46456. الموارد1 46457. المُوَارَدَةُ1 46458. الْمَوَّاز1 46459. الموازاة2 46460. المَوَازِجُ1 46461. الموازنة446462. المُوازَنَة1 46463. الموازين1 46464. المواساة2 46465. الموَاسَاةُ1 46466. المُوَاسِلُ1 46467. المواشيق1 46468. المواصة1 46469. المواصفة1 46470. المُوَاظبة1 46471. المواغدة1 46472. الموافق1 46473. الموافق المركز1 46474. المُوَافقة2 46475. الموافقة1 46476. المُوَافَقَة1 46477. المواقر1 46478. المَوَاقيت1 46479. المواكدة1 46480. المواكل1 46481. المُوَالاة1 46482. الموالاة1 46483. الْمُوَالَاة1 46484. المواليا1 46485. المواليد الثلاثة1 46486. المواليد الثَّلَاثَة...1 46487. الموبئ1 46488. المُوبَذانُ1 46489. الموبق1 46490. الموبقات1 46491. الموبل1 46492. الموبلة1 46493. الموت2 46494. الْمَوْت2 46495. الموت الأبيض1 46496. الموت الأحمر1 46497. الموت الأخضر1 46498. الموت الأسود1 46499. الموتان1 46500. الموتثجة1 46501. المُوَتَّجُ1 46502. الموتغة1 46503. الموتمة1 46504. الموتونة1 46505. الموثبان1 46506. المُوَثَّجُ1 46507. الموثخ1 46508. الموثق1 46509. الموثوخ1 46510. الموثونة1 46511. الموج1 46512. المَوْجُ1 46513. المُوجِبُ1 46514. الموجب1 46515. المُوجَب1 46516. الْمُوجب2 46517. المُوجِب بالذات1 46518. الموجب بالذات1 46519. الموجبة1 46520. الْمُوجبَة2 46521. الموجة1 46522. الموجح1 46523. الموجل1 46524. الموجن1 46525. الموجه1 46526. الموجَّهةُ البَسِيطةُ...1 46527. الموجَّهةُ المركَّبَةُ...1 46528. الموجوح1 46529. الْمَوْجُود1 46530. الْمَوْجُود الْخَارِجِي...1 46531. الْمَوْجُود فِي نفس الْأَمر...1 46532. الموجودات1 46533. الموجونة1 46534. الموحِّدُ1 46535. الموحد1 46536. الموحف1 46537. الموحل1 46538. الموخمة1 46539. المود1 46540. المودأة1 46541. الْمَوَدَّة2 46542. المُوِدع1 46543. الْمُودع1 46544. المودعة1 46545. المودق1 46546. المودن1 46547. المودنة1 46548. المودوع1 46549. المودون1 46550. المودونة1 46551. المور2 46552. المورد1 46553. الموردة1 46554. المورك1 46555. الموركة1 Prev. 100
«
Previous

الموازنة

»
Next
الموازنة: أن تتساوى الفاصلتان في اللفظ دون التقفية، نحو {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ، وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} .
(الموازنة) الميزانية و (موازنة سعر الصّرْف) (فِي الاقتصاد) عملية تقوم بهَا البنوك وَهِي شِرَاء الأوراق الْأَجْنَبِيَّة الَّتِي هِيَ مَوْضُوع الصّرْف من الْجِهَات الَّتِي هَبَطت فِيهَا أثمانها لتبيعها فِي الْجِهَات الَّتِي ارْتَفع فِيهَا السّعر (مج)
الموازنة: من المحسنات اللفظية البديعية. وَهِي تَسَاوِي الْكَلِمَتَيْنِ الْأَخِيرَتَيْنِ من الفقرتين أَو المصراعين فِي الْوَزْن دون التقفية نَحْو قَوْله تَعَالَى: {ونمارق مصفوفة} . {وزرابي مبثوثة} . فَإِن مصفوفة ومبثوثة متساويان فِي الْوَزْن لَا فِي التقفية إِذْ الأولى على الْفَاء وَالثَّانيَِة على الثَّاء وَلَا عِبْرَة لتاء التَّأْنِيث فِي القافية كَمَا بَين فِي مَوْضِعه.
الموازنة:
[في الانكليزية] Equilibrium
[ في الفرنسية] Equilibre
هي عند أهل البديع من المحسّنات اللفظية وهي تساوي الفاصلتين أي الكلمتين الأخيرتين من الفقرتين أو المصراعين في الوزن دون التقفية. ففي النّثر نحو نمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة، فلفظا مصفوفة ومبثوثة متساويان وزنا لا تقفية لأنّ الأول على الفاء والثاني على الثاء إذ لا عبرة بتاء التأنيث على ما تقرّر. وفي النظم نحو:
هو الشمس قدرا والملوك كواكب هو البحر جودا والكرام جداول ثم الظاهر من قولهم دون التقفية إنّه يجب في الموازنة أن لا تتساوى الفاصلتان في التقفية البتّة، وحينئذ يكون بينها وبين السجع تباين، ويحتمل أن يراد أنّه يشترط فيها التساوي في الوزن ولا يشترط التساوي في التقفية وحينئذ يكون بينهما عموم من وجه لتصادقهما في مثل سرر مرفوعة وأكواب موضوعة، وصدق الموازنة بدون السجع في مثل نمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة، وبالعكس في مثل ما لكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا. وأمّا ما ذكره ابن الأثير من أنّ الموازنة هي تساوي فواصل النثر وصدر البيت وعجزه في الوزن لا في الحرف الأخير كما في السجع، فكلّ سجع موازنة وليس كلّ موازنة سجعا، فمبني على أنّه يشترط في السجع تساوي الفاصلتين وزنا ولا يشترط في الموازنة تساويهما في الحرف الأخير، كشديد وقريب ونحو ذلك. ثم إنّه بعد تساوي الفاصلتين وزنا دون تقفية إن كان ما في إحدى القرينتين من الألفاظ أو أكثر ما في إحداهما مثل ما يقابله من القرينة الأخرى في الوزن سواء كان مثله في التقفية أو لم يكن، خصّ هذا النوع من الموازنة باسم المماثلة فهي من الموازنة بمنزلة الترصيع من السجع نحو:
وَآتَيْناهُمَا الْكِتابَ الْمُسْتَبِينَ وَهَدَيْناهُمَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ. وهذا مثال مما يكون أكثر ما في إحدى القرينتين مثل ما يقابله من الأخرى لا جميعه إذ لا تماثل في الوزن في آتيناهما وهديناهما. ومثال الجمع قول البحتري:
فاحجم لمّا لم يجد فيك مطمعا وأقدم لمّا لم يجد عنك مهربا وتبين بهذا أنّ المماثلة لا تختص بالشعر كما وهم البعض، كذا في المطول.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.