Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2322. النيك1 2323. الهالة4 2324. الهاوي3 2325. الْهِبَة3 2326. الهجاء3 2327. الهجو22328. الْهِدَايَة2 2329. الْهَدِيَّة3 2330. الهذيلية3 2331. الهزال3 2332. الْهزْل2 2333. الْهزْل الَّذِي يُرَاد بِهِ الْجد...1 2334. الهشامية1 2335. الهشيم3 2336. الْهَلَاك2 2337. الْهلَال2 2338. الْهم2 2339. الهمة3 2340. الْهَوَاء2 2341. الهوهو2 2342. الهوية5 2343. الْهَيْئَة2 2344. الهيميا1 2345. الهيواء1 2346. الهيولى4 2347. الْوَاجِب2 2348. الْوَاجِب لذاته1 2349. الْوَاحِد بِالْعدَدِ...1 2350. الواحدية2 2351. الْوَارِد2 2352. الْوَاسِطَة فِي الثُّبُوت...1 2353. الواصلية3 2354. الْوَاقِع2 2355. الْوَبر2 2356. الْوتر2 2357. الوجد4 2358. الوجدانيات1 2359. الْوُجُوب الشَّرْعِيّ...1 2360. الْوُجُوب الْعقلِيّ...1 2361. الْوُجُود2 2362. الْوُجُود الرابطي1 2363. الْوُجُود الْكِتَابِيّ...1 2364. الْوُجُود المحمولي1 2365. الْوُجُود لَهُ صُورَة وللعدم صُورَت...1 2366. الوجودية اللادائمة1 2367. الوجودية اللاضرورية...1 2368. الوحدانية2 2369. الْوحدَة2 2370. الْوَدِيعَة2 2371. الوذي1 2372. الورس2 2373. الْوَرع1 2374. الورم3 2375. الْوسط2 2376. الوسق3 2377. الْوَسِيلَة2 2378. الْوَصَايَا1 2379. الْوَصْف1 2380. الْوَصْف العنواني1 2381. الوصيف2 2382. الْوَضع2 2383. الْوَضع الجزئي1 2384. الْوَضع الْكُلِّي1 2385. الوضعي1 2386. الْوضُوء4 2387. الوطر2 2388. الوطن الْأَصْلِيّ1 2389. الْوَعْظ1 2390. الْوَفَاء1 2391. الْوَقار2 2392. الوقتية1 2393. الْوَقْف2 2394. الْوُقُوف الزماني1 2395. الْوُقُوف العددي1 2396. الْوُقُوف القلبي1 2397. الْوكَالَة2 2398. الْوَكِيل2 2399. الْوَلَاء2 2400. الْولَايَة3 2401. الْولَايَة أفضل من النُّبُوَّة...1 2402. الْوَلِيّ2 2403. الْوَلِيمَة2 2404. الْوَهم2 2405. الوهميات2 2406. الْيَأْس إِحْدَى الراحتين...1 2407. الياس2 2408. اليبوسة4 2409. الْيُتْم2 2410. الْيَتِيم2 2411. اليرقان5 2412. الْيَقِين2 2413. الْيَقِين لَا يَزُول بِالشَّكِّ...1 2414. اليمانين1 2415. الْيَمين2 2416. الْيَوْم2 2417. اليونسية3 2418. انْتِفَاء اللَّازِم يسْتَلْزم انْتِ...1 2419. انفجار الْعُيُون1 2420. ايساغوجي2 2421. بَادِي النّظر1 Prev. 100
«
Previous

الهجو

»
Next
الهجو: الشتم بالشعر - والشتم بِغَيْرِهِ لَا يُسمى هجوا. وَعِنْدِي أَنه لَا شَيْء أقبح وأضر مِنْهُ. - أما سَمِعت طعن اللِّسَان أَشد من ضرب السنان. سِيمَا الشتم والطعن بالشعر فَإِنَّهُ إِذا لم يكن بالشعر لم يحفظ بِعَيْنِه. وَأما إِذا كَانَ بِهِ فَيكون مقروءا بِاللِّسَانِ. ومحفوظا فِي الأذهان. فيفضي إِلَى دوَام الشتم وإفشائه بل إِلَى شتم كل شخص - كلما قرئَ ذَلِك الشّعْر - اللَّهُمَّ احفظني من سوء اللِّسَان المفضي إِلَى الْعد وَإِن نعم مَا قَالَ الشَّاعِر:
(برخود درهجو وذم نمى بايد زد ... بيرون از حد قدم نمى بايد زد)
(عَالم همه آئنه حسن ازلي است ... مي بايد ديد وَدم نمى بايدزد)
نعم هجو أَعدَاء الله ومنكري رَسُول الله عَلَيْهِ السَّلَام أولى وَأحسن بل أَرْجُو أَن يكون الهاجي مثابا ممدوحا.
الهجو: هُوَ الشتم بالشعر. كَانَ فِي (أَحْمد نكر) عمرها الله تَعَالَى وحفظها عَن الْخطر سنة ألف وَمِائَة وَعشْرين هجرية شخص اسْمه (إِسْحَاق) من قوم (النوايه) وَكَانَ لَهُ نصيب وافر من الفارسية وَصَاحب فنون وَكَانَ لَا يجاري فِي النّظم والنثر، فَسَأَلَ يَوْمًا أحد الْأَشْخَاص أَي كتاب تقْرَأ، فَقَالَ إنْشَاء أَبُو الْفضل وطغرا، فَضَحِك إِسْحَاق وَقَالَ أَسْتَطِيع كِتَابَة هَذَا النَّوْع من الْإِنْشَاء أثْنَاء الْبَوْل. وَأرْسل بِطَلَبِهِ ذُو الفقار خَان ابْن وَزِير الممالك أَسد خَان وَكَرمه وَجعله من جُلَسَائِهِ. وَقَالَ لَهُ فِي أحد الْأَيَّام يجب أَن أرسل رِسَالَة منظومة إِلَى الْأَمِير الْفُلَانِيّ، فَحمل إِسْحَاق الْقَلَم وَبَدَأَ يكْتب مَا يُريدهُ ذُو الفقار خَان عِنْد مُجَرّد سَمَاعه لما يُرِيد، فَكَانَ ينظم ذَلِك مُسْتَعْملا بديع الاستعارات الغريبة وبطريقة لَطِيفَة ومطبوعة، وَلما كَانَ كثير التكبر والغرور انقلبت هَذِه الصُّحْبَة إِلَى زعل بَينهمَا ... وَكَانَ يكْتب بالخط (النستعليق) و _ المكسور شكسته) وَكَانَ فريد عصره فِي استنساخ الْكتب. وَيَقُول السَّيِّد السَّنَد السَّيِّد نجش قدس سره أَنه أنْجز نسخ (الكلستان) فِي لَيْلَة وَاحِدَة، وَكَانَ طَالب علم إِلَى أَن قراء (الكافية) وتتلمذ فِي الفارسية على الْعَارِف بِاللَّه شاه محسن رَحمَه الله.
وتتلمذ فِي الْعَرَبيَّة على أستاذ الْكل فِي الْكل حَضَره سيد نجش الْكرْمَانِي الخيرآبادي ثمَّ الأحمد نكرِي قدس سره وَكَانَ ذَا طباع عالية وسامية. وَقد قَالَ لي حَضْرَة السَّيِّد نجش قدس سره أَن لإسحاق طباع عالية، وَفِي حِين الْقِرَاءَة (الكافية) كَانَ يُجيب على أسئلتي بعد التفكير والتأمل. وَكَانَ مدمنا على (البنج) _ قصير الْقَامَة، مستدير الْوَجْه واللحية، أسود اللَّوْن، يرتدي الثِّيَاب النفسية والمكلفة. وَقد صرف كل جهد طباعه الرَّديئَة فِي الهجاء. وَكَانَ يضع فِي مجَالِس الْكِبَار عطرا ودهنا حادا ونفاذا. وَكَانَ على علاقَة فسق بِامْرَأَة تسمى (رام بولِي) فتشاحن مَعهَا يَوْمًا وتحولت الصداقة الَّتِي بَينهمَا إِلَى خُصُومَة، فنظم قصيدة طَوِيلَة يهجوها فِيهَا. وَكَانَ الشَّيْخ عظمت الله درويش الأحمد نكرِي على صداقة مَعَ عالمكير بادشاه كرمي، وَكَانَ قد سمع عَن لِسَان إِسْحَاق السليط، فَقَالَ لَهُ: أَلا تخَاف مني يَا إِسْحَاق فَمَا كَانَ مِنْهُ إِلَّا أَن نظم قِطْعَة شعر على البديهة مضمونها هُوَ: أَنا اسْمِي إِسْحَاق من مَادَّة سحق، وَأَنت اسْمك عظمت من مَادَّة الْعظم. يَعْنِي يجب أَن يكون أَنا من يسحق عظامك، لذَلِك يجب عَلَيْك أَنْت أَن تخَاف مني وَلَيْسَ أَنا. وَيَوْما كَانَ فِي ضِيَافَة أحد الْمجَالِس، فَلَمَّا فرغ الْمجْلس، فتش عَن حذائه فَلم يجده وَوجد حذاء عتيقا مَكَانَهُ. فَقَالَ للسَّيِّد صَاحب مَا هُوَ هَذَا الْمجْلس الَّذِي يُوجب التشويش والتردد. وَقَالَ على البدية:
(ذهبت إِلَى مجْلِس لم يكن بِالْمَكَانِ الْمُنَاسب لي ... )
(تركت حذائي الْفَرد، فَلم أَجِدهُ ورائي ... )
(أَخذ لص وَوَضعه فِي فرج امْرَأَة ... )
(الشُّكْر الْكثير أَن رجلاي لم تكن فِيهِ ... )
فَمَا كَانَ من صَاحب الْمجْلس إِلَّا أَن جَاءَهُ بحذاء جَدِيد طَالب مِنْهُ الْعذر وَالْعَفو.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.