Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
226. الإسحاقية1 227. الْإِسْرَاف1 228. الْإِسْقَاط2 229. الإسكافية3 230. الإسكان2 231. الْإِسْلَام2232. الإسماعيلية3 233. الْإِسْنَاد3 234. الْإِشَارَة2 235. الْإِشَارَة الحسية1 236. الإشراط1 237. الإشراقيون1 238. الإشمام4 239. الْإِضَافَة2 240. الإضراب4 241. الإطراد1 242. الْإِعَادَة1 243. الْإِعَارَة1 244. الْإِعْتَاق1 245. الإعجاز2 246. الإعدام أزلية1 247. الْإِعْرَاب2 248. الإعصار2 249. الإعلال3 250. الْإِغْمَاء2 251. الْإِفْتَاء1 252. الْإِقَالَة2 253. الْإِقَامَة1 254. الْإِقْدَام1 255. الْإِقْرَار1 256. الْإِكْرَاه1 257. الإلجاء2 258. الْإِلْحَاق1 259. الإلصاق3 260. الإلغاء4 261. الإلفة2 262. الْإِلْمَام1 263. الإلهام5 264. الإلهي1 265. الْإِمَارَة2 266. الإمالة5 267. الإمامان3 268. الْإِمَامَة2 269. الإمامية4 270. الْإِمْكَان1 271. الْإِمْكَان الاستعدادي...1 272. الْإِمْكَان الْخَاص...1 273. الْإِمْكَان الذاتي1 274. الْإِمْكَان الْعَام...1 275. الْإِمْلَاء1 276. الْإِنْسَان2 277. الْإِنْشَاء2 278. الْإِنْكَار2 279. الإهاب3 280. الإهانة3 281. الإهلال3 282. الْإِيَاس2 283. الْإِيجَاب1 284. الإيجاد2 285. الإيجاز3 286. الْإِيصَاء1 287. الإيغال3 288. الإيقان3 289. الْإِيلَاء1 290. الْإِيمَاء1 291. الْإِيمَان3 292. الْإِيمَان لَا يزِيد وَلَا ينقص...1 293. الْإِيمَان والاسلام وَاحِد...1 294. الْإِيهَام1 295. الِابْتِدَاء الإضافي...1 296. الِابْتِدَاء الْحَقِيقِيّ...1 297. الِابْتِدَاء الْعرفِيّ...1 298. الِابْتِدَاء بِأَمْر...1 299. الِابْتِدَاء بالساكن محَال...1 300. الابْن4 301. الِاتِّحَاد1 302. الاتخاذ2 303. الاتصاف1 304. الِاتِّصَال1 305. الاتفاقية2 306. الاتقان1 307. الِاجْتِمَاع2 308. الِاجْتِهَاد2 309. الاجماع1 310. الاحتراس4 311. الاحتراق2 312. الاحتقار1 313. الاختراع2 314. الِاخْتِصَار1 315. الِاخْتِصَاص2 316. الاختلاس3 317. الِاخْتِيَار1 318. الِارْتفَاع2 319. الارين1 320. الاستباق1 321. الِاسْتِبْرَاء2 322. الاستتباع3 323. الِاسْتِثْنَاء1 324. الِاسْتِحَاضَة2 325. الاستحالة3 Prev. 100
«
Previous

الْإِسْلَام

»
Next
الْإِسْلَام: (كردن نهادن واطاعت كردن) والخضوع والانقياد بِمَا أخبر الرَّسُول عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام وَفِي الْكَشَّاف أَن كل مَا يكون من الْإِقْرَار بِاللِّسَانِ من غير مواطأة الْقلب فَهُوَ إِسْلَام وَمَا واطأ فِيهِ الْقلب فَهُوَ إِيمَان.

وَاعْلَم: أَن هَذَا مَذْهَب الشَّافِعِي رَحمَه الله وَأما عندنَا فالإيمان وَالْإِسْلَام وَاحِد لما بَين فِي كتب الْكَلَام. وَفِي بعض حَوَاشِي شرح العقائد النسفية الشَّرْع هُوَ الدّين الْمَنْسُوب إِلَى نَبينَا عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام وَسَائِر الْأَنْبِيَاء وَهُوَ الْوَضع الإلهي السَّائِق لِذَوي الْعُقُول باختيارهم الْمَحْمُود إِلَى الْخَيْر بِالذَّاتِ. وَذَلِكَ الْوَضع دين من حَيْثُ يطاع وينقاد بِهِ. وملة من حَيْثُ إِنَّه يجمع عَلَيْهِ الْملَل وَمن حَيْثُ إِنَّه تملئ وتكتب. وَجَاء الإملال بِمَعْنى الْإِمْلَاء وَالْملَّة مضاعف والإملاء نَاقص. وَشرع من حَيْثُ إِنَّه أظهره الشَّارِع. وناموس من حَيْثُ إِنَّه أوحى الله تَعَالَى إِلَى الْأَنْبِيَاء [عَلَيْهِم السَّلَام] بِوَاسِطَة الْملك الْمُسَمّى بالناموس.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.