45864. المَنَاط1 45865. المناط2 45866. المَنَاظِرُ1 45867. المناظر2 45868. المناظَرَة1 45869. المناظرة345870. المُنَاظرة لغةً1 45871. المناع1 45872. المَنَاعَةُ1 45873. المناعة1 45874. المناف1 45875. المنافد1 45876. المُنَافَسَةُ1 45877. المنافسة2 45878. المنافق2 45879. الْمُنَافِق2 45880. المُنَافق1 45881. المُنَافِي1 45882. المَنَاقِبُ1 45883. المُنَاقَضَةُ1 45884. المناقضة3 45885. المُنَاقضة لغةً1 45886. المناكب1 45887. الْمَنَام1 45888. المنامة1 45889. المنان1 45890. المناهزة1 45891. المناهل1 45892. المناورة1 45893. المُنَاوَلَةُ1 45894. المناولة3 45895. المنايرة1 45896. المنبار1 45897. المنبت1 45898. المُنْبِتُ اللَّحم1 45899. المنبت للحم1 45900. المنبذة1 45901. الْمِنْبَر1 45902. المِنبر1 45903. المنبض1 45904. المنبع1 45905. المنبه1 45906. المنبهة1 45907. المنبوذ1 45908. المَنْبوذ من الصبي1 45909. المنبوه1 45910. المنة1 45911. الْمِنَّة1 45912. المِنَّةُ1 45913. المنتأى1 45914. المنتاب1 45915. المنتاش1 45916. المنتاف1 45917. المنتاق1 45918. المُنْتَبِذ1 45919. المنتج1 45920. المنتح1 45921. الْمُنْتَخب1 45922. المنتدى1 45923. المنتزه1 45924. المنتشرة3 45925. المنْتَشِرةُ1 45926. المنتشرة الْمُطلقَة...1 45927. المنتصب عَنهُ1 45928. المنتصف1 45929. المنتصى1 45930. المُنْتَضَى1 45931. المنتفد1 45932. المنتفذ1 45933. المنتق1 45934. المنتقع1 45935. المنتن1 45936. المُنْتَهَبُ1 45937. المُنْتَهِبَةُ1 45938. المنتهشة1 45939. الْمُنْتَهى2 45940. المنتوجة1 45941. المَنْتوف1 45942. المنث1 45943. المنثار1 45944. المنثة1 45945. المنثر1 45946. المنثور1 45947. المَنْجُ1 45948. المنجاب1 45949. المنجاة1 45950. المنجاد1 45951. المنجاش1 45952. المنجاف1 45953. المنجة والمنجو1 45954. المنجد1 45955. المنجدة1 45956. المنجذ1 45957. المنجر1 45958. المنجرة1 45959. المنجش1 45960. المَنْجَشَانِيّةُ1 45961. المنجع1 45962. المنجل1 45963. المنجلة1 Prev. 100
«
Previous

المناظرة

»
Next
المناظرة: عِنْد أَصْحَابهَا توجه المتخاصمين فِي النِّسْبَة بَين الشَّيْئَيْنِ إِظْهَارًا للصَّوَاب مَأْخُوذَة إِمَّا من النظير بِمَعْنى أَن مأخذهما شَيْء وَاحِد. أَو من النّظر بِمَعْنى الإبصار لَا بِمَعْنى الْفِكر وَالتَّرْتِيب. أَو بِمَعْنى الْتِفَات النَّفس إِلَى المعقولات والتأمل فِيهَا. أَو بِمَعْنى الِانْتِظَار. أَو بِمَعْنى الْمُقَابلَة. وَوجه الْمُنَاسبَة أَن فِي الأول إِيمَاء إِلَى أَنه يَنْبَغِي أَن يكون المناظرة بَين متماثلين بِأَن لَا يكون أَحدهمَا فِي غَايَة الْعُلُوّ والكمال وَالْآخر فِي نِهَايَة الدناءة وَالنُّقْصَان والزوال - أما سَمِعْتُمْ أَن رجلا بحاثا من الطلباء المستعدين أَتَى إِلَى بَاب الْأَمِير الْكَبِير وَزِير الممالك نواب سعد الله خَان وَهُوَ كَانَ فَاضلا جيدا - وَقَالَ للبوابين أَخْبرُوهُ أَن طَالب الْعلم جَاءَك للبحث والمناظرة مَعَك. فَطَلَبه فِي الْخلْوَة وَقَالَ أَتُرِيدُ المباحثة مني قَالَ نعم فَقَالَ الْأَمِير المباحثة بيني وَبَيْنك غَدا فتزين فِي الْغَد بمراسم الْإِمَارَة باللباس الفاخر وَالْجُلُوس فِي الْمَكَان العالي مَعَ حشمته وجلاله والأمراء الْعِظَام قائمون حوله بالأدب وَالْوَقار. فَطَلَبه وَقَالَ سل عَمَّا شِئْت فَقَالَ يَا أَمِير رُتْبَة السَّائِل دون رُتْبَة الْمُجيب أَنْت سل فَسَأَلَ الْأَمِير مَتى وَقت صَلَاة الْمغرب فَأجَاب يَا أَمِير وَقتهَا عِنْد غرُوب الْحَشَفَة فَضَحِك الْأَمِير وَسَائِر جُلَسَائِهِ وَقَالَ لم قلت هَكَذَا قَالَ لما رَأَيْت الْأَمِير بِهَذِهِ الشَّوْكَة والجلال غلب الشَّهْوَة عَليّ. فعلكيم أَيهَا الإخوان أَن لَا تنَاظرُوا إِلَّا بمثلكم وَلَا بأجنبي مَسْتُور الْحَال وَلَا فِي مجمع النَّاس خُصُوصا عِنْد كَثْرَة الجهلاء - وَفِي الثَّالِث إِيمَاء إِلَى أَوْلَوِيَّة التَّأَمُّل بِأَن لَا يَقُول مَا لم يتَأَمَّل فِيمَا يُرِيد أَن يَقُول - وَفِي الرَّابِع إِلَى أَنه جدير أَن ينْتَظر أحد المتخاصمين إِلَى أَن يتم كَلَام الآخر لَا أَن يتَكَلَّم فِي وسط كَلَامه. وآداب المناظرة فِي آدَاب الْبَحْث والمناظرة.
المناظرة: لغة من النظير أو من النظر بالبصر. واصطلاحا: النظر بالبصيرة من الجانبين في النسبة بين الشيئين إظهارا للصواب.
المناظرة:
[في الانكليزية] Debate ،dispute ،controversy
[ في الفرنسية] Polemique ،joute oratoire ،controverse
هي علم يعرف به كيفية آداب إثبات المطلوب ونفيه أو نفي دليله مع الخصم كما في الرشيدية. والآداب الطرق، وموضوع هذا العلم البحث. وتطلق المناظرة أيضا في اصطلاح أهل هذا العلم على النظر من الجانبين في النسبة بين الشيئين إظهارا للصواب. وقيل توجّه الخصمين في النسبة بين الشيئين إظهارا للصواب أي توجّه المتخاصمين الذين مطلب أحدهما غير مطلب الآخر إذا توجها في النسبة، وإن كان ذلك التوجّه في النفس كما كان للحكماء الإشراقيين وكان غرضهما من ذلك إظهار الحقّ، والصواب يسمّى ذلك التوجّه بحسب الاصطلاح مناظرة وبحثا كما في الرشيدية أيضا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.