49219. الهزع1 49220. الهزف1 49221. الهِزَفُّ1 49222. الهَزِقُ1 49223. الهزق1 49224. الهزل449225. الهَزْلُ1 49226. الْهزْل2 49227. الْهزْل الَّذِي يُرَاد بِهِ الْجد...1 49228. الهزلاج1 49229. الهِزْلاجُ1 49230. الهِزْلاعُ1 49231. الهزلج1 49232. الهَزَلَّعُ 1 49233. الهزلي1 49234. الهزم1 49235. الهَزْم1 49236. الهزمة1 49237. الهزمجة1 49238. الهزمرة1 49239. الهَزْمَرَةُ1 49240. الهُزْنوعُ1 49241. الهُزْنُوْعُ 1 49242. الهزهاز1 49243. الهزهز1 49244. الهزهزة1 49245. الهزور1 49246. الهزوم1 49247. الهُزُومُ1 49248. الهزيع1 49249. الهزيل2 49250. الهزيلي1 49251. الهزيم1 49252. الهَزِيمُ1 49253. الهُزَيْمُ1 49254. الْهَزِيمَة1 49255. الهزيمي1 49256. الهساهس1 49257. الهَسْبُ1 49258. الهَسَدُ1 49259. الهَسْمُ1 49260. الهسهاس1 49261. الهُسَيْرَةُ1 49262. الهسيس1 49263. الهش1 49264. الهَشُّ1 49265. الهشاش1 49266. الهشاشة2 49267. الهشام1 49268. الهشامية1 49269. الهشاميّة1 49270. الهشر1 49271. الهَشْرُ1 49272. الهشرة1 49273. الهشم2 49274. الهَشْمُ1 49275. الهشمة1 49276. الهشنق1 49277. الهشهاش1 49278. الهشور1 49279. الهشوش1 49280. الهشوشة1 49281. الهشوم1 49282. الهشيش1 49283. الهَشيلَةُ1 49284. الهشيلة1 49285. الهشيم3 49286. الهشيمة1 49287. الهص1 49288. الهصاهص1 49289. الهَصْبُ1 49290. الهَصْرُ1 49291. الهصر1 49292. الهصرة1 49293. الهصهاص1 49294. الهصور1 49295. الهضاء1 49296. الهضاة1 49297. الهضاض1 49298. الهضال1 49299. الهضام1 49300. الهضب1 49301. الهضبة2 49302. الهضض1 49303. الهضل1 49304. الهضلاء1 49305. الهضم2 49306. الهضوم1 49307. الهضيب1 49308. الهضيج1 49309. الهضيم1 49310. الهضيمة1 49311. الهُضَيْمِيّةُ1 49312. الهطال1 49313. الهَطّالُ1 49314. الهَطّالَةُ1 49315. الهطاهط1 49316. الهطط1 49317. الهُطُطُ1 49318. الهطف1 Prev. 100
«
Previous

الهزل

»
Next
الهزل: لغة المزح. وعرفا: أن لا يراد باللفظ معناه لا الحقيقي، ولا المجازي، وهو ضد الجد.
الهزل: هو أن لا يراد باللفظ معناه لا الحقيقي ولا المجازي وهو ضد الجِدِّ.
هـ ز ل [بالهزل]
قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: وَما هُوَ بِالْهَزْلِ .
قال: القرآن ليس بالباطل واللعب.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت قيس بن رفاعة وهو يقول:
وما أدري وسوف إخال أدري ... أهزل ذاكم أم قول جدّ 
الهزل:
[في الانكليزية] Joking ،fun ،jesting ،irony
[ في الفرنسية] Plaisanterie ،badinage ،raillerie ،ironie
بالفتح وسكون الزاء المعجمة عند الأصوليين ضد الجدّ وهو أن لا يراد باللفظ معناه الحقيقي ولا المجازي، والجدّ أن يراد باللفظ أحدهما ودخل في ذلك التصرفات الشرعية لأنّها صيغ، والألفاظ موضوعة لأحكام يترتّب عليها ويلزم معانيها بحسب الشرع. وقال فخر الاسلام الهزل أن يراد بالشيء ما لم يوضع له، فتوهّم بعضهم عن ظاهره أنّه يشتمل المجاز وليس كذلك لأنّه أراد بالوضع ما هو أعمّ من وضع اللفظ لمعنى، ومن وضع التصرّفات الشرعية لأحكامها، وأراد بوضع اللفظ ما هو أعمّ من الوضع الشخصي كوضع الألفاظ لمعانيها الحقيقية، أو النوعي كوضعها لمعانيها المجازية. وهذا معنى ما قيل إنّ الوضع أعمّ من العقلي والشرعي فإنّ العقل يحكم بأنّ الألفاظ وضعت لمعانيها حقيقة أو مجازا، وأنّ التصرّفات الشرعية وضعت لأحكامها، كذا في التلويح في بيان العوارض المكتسبة. والهزل المعتبر عند أهل البديع المعدود في المحسّنات المعنوية هو الذي يراد به الجدّ وهو أن يذكر الشيء على سبيل اللّعب والمطايبة بحسب الظاهر والغرض أمر صحيح بحسب الحقيقة كقول الشاعر:
إذا ما تميميّ أتاك مفاخرا فقل عدّ عن ذا كيف أكلك للضّبّ كذا في المطول والجلپي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.