47152. النبهرجة1 47153. النبوءة1 47154. النُّبُوَّة1 47155. النبوت1 47156. النُّبُوك1 47157. النبي147158. النَّبِيّ1 47159. النَّبِي2 47160. النبيء1 47161. النبيث1 47162. النبيثة1 47163. النبيذ1 47164. النَّبِيذ1 47165. النُّبَيْطُ1 47166. النُّبَيْطاء1 47167. النبيع1 47168. النُّبَيْعَةُ1 47169. النبيغ1 47170. النَّبِيل1 47171. النبيلة1 47172. النبيه1 47173. النُّتاءةُ1 47174. النِّتَاج1 47175. النِّتَاج2 47176. النتاش1 47177. النتافة1 47178. النتاق1 47179. النتة1 47180. النتح1 47181. النَّتْحُ1 47182. النتر1 47183. النَّتْر1 47184. النَّتْرُ1 47185. النتروجين1 47186. النتش1 47187. النَّتْشُ1 47188. النتف1 47189. النتفة1 47190. النَّتْكُ1 47191. النَّتْنُ1 47192. النتوء1 47193. النتوج1 47194. النتوف1 47195. النَّتِيتُ1 47196. النَّتيجة1 47197. النتيجة3 47198. النتيف1 47199. النتيلة1 47200. النث1 47201. النثاث1 47202. النثار1 47203. النثار والنثارة1 47204. النثالة1 47205. النثر1 47206. النَّثْرة1 47207. النثرة1 47208. النثط1 47209. النَّثْطُ1 47210. النثلة1 47211. النثور1 47212. النثيثة1 47213. النثير1 47214. النثيلة1 47215. النج1 47216. النجا1 47217. النَّجَاء1 47218. النجابة2 47219. النجاة1 47220. النجَاة1 47221. النجاث1 47222. النجاح1 47223. النَّجَاحُ1 47224. النجاخ1 47225. النجاد2 47226. النجادة1 47227. النجار2 47228. النِّجَار1 47229. النجارة1 47230. النّجَارَةُ1 47231. النجارية2 47232. النّجارية1 47233. النَّجَاسَة1 47234. النَّجَاسة الحقيقيّةُ...1 47235. النجاسةُ الحكميةُ1 47236. النجاسة العينية1 47237. النجاش2 47238. النَّجَاشِيّ1 47239. النجاف1 47240. النجام1 47241. النِّجَامُ1 47242. النجاوة1 47243. النجب1 47244. النَّجْبُ1 47245. النجباء1 47246. النّجباء1 47247. النَّجْبَةُ1 47248. النجث1 47249. النجح1 47250. النجخ1 47251. النجخة1 Prev. 100
«
Previous

النبي

»
Next
النبي:
[في الانكليزية] Prophet
[ في الفرنسية] Prophete
هو لفظ منقول في عرف الشرع عن معناه اللغوي، فقيل هو في اللغة المنبئ من النّبإ سمّي به لإنبائه عن الله تعالى، فهو حينئذ فعيل بمعنى فاعل مهموز اللام. قال سيبويه ليس أحد من العرب إلّا ويقول تنبّأ مسيلمة بالهمزة، إلّا أنّهم تركوا الهمزة في النبي كما تركوه في الذرية، إلّا أهل مكة فإنّهم يهمزون هذه الأحرف ولا يهمزون في غير هذه الأحرف، ويخالفون العرب في ذلك في أنّهم لا يهمزون في غير هذه الأحرف، وجمع النبي نبآء. وقيل من النّبوة وهو الارتفاع يقال تنبى فلان إذا ارتفع وعلا سمّي به لعلوّ شأنه، فهو فعيل بمعنى مفعول غير مهموز والجمع الأنبياء. وقيل من النبي وهو الطريق سمّي به لأنّه طريق إلى الله. وأمّا في الشرع فقال أهل الحقّ من الأشاعرة هو من قال الله تعالى له ممن اصطفاه من عباده أو أرسلناك إلى قوم كذا أو إلى الناس جميعا أو بلّغهم عني ونحوه من الألفاظ الدالة على هذا المعنى كبعثتك ونبئهم. قيل النّبوة عبارة عن هذا القول مع كونه متعلّقا بالمخاطب لا عن مجرّد هذا القول. ولما كان المتعلّق به والتعلّق غير قديم لا يلزم قدم النّبوة وإن كان قول الله تعالى قديما، ولا يشترط في الإرسال شرط ولا استعداد ذاتي، بل الله سبحانه يختصّ برحمته من يشاء من عباده. وقال الفلاسفة أي فلاسفة الشريعة هو من اجتمع فيه خواص ثلاث: الأول أن يكون له اطلاع على المغيّبات الكائنة والماضية والآتية، وليس المراد الاطلاع على الجميع بل على البعض، وليس المراد أيّ بعض كان بل البعض الذي لم يجر العادة به من غير سابقية تعلّم وتعليم. والثاني ظهور الأفعال الخارقة للعادة لكون هيولى عالم العناصر مطيعة له وهذا بناء على تأثير النفوس في الأجسام وأحوالها، وقد ثبت عند أهل الحقّ أن لا مؤثّر في الوجود، سوى الله تعالى مع أنّ ظهور الخوارق لا يختصّ بالنبي عندهم. والثالث أن يرى الملائكة مصوّرة بصور محسوسة ويسمع كلامهم وحيا من الله إليه. وردّ بأنّهم لا يقولون بذلك لأنّهم لا يقولون بملائكة يرون بل الملائكة عندهم إمّا نفوس مجرّدة في ذواتها متعلّقة بأجرام الأفلاك وتسمّى ملائكة سماوية أو عقول مجرّدة ذاتا وفعلا وتسمّى بالملإ الأعلى ولا كلام لهم يسمع لأنّه من خواص الأجسام، إذ الحرف والصوت عندهم من عوارض الهواء المتموّج فلا يتصوّر كلام حقيقي للمجرّدات، وإن شئت الزيادة فارجع إلى شرح المواقف وشرح الطوالع في مبحث السمعيات. والفرق بين النبي والرسول سبق، وبينه وبين الولي يجيء. مع بيان أنّ الولاية أفضل من النبوة أو بالعكس.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.