الْأَعْدَاد وتسمي ذَلِك الْمَفْرُوض بالمفروض الأول وتتصرف فِيهِ بِحَسب السُّؤَال فَإِن طابق فَهُوَ الْجَواب وَإِن أَخطَأ عَن الْمَطْلُوب بِزِيَادَة على الْمَطْلُوب أَو نُقْصَان عَنهُ فالخطاء بِقدر أَو نَاقص يُسمى بالخطاء الأول ثمَّ تعرض عددا آخر وَهُوَ الْمَفْرُوض الثَّانِي وَلَا بُد أَن تَأْخُذ الْمَفْرُوض الثَّانِي أَزِيد من الْمَفْرُوض الأول إِن وَقع الخطاء الأول نَاقِصا وَأَقل مِنْهُ إِن وَقع زَائِد التَّقَرُّب إِلَى الْمَطْلُوب وَإِن لم يجب ذَلِك إِلَّا أَن الْأَحْسَن كَذَلِك ويتصرف فِيهِ أَيْضا بِحَسب السُّؤَال فَإِن طابق فَهُوَ الْجَواب وَإِلَّا فَإِن أَخطَأ بِزِيَادَة أَو نُقْصَان حصل الخطاء الثَّانِي ثمَّ أضْرب الْمَفْرُوض الأول فِي الخطاء الثَّانِي وسم الْحَاصِل من الضَّرْب الْمَحْفُوظ الأول وَاضْرِبْ الْمَفْرُوض الثَّانِي فِي الخطاء الأول وَالْحَاصِل هُوَ الْمَحْفُوظ الثَّانِي فَإِن كَانَ الخطاء الأول وَالثَّانِي مَعًا زائدين أَو كَانَا ناقصين فاقسم الْفضل الْوَاقِع بَين المحفوظين على الْفضل الْوَاقِع بَين الْخَطَّائِينَ ليخرج الْمَجْهُول. وَإِن اخْتلف الخطاءان بِأَن يكون أَحدهمَا زَائِدا وَالْآخر نَاقِصا فمجموع المحفوظين تقسم على مَجْمُوع الْخَطَّائِينَ ليخرج الْمَجْهُول كَمَا لَو قيل أَي عدد زيد عَلَيْهِ ثُلُثَاهُ وَوَاحِد حصل عشرَة. فَإِن فرضت ذَلِك الْعدَد تِسْعَة وعملت بِمُقْتَضى السُّؤَال بِأَن زِدْت على التِّسْعَة ثلثيها مَعَ وَاحِد أَعنِي السَّبْعَة يبلغ سِتَّة عشر وَهُوَ زَائِد على الْعشْرَة بِسِتَّة فَيكون السِّتَّة هِيَ الخطاء الأول وَإِن فرضت ذَلِك الْعدَد سِتَّة فالخطاء وَالثَّانِي وَاحِد زَائِد على الْعشْرَة لِأَنَّك إِذا زِدْت على ثلثيها وواحدا أَعنِي الْخَمْسَة يحصل أحد عشر وَهُوَ زَائِد على الْعشْرَة بِوَاحِد فَيكون الْوَاحِد هُوَ الخطاء الثَّانِي فالمحفوظ الأول تِسْعَة حَاصِلَة من ضرب الْمَفْرُوض الأول أَعنِي التِّسْعَة فِي الخطاء الثَّانِي أَعنِي الْوَاحِد وَالْمَحْفُوظ الأول تِسْعَة حَاصِلَة من ضرب الْمَفْرُوض الأول عَن التِّسْعَة فِي الخطاء الثَّانِي أَعنِي الْوَاحِد وَالْمَحْفُوظ الثَّانِي سِتَّة وَثَلَاثُونَ يحصل من ضرب الْمَفْرُوض الثَّانِي أَعنِي السِّتَّة فِي الخطاء الأول وَهُوَ أَيْضا سِتَّة. وَالْخَارِج من قسْمَة الْفضل بن المحفوظين وَهُوَ سَبْعَة وَعِشْرُونَ على الْفضل بَين الْخَطَّائِينَ أَعنِي خَمْسَة هُوَ خَمْسَة وخمسان وَهُوَ الْمَطْلُوب لِأَنَّهُ إِذا جنس يحصل سَبْعَة وَعِشْرُونَ خمْسا فَإِذا أخذت ثلثيها أَعنِي ثَمَانِيَة عشر خمْسا وزدتها على سَبْعَة وَعشْرين خمْسا لتبلغ خَمْسَة وَأَرْبَعين خمْسا وتقسمها على الْخَمْسَة ليحصل تِسْعَة وتزيد عَلَيْهَا وَاحِدًا يحصل عشرَة وَهُوَ الْمَطْلُوب.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.