47419. الند3 47420. النّد1 47421. الندأة1 47422. النِّداء1 47423. النداء3 47424. النّداء147425. النداف1 47426. الندافة1 47427. الندامة1 47428. النَّدَبُ1 47429. الندب1 47430. النّدب2 47431. النَّدَب1 47432. النَّدبَةُ1 47433. الندبة2 47434. الندح1 47435. النَّدْحُ1 47436. الندحة1 47437. الندرة1 47438. الندرى1 47439. الندس1 47440. النَّدْسُ1 47441. النَّدْشُ1 47442. الندغة1 47443. الندفة1 47444. النَّدم1 47445. النَّدَم1 47446. النُّدْهَةُ1 47447. الندهة1 47448. النَّدْوَةُ1 47449. الندوة1 47450. الندى1 47451. النَّدِيّ1 47452. الندي1 47453. النديء1 47454. النديان1 47455. النديد1 47456. النديم1 47457. النذارة2 47458. النَّذْر1 47459. النذر1 47460. النَّذْرُ1 47461. النَّذْر1 47462. النّذر3 47463. النذعة1 47464. النَّذْلُ1 47465. النذير1 47466. النذيرة1 47467. النَّرْجِسُ1 47468. النرجس1 47469. النرجسية1 47470. النَّرْدُ1 47471. النَّرْد1 47472. النردن1 47473. النَّرْزُ1 47474. النَّرْشُ1 47475. النَّرْمَقُ2 47476. النَّرْوَةُ1 47477. النَّزُّ1 47478. النز1 47479. النزاء2 47480. النزاز1 47481. النِّزاع اللفظي1 47482. النّزاع اللّفظي والمعنوي...1 47483. النزاعة1 47484. النزاغ1 47485. النزاق1 47486. النزاك1 47487. النزال1 47488. النزالة1 47489. النَّزَاهة1 47490. النزاهة2 47491. النّزاهة1 47492. النَّزَاهَةُ1 47493. النزة1 47494. النزح1 47495. النزر1 47496. النَّزْرُ1 47497. النزرة1 47498. النزع2 47499. النزعاء1 47500. النزعة1 47501. النزغ1 47502. النزغة1 47503. النزف2 47504. النزفة1 47505. النزق1 47506. النزقة1 47507. النزك1 47508. النَّزْكُ1 47509. النُّزُل1 47510. النزل2 47511. النزلة1 47512. النّزلة1 47513. النَّزْمُ1 47514. النزه1 47515. النزهة1 47516. النزهي1 47517. النزوان1 47518. النزوح1 Prev. 100
«
Previous

النّداء

»
Next
النّداء:
[في الانكليزية] Call ،appeal ،vocative
[ في الفرنسية] Appel ،vocatif
بالكسر وتخفيف الدال عند أهل العربية قد يطلق على طلب الإقبال بحرف نائب مناب أدعو لفظا أو تقديرا، والمطلوب بالإقبال يسمّى منادى. وقد يطلق النّداء على الكلام المستعمل في طلب الإقبال وهو في هذا المعنى من أنواع الطلب الذي هو من أنواع الإنشاء كما في الأطول. والمراد بالإقبال التوجّه سواء كان بالوجه أو بالقلب حقيقة مثل يا زيد أو حكما مثل يا سماء ويا جبال ويا أرض، فإنّها نزلت أولا منزلة من له صلاحية النّداء ثم أدخل عليه حرف النداء وقصد نداءها، فهي في حكم من يطلب إقباله. ومنه نداء الله تعالى لتنزّهه عن الإقبال إذ لا وجه له ولا قلب له، فلا بدّ لذلك من أمر نزل باعتباره وجعل داعيا إلى التنزيل، لكن في القول بتنزيله تعالى منزلة من له صلوح النّداء ترك أدب، فالأولى أن يقال المراد بالإقبال الإجابة والمراد بكون المنادى مجيبا إعطاء المدعو له إن كان طلبا والتصديق به إن كان خبرا كما في قوله تعالى قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً، فاندفع ما قيل إن أريد بالإجابة إنعام ما سئل فهو لا يستفاد من تقدير أدعو مع أنّه قد يكون المقصود بالنداء الخبر فلا معنى للإجابة فيه، وإن أريد به التنبيه فهو لا يكون مطلوبا منه تعالى. ثم اختلفوا في المندوب فبعضهم على أنّه ليس داخلا في المنادى لأنّه المتفجّع عليه أدخل عليه حرف النداء لمجرّد التّفجّع لا لتنزيله منزلة المنادى، فخرج بقيد الإقبال عن تعريف المنادى، وبعضهم على أنّه منادى مطلوب إقباله حكما على وجه التفجّع، فإذا قلت يا محمداه فإنّك تناديه وتقول له تعال فأنا مشتاق إليك وهذا هو الظاهر من كلام سيبويه وصاحب المفصل. ثم الحروف النائبة مناب أدعو خمسة وهي: يا وأيا وهيا وأي والهمزة، واحترز بهذا القيد عن نحو ليقبل زيد. وقوله لفظا أو تقديرا تفصيل للطلب أي طلبا لفظيا بأن تكون آلة الطلب ملفوظة نحو يا زيد أو تقديرا بأن تكون آلته مقدّرة نحو يا يوسف أعرض أي يا يوسف، أو للنيابة أي نيابة لفظية بأن يكون النائب ملفوظا، أو مقدّرة بأن يكون النائب مقدرا، أو للمنادى والمنادى الملفوظ مثل يا زيد والمقدر مثل ألا يا اسجدوا أي ألا يا قوم اسجدوا.
فائدة:
انتصاب المنادى عند سيبويه على أنّه مفعول به وناصبه الفعل المقدّر وأصله أدعو زيدا، فحذف الفعل حذفا لازما لكثرة استعماله ولدلالة حرف النداء عليه وإفادته. وعند المبرّد بحرف النداء لسدّه مسدّ الفعل.
فائدة:
قال في الاتقان ويصحب في الأكثر الأمر والنهي والغالب تقديمه نحو يا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ ويا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا وقد يتأخّر نحو وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ. وقد يصحب الجملة الخبرية فتعقبها جملة الأمر نحو يا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ. وقد لا تعقبها نحو يا عِبادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ. وقد يصحب الاستفهامية نحو يا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ ما لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ انتهى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.