51252. اليَمَنُ1 51253. الْيمن1 51254. اليمنة1 51255. الْيُمْنَى1 51256. اليُمنى1 51257. اليمين351258. الْيَمين2 51259. اليَمينُ2 51260. اليمين الغَموس1 51261. اليمين الغموس1 51262. اليَمين اللَغو1 51263. اليمين اللغو1 51264. اليمين المؤقَّتة1 51265. اليمين المُرْسَلة والمُطلقَة...1 51266. اليمين المُنعقِدة1 51267. اليميني1 51268. اليَمينِين1 51269. الين1 51270. الينبوت2 51271. الينبوع1 51272. اليَنْصُ1 51273. الينع1 51274. الينكوب1 51275. اليَنَمُ1 51276. الينم1 51277. اليني1 51278. الينيع1 51279. اليَهْرُ1 51280. اليهفوف2 51281. اليَهَمُ1 51282. اليهماء1 51283. الْيَهُود1 51284. اليهود1 51285. الْيَهُودِيّ1 51286. الْيَهُودِيَّة1 51287. اليَهُودِيّةُ1 51288. اليهوذي1 51289. اليوت1 51290. اليود1 51291. اليوديد1 51292. اليوسفي1 51293. اليَوَصِّيُّ1 51294. اليَوْم1 51295. اليوم2 51296. اليَوْمُ1 51297. الْيَوْم2 51298. اليوم بليلته1 51299. اليون1 51300. اليونان1 51301. اليونسية3 51302. ام2 51303. امأر1 51304. اما1 51305. امابلي1 51306. اماد1 51307. امادو1 51308. امار1 51309. امارانطون1 51310. اماريطن1 51311. اماس1 51312. اماندا1 51313. اماندين1 51314. امانوئيل1 51315. امبارح1 51316. امبال1 51317. امبر1 51318. امبيق = انبيق1 51319. امت2 51320. امتأد1 51321. امتأق1 51322. امتاح1 51323. امتاده1 51324. امتار1 51325. امتاز1 51326. امتتح1 51327. امتتر1 51328. امتِثَال1 51329. امتثل1 51330. امْتَثَلَ لـ1 51331. امتجع1 51332. امتحان الأذكياء، في شرح (مختصر الكا...1 51333. امتحض1 51334. امتحق1 51335. امتحن1 51336. امتخ1 51337. امتخر1 51338. امتخض1 51339. امتخط1 51340. امْتَدَّ1 51341. امتدح1 51342. امتدخ1 51343. امتذق1 51344. امتر1 51345. امترز1 51346. امترس1 51347. امترش1 51348. امترط1 51349. امترق1 51350. امترى1 51351. امتزاج الأرواح1 Prev. 100
«
Previous

اليمين

»
Next
اليمين: في اللغة: القوة وفي الشرع: تقويةُ أحد طرفي الخبر بذكر الله تعالى أو التعليقُ، فإن اليمين بغير الله ذكرُ الشرط والجزاء وجمعُها الأيْمان، وجمعُها الأيْمان، واليمين أيضاً ضد اليسار للجهة والجارحة.
اليمين: لغة: القوة. وشرعا: تقوية أحد طرفي الخبر بذكر الله أو صفة من صفاته والتعليق، فإن اليمين بغير الله ذكر الشرط والجزاء حتى لو حلف أن لا يحلف، وقال: إن دخلت الدار فعبدي حر، يحنث، فتحريم الحلال يمين لقوله: {لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ} . الآية.
اليمين:
[في الانكليزية] Right hand ،oath
[ في الفرنسية] Main droite ،serment
بالميم كالكريم هو في اللغة اليد اليمنى لأنّهم كانوا إذا تحالفوا ضرب كلّ واحد منهم يمينه على يمين صاحبه. وقيل القوة والقدرة.
وفي الشرع عبارة عن تقوية الخبر بذكر الله تعالى أو صفاته على وجه مخصوص، أو تعليق الجزاء بالشرط على وجه ينزل الجزاء عند وجود الشرط. والنوع الأول يختصّ باسم القسم، والنوع الثاني من مصطلحات الفقهاء إذ الغالب أنّ اليمين لتحقيق ما قصد من البرّ في الاستقبال إثباتا، وفي هذا النوع يحصل الحمل على الشرط أو المنع فكان يمينا معنى كذا في البرجندي. وفي فتح القدير اليمين اسم لمجموع القسم والمقسم عليه، فالمراد من لفظ اليمين في قوله عليه الصلاة والسلام (من حلف على يمين) الحديث، المقسم عليه من باب إطلاق اسم الكلّ على الجزء. التقسيم:
اليمين بالله وصفته وما في حكمه كتحريم الحلال ثلاث باعتبار الحكم، وإن كان اليمين باعتبار العدد أكثر من أن يعدّ. الأول يمين غموس وهي الحلف على أمر ماض يتعمّد فيه الكذب، مثل أن يحلف على شيء قد فعله مع علمه أنّه لم يفعله. والتقييد بالماضي باعتبار كثرة وقوعها ماضيا فإنّها تقع على الحال أيضا مثل أن يقول والله ما لهذا عليّ دين وهو كاذب. وبالجملة فاليمين الغموس حلف على أمر كاذب بعلم كذبه ماضيا كان أو حالا، وسمّيت غموسا لأنّها تغمس صاحبها في النار.
وقولهم يمين غموس إمّا تركيب توصيفي أو إضافي من قبيل إضافة الجنس إلى النوع، وحكم هذه اليمين الإثم ولا شيء فيه إلّا التوبة والاستغفار. الثاني يمين لغو وهي أن يحلف على أمر ماض وهو يظنّ أنّه حقّ والأمر بخلافه، مثل والله لقد فعلت كذا وهو يظنّ أنّه صادق، أو والله ما فعلت وهو لا يعلم أنّه قد فعل. وقد تكون على الحال أيضا مثل أن يرى شخصا من بعيد فيحلف أنّه زيد فإذا هو عمرو، أو يرى طائرا فيحلف أنّه غراب فإذا هو غيره.
فالتقييد بالماضي باعتبار الغالب. فاليمين اللغو هي حلف على أمر كاذب يظنّه صادقا ماضيا كان أو حالا. وعن ابن عباس رضي الله عنه هو اليمين في الغضب. وقيل إنّ يمين اللّغو ما يجري على الألسنة من قولهم لا والله، وبلى والله، من غير اعتقاد في ذلك. واللّغو في اللغة هو الكلام الساقط الذي لا يعتدّ به. وحكم هذه رجاء العفو. والثالث اليمين المنعقدة وتسمّى معقودة أيضا وهي الحلف على الأمر المستقبل أن يفعله أو لا يفعله. فإذا حنث في ذلك لزمته الكفارة. ثم المنعقدة ثلاثة أقسام: مرسل ومؤقّت وفور. فالمرسل هو الخالي عن الوقت في الفعل ونفيه، ففي الإثبات نحو والله لأضربنّ زيدا ما دام الحالف والمحلوف عليه قائمين لا يحنث، وإن هلك أحدهما حنث. وفي النفي نحو والله لا أضرب زيدا يحنث أبدا فإن فعل المحلوف عليه مرة واحدة حنث ولزمته الكفارة ولا ينعقد اليمين ثانيا. والمؤقّت مثل والله لأشربنّ الماء الذي في هذا الكوز اليوم وفيه ماء فههنا لا يحنث ما لم يمض اليوم، فإذا مضى ولم يفعل حنث. فإن مات قبل مضي اليوم لم يحنث عندهما. وعند أبي يوسف يحنث عند مضي اليوم. وأما يمين الفور فهي أن يكون ليمينه سبب، فدلالة الحال توجب قصد يمينه على ذلك السبب، وذلك كلّ يمين خرجت جوابا لكلام أو بناء على أمر فيتقيّد به بدلالة الحال، نحو أن تتهيأ المرأة للخروج فقال إن خرجت فأنت طالق فقعدت ساعة ثم خرجت لا تطلق. هذا خلاصة ما في الدرر والجوهرة النيرة وجامع الرموز.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.