Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
266. الإمالة5 267. الإمامان3 268. الْإِمَامَة2 269. الإمامية4 270. الْإِمْكَان1 271. الْإِمْكَان الاستعدادي...1272. الْإِمْكَان الْخَاص...1 273. الْإِمْكَان الذاتي1 274. الْإِمْكَان الْعَام...1 275. الْإِمْلَاء1 276. الْإِنْسَان2 277. الْإِنْشَاء2 278. الْإِنْكَار2 279. الإهاب3 280. الإهانة3 281. الإهلال3 282. الْإِيَاس2 283. الْإِيجَاب1 284. الإيجاد2 285. الإيجاز3 286. الْإِيصَاء1 287. الإيغال3 288. الإيقان3 289. الْإِيلَاء1 290. الْإِيمَاء1 291. الْإِيمَان3 292. الْإِيمَان لَا يزِيد وَلَا ينقص...1 293. الْإِيمَان والاسلام وَاحِد...1 294. الْإِيهَام1 295. الِابْتِدَاء الإضافي...1 296. الِابْتِدَاء الْحَقِيقِيّ...1 297. الِابْتِدَاء الْعرفِيّ...1 298. الِابْتِدَاء بِأَمْر...1 299. الِابْتِدَاء بالساكن محَال...1 300. الابْن4 301. الِاتِّحَاد1 302. الاتخاذ2 303. الاتصاف1 304. الِاتِّصَال1 305. الاتفاقية2 306. الاتقان1 307. الِاجْتِمَاع2 308. الِاجْتِهَاد2 309. الاجماع1 310. الاحتراس4 311. الاحتراق2 312. الاحتقار1 313. الاختراع2 314. الِاخْتِصَار1 315. الِاخْتِصَاص2 316. الاختلاس3 317. الِاخْتِيَار1 318. الِارْتفَاع2 319. الارين1 320. الاستباق1 321. الِاسْتِبْرَاء2 322. الاستتباع3 323. الِاسْتِثْنَاء1 324. الِاسْتِحَاضَة2 325. الاستحالة3 326. الِاسْتِحْسَان2 327. الِاسْتِحْقَاق الذاتي...1 328. الاستحقاق الوصفي1 329. الِاسْتِخْدَام1 330. الاستدارة3 331. الاستدراج3 332. الِاسْتِدْرَاك1 333. الِاسْتِدْلَال1 334. الاسْتِسْقَاء2 335. الِاسْتِطَاعَة1 336. الاستطراد3 337. الِاسْتِعَارَة2 338. الِاسْتِعَارَة الْأَصْلِيَّة والاست...1 339. الِاسْتِعَارَة التخييلية...1 340. الِاسْتِعَارَة المصرحة...1 341. الِاسْتِعَارَة الْمُطلقَة...1 342. الِاسْتِعَانَة1 343. الاستعجال2 344. الاستعداد4 345. الِاسْتِغْرَاق1 346. الاستفتاء3 347. الاستفتاح1 348. الِاسْتِفْهَام1 349. الاسْتقَامَة1 350. الِاسْتِقْبَال2 351. الاستقراء5 352. الاستلزام1 353. الِاسْتِنْجَاء1 354. الاستنقاء2 355. الاستهجان1 356. الِاسْتِهْزَاء1 357. الاستهلال3 358. الِاسْتِيلَاد1 359. الاسطقس1 360. الِاسْم2 361. الِاسْم التَّام1 362. الِاسْم المتمكن1 363. الِاسْم الْمَنْسُوب...1 364. الِاسْم عين الْمُسَمّى...1 365. الاسوارية1 Prev. 100
«
Previous

الْإِمْكَان الاستعدادي

»
Next
الْإِمْكَان الاستعدادي: وَيُسمى بالإمكان الوقوعي أَيْضا هُوَ مَا لَا يكون طرفه الْمُخَالف وَاجِبا بِالذَّاتِ وَلَا بِالْغَيْر وَلَو فرض وُقُوع الطّرف الْمُوَافق لَا يلْزم الْمحَال بِوَجْه من الْوُجُوه وَالْأول أَعم من الثَّانِي مُطلقًا. وَقَالَ الْفَاضِل القوشجي فِي شرح التَّجْرِيد هُوَ أَي الْإِمْكَان الاستعدادي عبارَة عَن التهيؤ للكمال بتحقق بعض الْأَسْبَاب والشرائط وارتفاع بعض الْمَوَانِع قَابل للشدة والضعف بِحَسب الْقرب من الْحُصُول والبعد عَنهُ بِنَاء على حُصُول الْكثير مِمَّا لَا بُد مِنْهُ أَو الْقَلِيل فَإِن استعداد النُّطْفَة الإنسانية أَضْعَف من استعداد الْعلقَة لَهَا وَهُوَ من استعداد المضغة لَهَا واستعداد الْجَنِين للكتابة أَضْعَف من استعداد الطِّفْل لَهَا.
وَاعْلَم أَن الْمُمكن قد يكون لَهُ إمكانان وَقد لَا يكون فَإِن بعض الممكنات مِمَّا لَا يتأبى مُجَرّد ذَاته أَن تفيض من وجود المبدأ الْأَعْلَى بِلَا شَرط خَارج عَن ذَاته وعَلى مَا هُوَ مقوم ذَاته فَلَا محَال يفِيض عَن المبدأ الْجواد بِلَا تراخ ومهلة وَلَا سبق عدم زماني واستعداد جسماني لصلوح ذَاته وتهيؤ طباعه للحصول والكون. وَهَذَا الْمُمكن لَا يكون لَهُ إِلَّا نَحْو وَاحِد من الْكَوْن وَلَا محَالة نَوعه يكون منحصرا فِي شخصه إِذْ الحصولات الْمُخْتَلفَة والتخصصات المتعددة لِمَعْنى وَاحِد إِنَّمَا تلْحق لأجل أَسبَاب خَارِجَة عَن مرتبَة ذَاته وقوام حَقِيقَته فَإِن مُقْتَضى الذَّات مُقْتَضى لَازم الذَّات دَاخِلا كَانَ أَو خَارِجا لَا يخْتَلف وَلَا يتَخَلَّف فَلَا محَال لتَعَدد التشخصات وتكثر الحصولات. وَبَعضهَا مِمَّا لايكفي ذَاته ومقوماته الذاتية فِي قبُول الْوُجُود من دون الِاسْتِعَانَة بِأَسْبَاب اتفاقية وشروط غير ذاتية فَلَيْسَ لَهُ فِي ذَاته إِلَّا قُوَّة التَّحْصِيل من غير أَن يصلح لقبوله صلوحا تَاما بعد انضياف تِلْكَ الشُّرُوط والمعدات إِلَى مَا يقبل قُوَّة وجوده وَهُوَ الْمُسَمّى بالمادة ليتهيأ لقبُول الْوُجُود وَيصير قريب الْمُنَاسبَة إِلَى فَاعله بعد مَا كَانَ بعيد الْمُنَاسبَة مِنْهُ فَلَا محَالة يَنْضَم إِلَى إِمْكَانه الذاتي إِمْكَان آخر متفاوت الْوُقُوع لَهُ ومادة حاملة ذَات تغير فِي زمَان هُوَ كمية تغيرها وانتقالها من حَالَة إِلَى حَالَة حَتَّى انْتَهَت إِلَى مُوَاصلَة مَا بَين الْقُوَّة الْقَابِلَة وَالْقُوَّة الفاعلة ليتحصل من اجتماعها ويتولد من ازدواجهما شَيْء من المواليد الوجودية. وَلما تحقق وَتبين أَن الممكنات مستندة فِي وجودهَا إِلَى سَبَب وَاجِب الْوُجُود والفيوضة لكَونه بِالْفِعْلِ من جَمِيع جِهَات الْوُجُود والإيجاد. وكل مَا كَانَ كَذَلِك اسْتَحَالَ أَن يخص بإيجاده وفيضه بعض القوابل والمستعدات دون بعض بل يجب أَن يكون عَام الْفَيْض فَلَا بُد أَن يكون اخْتِلَاف الْفَيْض لأجل اخْتِلَاف الْإِمْكَان واستعدادات الْموَاد.
ثمَّ إِن للممكنات طرا إمكانا فِي أَنْفسهَا وماهياتها فَإِن كَانَ ذَلِك كَافِيا فِي فيضان الْوُجُود عَن الْوَاجِب بِالذَّاتِ عَلَيْهَا وَجب أَن تكون مَوْجُودَة بِلَا مهلة لِأَن الْفَيْض عَام والجود تَامّ وَأَن لَا يتخصص وجود شَيْء مِنْهَا بِحِين دون حِين والوجود بِخِلَاف ذَلِك لمَكَان حوادث الزمانية وَإِن لم يكن ذَلِك الْإِمْكَان الْأَصْلِيّ كَافِيا بل لَا بُد من حُصُول شُرُوط أخر حَتَّى يستعد لقبُول الْوُجُود عَن الْوَاجِب بِالذَّاتِ فلمثل هَذَا الشَّيْء إمكانان. فقد ثَبت أَن لبَعض الممكنات إمكانين أَحدهمَا هُوَ وصف عَام وَمعنى وَاحِد عَقْلِي مُشْتَرك لجَمِيع الممكنات وَنَفس ماهياتها حاملة لَهُ وَالثَّانِي مَا يطْرَأ لبَعض الماهيات لقُصُور إِمْكَانه الْأَصْلِيّ فِي الصلاحية لقبُول إفَاضَة الْوُجُود فَلَا محَالة يلْحق بِهِ إِمْكَان عَيْني آخر قَائِم بِمحل سَابق على وجوده سبقا زمنيا بِهِ يستعد لِأَن يخرج من الْقُوَّة إِلَى الْفِعْل وَهُوَ الَّذِي يُسمى بالإمكان الاستعدادي هَذَا مَا قَالَ الْحَكِيم صَدرا فِي (الْأَسْفَار) وَلَا يخفى على الذكي مَا فِيهِ من المنوع.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.