Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
406. الْبَحْث1 407. البخار3 408. الْبَخِيل1 409. البد4 410. البدء3 411. الْبِدْعَة2412. الْبَدَل2 413. الْبدن2 414. الْبَدنَة2 415. البديع3 416. البديهي4 417. البراذين1 418. البرج3 419. الْبرد2 420. الْبَرْق2 421. الْبُرْهَان1 422. الْبُرُودَة1 423. البزغ1 424. الْبَسِيط2 425. البسيطة2 426. الْبشَارَة2 427. البشيع1 428. الْبَصَر2 429. البصيرة4 430. البضاعة4 431. الْبطلَان1 432. الْبَعْث2 433. الْبعد2 434. الْبغاء1 435. الْبُغَاة1 436. البغبغة1 437. البغى1 438. الْبَقَاء1 439. الْبكاء1 440. الْبكر2 441. الْبلُوغ2 442. البنانية3 443. الْبِنْت2 444. البنهرجة1 445. البون3 446. الْبَيَان4 447. الْبَيْت الْعَتِيق1 448. البيتوتة1 449. البيع6 450. الْبَين5 451. الْبَين بَين1 452. الْبَينَات1 453. التَّأَخُّر1 454. التَّأْخِير1 455. التَّأْدِيب2 456. التَّأْكِيد والتوكيد...1 457. التألف1 458. التَّأْلِيف2 459. التأول1 460. التَّأْوِيل1 461. التَّابِع2 462. التابعة2 463. التَّالِي3 464. التَّام2 465. التبادر1 466. التباين2 467. التبذير3 468. التبر3 469. التبسم1 470. التبكيت1 471. التبوية1 472. التتميم4 473. التَّثْلِيث1 474. التثويب4 475. التِّجَارَة2 476. التجربيات1 477. التجلي2 478. التجلي الذاتي2 479. التجلي الصفاتي2 480. التجنب1 481. التَّجْنِيس2 482. التَّجْهِيز1 483. التجوهر1 484. التجويد2 485. التحت3 486. التحدي1 487. التحذير2 488. التَّحْرِير1 489. التَّحْرِيم1 490. التُّحْفَة2 491. التَّحْقِيق2 492. التَّحْكِيم1 493. التَّحْلِيل2 494. التَّحَوُّل1 495. التخارج3 496. التَّخْصِيص1 497. التخلخل2 498. التَّخَلُّص1 499. التخلي2 500. التخيل1 501. التَّدَاخُل1 502. التدبر3 503. التدبيج2 504. التَّدْبِير2 505. التَّدْلِيس1 Prev. 100
«
Previous

الْبِدْعَة

»
Next
الْبِدْعَة: هِيَ الْأَمر الْمُحدث وَفِي شرح الْمَقَاصِد الْبِدْعَة المذمومة هِيَ الْمُحدث فِي الدّين من غير أَن يكون فِي عهد الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ وَلَا عَلَيْهِ دَلِيل شَرْعِي وَمن الجهلة من يَجْعَل كل أَمر لم يكن فِي زمن الصَّحَابَة بِدعَة مذمومة وَإِن لم يقم دَلِيل على قبحه تمسكا بقوله عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام إيَّاكُمْ ومحدثات الْأُمُور وَلَا يعلمُونَ أَن المُرَاد بذلك هُوَ أَن يَجْعَل فِي الدّين مَا لَيْسَ مِنْهُ عصمنا الله تَعَالَى من اتِّبَاع الْهوى وثبتنا على اقتفاء الْهدى بِالنَّبِيِّ وَآله الأمجاد انْتهى.
وَقَالَ مَوْلَانَا دَاوُد رَحمَه الله قَوْله وَمن الجهلة إِلَى آخِره وَلَا يعلمُونَ أَن الْبِدْعَة خَمْسَة أَقسَام - وَاجِبَة - ومحرمة - ومندوبة - ومكروهة - ومباحة - وَذَلِكَ أَنَّهَا إِن وَافَقت قَوَاعِد الْإِيجَاب (فواجبة) أَو قَوَاعِد التَّحْرِيم فَهِيَ (مُحرمَة) أَو الْمَنْدُوب (مَنْدُوبَة) أَو الْمَكْرُوه (مَكْرُوهَة) أَو الْمُبَاح (مُبَاحَة) . فَالْوَاجِب كالاشتغال بِعلم النَّحْو وَالْأُصُول إِذْ بهما يعرف حفظ الشَّرِيعَة وَحفظ الشَّرِيعَة وَاجِب وَمَا لَا يتم الْوَاجِب إِلَّا بِهِ فَوَاجِب والمحرمة مَذْهَب الجبرية والقدرية وَأهل الْبدع والأهواء وَالرَّدّ على هَؤُلَاءِ من الْبدع الْوَاهِيَة والمندوبة كأحداث الْمدَارِس وَالْكَلَام فِي دقائق التصوف والمباحة كالتوسيع فِي اللذائذ من المآكل والمشارب والملابس والمساكن وَهَؤُلَاء المتمردون لَا يميزون بَين هَذِه الْأَقْسَام ويجعلون جَمِيع ذَلِك من الْمُحرمَات. وَهل هَذَا إِلَّا تعصب وضلالة عصمنا الله تَعَالَى عَنهُ فِي أُمُور الدّين. ورزقنا اتِّبَاع الْحق وَالْيَقِين. بِحرْمَة سيد الْمُرْسلين. انْتهى. وَسمعت من كبار الْعلمَاء أَن المُرَاد بالبدعة الْكفْر فِي قَوْلهم سبّ الشَّيْخَيْنِ كفر وَسَب الختنين بِدعَة وَإِنَّمَا هُوَ تفنن فِي الْعبارَة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.