13368. الإشَارةُ1 13369. الإشارة4 13370. الْإِشَارَة2 13371. الإشارة إلى الكسر1 13372. الإشارة إلى سيرة المصطفى، وتاريخ من...1 13373. الْإِشَارَة الحسية113374. الإشارة المعنوية، والأسرار الحرفية...1 13375. الإشارة الوفية، إلى الخصائص الأشرفي...1 13376. الإشارة في الفروع1 13377. الإشارة والإعلام، ببناء الكعبة البي...1 13378. الإشارة والرمز، إلى تحقيق الوقاية و...1 13379. الإشارة، إلى آداب الوزارة...1 13380. الإشارة، إلى علم العبارة...1 13381. الإشارة، إلى علم المنطق...1 13382. الإشارة، في أخبار الشعراء في المائة...1 13383. الإشارة، في القراءات العشر...1 13384. الإشارة، في النحو1 13385. الإشارة، في تسهيل العبارة...1 13386. الإشارة، في غريب القرآن...1 13387. الإشارة، في قصص الأنبياء...1 13388. الإشاعة1 13389. الإشباع2 13390. الإشباعُ1 13391. الإشتغال1 13392. الإشراب1 13393. الإشرارة1 13394. الإشراس2 13395. الإشراط1 13396. الإشراف1 13397. الإشراف، على غوامض الحكومات...1 13398. الإشراف، على مذاهب الأشراف...1 13399. الإشراف، على معرفة الأطراف...1 13400. الْإِشْرَاق1 13401. الإشراق2 13402. الإشراق، في شرح تنبيه أبي إسحاق...1 13403. الإشراقيون1 13404. الإشعار، بما للملوك من النوادر والأ...1 13405. الإشعار، بمعرفة اختلاف علماء الأمصا...1 13406. الإشعاع1 13407. الإشفاء1 13408. الإشْفاق1 13409. الإشفاق1 13410. الإِشْفَى1 13411. الإشفى1 13412. الإِشْفَيَان1 13413. الإشقاح1 13414. الْإِشْكَال1 13415. الإشْمَامُ1 13416. الإشمام4 13417. الإشنان1 13418. الْإِشْهَاد1 13419. الإصابة، في تمييز الصحابة...1 13420. الإصَادُ1 13421. الإصار1 13422. الإِصال1 13423. الإصباح1 13424. الإصباح، في شرح المصباح...1 13425. الإصبَعُ1 13426. الإِصْبَعُ1 13427. الإصبع1 13428. الإصبع والأصبع1 13429. الإصدة1 13430. الإصر1 13431. الإصرار2 13432. الإِصْطَبْلُ1 13433. الإِصْطَفْلِيْنُ1 13434. الإصطفلين1 13435. الإِصْطَكْمَةُ1 13436. الإِصْطَكْمةُ1 13437. الإصطيل1 13438. الإِصْفَعيدُ1 13439. الإصْفِنْدُ1 13440. الإِصْفَنْطُ1 13441. الإصْفِنْطُ1 13442. الإصلاحُ1 13443. الإصلاح والإيضاح في النحو...1 13444. الإصليت1 13445. الإصماء1 13446. الإصمات1 13447. الإض1 13448. الإِضُّ1 13449. الإضاء1 13450. الإضاءة1 13451. الإضاض1 13452. الإضافة3 13453. الْإِضَافَة2 13454. الإضَافَةُ اللَّفْظِيَّةُ...1 13455. الإضبارة1 13456. الإضجاع2 13457. الإضحيان1 13458. الإضراب4 13459. الإضريج1 13460. الإضلال1 13461. الْإِضْمَار1 13462. الإضمار2 13463. الإضمار على شريطة التفسير...1 13464. الإضمامة1 13465. الإطار1 13466. الإِطَار التي1 13467. الإطباق1 Prev. 100
«
Previous

الْإِشَارَة الحسية

»
Next
الْإِشَارَة الحسية: عِنْد أَرْبَاب الْمَعْقُول قد تكون امتدادا خطيا موهوما آخِذا من المشير منتهيا إِلَى نقطة من الْمشَار إِلَيْهِ وَقد تكون امتدادا سطحيا ينطبق الْخط الَّذِي هُوَ طرفه على الْخط الْمشَار إِلَيْهِ أَو على خطّ من الْمشَار إِلَيْهِ وَقد تكون امتدادا جسميا ينطبق السَّطْح الَّذِي هُوَ طرفه على السَّطْح الْمشَار إِلَيْهِ أَو ينفذ فِي أقطار الْمشَار إِلَيْهِ بِحَيْثُ ينطبق كل قِطْعَة مِنْهُ على كل قِطْعَة من الْجِسْم الْمشَار إِلَيْهِ انطباقا وهميا. هَذَا إِذا كَانَ الْجِسْم الْمشَار إِلَيْهِ شفافا. فَإِن قيل يفهم من هَذَا الْبَيَان أَن الْإِشَارَة الحسية غير منحصرة فِي الامتداد الخطي - وَيفهم من قَوْلهم الْإِشَارَة الحسية هُوَ الامتداد الخطي الموهوم الْآخِذ من المشير الْمُنْتَهى إِلَى الْمشَار إِلَيْهِ حصرها فِي الامتداد الخطي الْمَذْكُور فَكيف التَّوْفِيق. قُلْنَا الْحصْر الْمَذْكُور بِاعْتِبَار الْأَغْلَب فَإنَّك إِذا لاحظت حالك فِي الْإِشَارَة إِلَى المحسوسات ظهر لَك أَن الْأَغْلَب فِي الْإِشَارَة إِلَيْهَا هُوَ الامتداد الْمَذْكُور. فَإِن قيل تَعْرِيف الْإِشَارَة الحسية بالامتداد الْمَذْكُور لَيْسَ بِصَحِيح لِأَن الْإِشَارَة صفة المشير والامتداد صفة الْخط فَلَا يَصح تَعْرِيفهَا بِهِ إِذْ لَا يُمكن حمل أَحدهمَا على الآخر. قُلْنَا إِن الْمُعَرّف هُوَ الْمَجْمُوع أَعنِي امتداد خطي آخذ من المشير إِلَى آخِره لَا مُجَرّد الامتداد والمشير كَمَا يَتَّصِف بِالْإِشَارَةِ كَذَلِك يَتَّصِف بالامتداد الخطي الْآخِذ من المشير إِلَى آخِره إِلَّا أَنه لتركبه لَا يُمكن اشتقاق اسْم الْفَاعِل مِنْهُ بِخِلَاف الْإِشَارَة. فَإِن قيل إِن المشير والمشار إِلَيْهِ مأخوذان فِي تَعْرِيف الْإِشَارَة فَيلْزم تَعْرِيف الشَّيْء بِنَفسِهِ. قُلْنَا الْمُعَرّف اصطلاحي وَمَا فِي الْمُعَرّف لغَوِيّ أَو المُرَاد من المشير المحس وَمن الْمشَار إِلَيْهِ المحسوس من قبيل ذكر الْخَاص وَإِرَادَة الْعَام. وَأَيْضًا كَون الْإِشَارَة نِسْبَة وَكَون أحد المنتسبين مُشِيرا وَالْآخر مشارا إِلَيْهِ مَعْلُوم بالبداهة فالغرض من التَّعْرِيف تَحْقِيق حَقِيقَة تِلْكَ النِّسْبَة فَلَا بَأْس بِذكر المنتسبين فِي تَعْرِيفهَا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.