46209. المَنقُوشِيَة1 46210. المنقوص2 46211. المنقوصُ1 46212. المنقوط1 46213. المنقوف1 46214. المنقول246215. الْمَنْقُول2 46216. المَنْقول1 46217. المنقى1 46218. المُنَقّى1 46219. المنقي1 46220. المنقية1 46221. المنكاش1 46222. الْمنْكب1 46223. المُنَكَّبُ1 46224. المنكد1 46225. المُنْكَدِرُ1 46226. المنكر2 46227. الْمُنكر2 46228. المُنْكَر1 46229. المُنْكَر والنكير1 46230. المنكزة1 46231. المنكزم1 46232. المنكسُ1 46233. المنكس1 46234. المنكش1 46235. المنكص1 46236. المنكظة1 46237. المنكع1 46238. المنكل1 46239. المنكود1 46240. المنكور1 46241. المنكوس1 46242. المَنْكوس من القراءة...1 46243. المنكوش1 46244. المنكوف1 46245. المنماص1 46246. المنمر1 46247. المنمغ1 46248. المنمق1 46249. المنمل1 46250. المنملة1 46251. المنمنم1 46252. المنهاة1 46253. الْمِنْهَاج1 46254. الْمنْهَال1 46255. المنهام1 46256. المنهب1 46257. المنهت1 46258. المنهج1 46259. الْمنْهَج1 46260. المنهدغ1 46261. المنهر1 46262. المنهرة1 46263. المنهس1 46264. المنهكة1 46265. المنهل2 46266. المنهمة1 46267. المنهوب1 46268. المنهوس1 46269. المنهوش1 46270. المَنْهُوكُ1 46271. المنهوم1 46272. المَنْهَى1 46273. المنواع1 46274. المنوال1 46275. المنوح1 46276. الْمنور1 46277. المنوط1 46278. المنوّع1 46279. المنوع1 46280. المنوم1 46281. المنومة1 46282. الْمنون1 46283. المنُونُ1 46284. المنونة1 46285. الْمَنوِي1 46286. المنى2 46287. المَنِيُّ1 46288. المنيّ1 46289. المَنِيّ1 46290. الْمَنِيّ2 46291. المنيئة1 46292. المَنِيئَةُ1 46293. الْمُنِيب1 46294. المُنِيبُ1 46295. المنية2 46296. الْمنية2 46297. المُنيْة والأُمْنِية...1 46298. المنيح1 46299. المَنِيحة1 46300. المنيحة1 46301. الْمُنِير2 46302. المُنَيْطِرَةُ1 46303. المنيع1 46304. المنيف1 46305. المُنِيفُ1 46306. المنيفة1 46307. المُنِيفَةُ1 46308. المنين1 Prev. 100
«
Previous

المنقول

»
Next
المنقول: ما كان مشتركا بين المعاني وترك استعماله في المعنى الأول، ويسمى به لنقله من المعنى الأول. والناقل إما الشرع فيكون منقولا شرعيا وإما غيره، وهو إما العرف العام فهو المنقول عرفي ويسمى حقيقة عرفية، أو العرف الخاص ويسمى منقولا اصطلاحيا كاصطلاح النحاة والنظار.
المنقول:
[في الانكليزية] Personal property ،transcribed ،modified ،neologism
[ في الفرنسية] Bien meuble ،effet mobilier ،transcrit ،transfere ،modifie ،neologisme
هو ما ينقل من مكان إلى مكان ويحول من هيئة إلى هيئة كالكتاب والمنشار والطست والجنازة وثيابها والسلاح والخيل والحمار والعبيد وآلات الزراعة والشجر والشرب مع الأرض والحمام مع البرج والنحل مع الكوّارة، كذا في جامع الرموز في كتاب الكراهية. هو عند أهل النظر يطلق على قول الغير المأتي عنه كما عرفت. وعند أهل العربية يطلق على لفظ وضع لمعنى بعد وضعه لمعنى آخر أولا، وعلى لفظ وضع لمعنى لمناسبته لمعنى وضع له ذلك اللفظ أولا، وعلى المعنى الأخصّ منه وهو لفظ غلب في غير المعنى الموضوع له أولا بحيث يفهم بلا قرينة مع وجود العلاقة بينه وبين المعنى الموضوع له أولا وينسب إلى الناقل، لأنّ وصف المنقولية إنّما حصل من جهته فيسمّى منقولا شرعيا إن كان ناقله شرعا، ومنقولا عرفيا إن كان ناقله عرفا، ومنقولا اصطلاحيا إن كان ناقله اصطلاحا. وباعتبار انقسام كلّ من وضعيه إلى لغوي وشرعي وعرفي واصطلاحي ينقسم ستة عشر قسما حاصلا من ضرب الأربعة في الأربعة إلّا أنّ بعض الأقسام مما لا تحقّق له في الوجود كالمنقول اللغوي من معنى عرفي أو اصطلاحي مثلا وغير ذلك، لأنّ اللغة أصل والنقل طار عليه، فلا يقال منقول لغوي. ثم المعنى الثاني المنقول إن لم يكن من أفراد المعنى الأول فاللفظ حقيقة في المعنى الأول مجاز في المعنى الثاني من جهة الوضع الأول وبالعكس من جهة الوضع الثاني كالصلاة حقيقة في الدعاء مجاز في الأركان المخصوصة وبالعكس شرعا أي حقيقة في الأركان مجاز في الدعاء، وإن كان من أفراد المعنى الأول كالدابة لذي الأربع خاصة وهي في الأصل اسم لما يدبّ أي يتحرّك على الأرض، فإطلاق اللفظ على ما هو من أفراد المعنى الثاني أعني المقيّد إن كان باعتبار أنّه من أفراد المعنى الأول أعني المطلق فاللفظ حقيقة من جهة الوضع الأول مجاز من جهة الوضع الثاني، وإن كان باعتبار أنّه من أفراد المعنى الثاني فحقيقة من جهة الوضع الثاني مجاز من جهة الوضع الأول، مثلا لفظ الدابة في الفرس إن كان من حيث إنّه من أفراد ما يدبّ على الأرض فحقيقة لغة مجاز عرفا، وإن كان من حيث إنّه من أفراد ذوات الأربع فمجاز لغة حقيقة عرفا، لأنّ اللفظ لم يوضع في اللغة للمقيد بخصوصه ولا في العرف للمطلق بإطلاقه، فلفظ الدابة في الفرس بحسب اللغة حقيقة باعتبار مجاز باعتبار، وكذلك بحسب العرف، فتبيّن بهذا أنّ المنقول قسم من الحقيقة والمجاز. وأمّا ما قالوا من أنّ اللفظ إذا تعدّد مفهومه فإن لم يتخلّل بينهما نقل فهو المشترك وإن تخلّل فإن لم يكن النّقل لمناسبة فمرتجل، وإن كان فإن هجر المعنى الأول فمنقول وإلّا ففي الأول حقيقة وفي الثاني مجاز، فمبني على تمايز الأقسام بالحيثية والاعتبار دون الحقيقة والذات، كذا في التلويح في التقسيم الثاني.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.