Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2081. المعونة3 2082. المعيار3 2083. الْمَعِيَّة الذاتية...1 2084. الْمَعِيَّة الزمانية...1 2085. المغالبة3 2086. المغالطات الْعَامَّة الْوُرُود...12087. المغالطة2 2088. الْمَغْرُور1 2089. الْمَغْفِرَة2 2090. المغيرية3 2091. المفارقات2 2092. الْمُفَاوضَة2 2093. الْمُفْتِي2 2094. الْمُفْتِي الماجن1 2095. الْمُفْرد2 2096. الْمُفْرد بِالْحَجِّ...1 2097. الْمُفْردَات1 2098. المفرغ2 2099. الْمفصل4 2100. الْمَفْعُول الْمُطلق...1 2101. الْمَفْعُول بِهِ1 2102. الْمَفْعُول لَهُ1 2103. الْمَفْعُول مَعَه1 2104. الْمَفْقُود1 2105. الْمُفلس2 2106. المفوضة1 2107. المفوضية2 2108. الْمُقَابلَة2 2109. الْمُقَابلَة خير من الْمُقَارنَة...1 2110. المقاطع2 2111. الْمقَام3 2112. المقبولات1 2113. المقترنات1 2114. الْمُقْتَضِي1 2115. الْمِقْدَار2 2116. الْمُقدر1 2117. الْمقدرَة2 2118. الْمُقدمَة2 2119. الْمَقْطُوع1 2120. المقنطرات1 2121. الْمَقُول2 2122. الْمَقُول فِي جَوَاب مَا هُوَ...1 2123. المقولات الَّتِي تقع فِيهَا الْحَرَ...1 2124. المقولات الْعشْر1 2125. المقولة3 2126. المقياس3 2127. الْمُقَيد2 2128. المكابرة3 2129. الْمكَاتب2 2130. المكاري الْمُفلس1 2131. الْمُكَافَأَة1 2132. الْمَكَان4 2133. الْمَكَان الْمُبْهم...1 2134. الْمَكَان الْمعِين1 2135. المكثر2 2136. الْمَكْر3 2137. المكرر1 2138. المكرمية3 2139. الْمَكْرُوه تحريمي وتنزيهي...1 2140. المكعب2 2141. الملاء الْمُتَشَابه...1 2142. الملابسة1 2143. الْمُلَازمَة1 2144. الْمُلَازمَة العادية...1 2145. الْمُلَازمَة الْعَقْلِيَّة...1 2146. الملال3 2147. الملامتية1 2148. الْمُلَامسَة1 2149. الْملَّة2 2150. الْملك3 2151. الملكة4 2152. الملوان3 2153. الممانعة3 2154. الْمُمْتَنع1 2155. الْمُمْتَنع بِالذَّاتِ...1 2156. الْمُمْتَنع بِالْغَيْر...1 2157. الْمَمْدُود2 2158. الْمُمكن1 2159. الممكنة الْخَاصَّة1 2160. الممكنة الْعَامَّة1 2161. الْمَنّ2 2162. الْمُنَابذَة1 2163. المنادى2 2164. الْمنَازل1 2165. المناسخة2 2166. الْمَنَاسِك1 2167. المناظرة3 2168. الْمُنَافِق2 2169. المناقضة3 2170. المناولة3 2171. المنتشرة3 2172. المنتشرة الْمُطلقَة...1 2173. المنتصب عَنهُ1 2174. المنجم3 2175. المنحرف3 2176. المنحرفة1 2177. المنخفضة1 2178. الْمَنْدُوب2 2179. الْمنزل2 2180. الْمنزلَة بَين المنزلتين...1 Prev. 100
«
Previous

المغالطات الْعَامَّة الْوُرُود

»
Next
المغالطات الْعَامَّة الْوُرُود: هِيَ الَّتِي يُمكن بهَا إِثْبَات الْمَطْلُوب وَإِثْبَات نقيضه. كَمَا يُقَال الْمُدَّعِي ثَابت لِأَنَّهُ لَو لم يكن ثَابتا لَكَانَ نقيضه ثَابتا. وعَلى تَقْدِير أَن يكون نقيضه ثَابتا لَكَانَ شَيْء من الْأَشْيَاء ثَابتا. فَلَزِمَ من هَذِه الْمُقدمَات هَذِه الشّرطِيَّة إِن لم يكن الْمُدَّعِي ثَابتا لَكَانَ شَيْء من الْأَشْيَاء ثَابتا. وينعكس بعكس النقيض إِلَى هَذَا إِن لم يكن شَيْء من الْأَشْيَاء ثَابتا لَكَانَ الْمُدَّعِي ثَابتا هَذَا خلف ضَرُورَة أَن الْمُدَّعِي شَيْء من الْأَشْيَاء فعلى تَقْدِير أَن لَا يكون شَيْء من الْأَشْيَاء ثَابتا لَو كَانَ الْمُدَّعِي ثَابتا. لزم ثُبُوت الشَّيْء على تَقْدِير نَفْيه.
وللفضلاء الْمُحَقِّقين فِي حلهَا جوابات تركتهَا مَخَافَة الإطناب. وَالَّذِي خطر فِي خاطري الكليل. وذهني العليل. أَو أَن التعليقات على الرشيدية شرح الشريفية فِي آدَاب المناظرة أَن الشَّيْء فِي قَوْله لَكَانَ شَيْء من الْأَشْيَاء ثَابتا وَإِن وَقع نكرَة لَكِن المُرَاد مِنْهُ نقيض الْمُدَّعِي لَا مُطلق الشَّيْء كَمَا لَا يخفى. فعكس النقيض حِينَئِذٍ هَكَذَا إِن لم يكن نقيض الْمُدَّعِي الَّذِي هُوَ شَيْء من الْأَشْيَاء ثَابتا لَكَانَ الْمُدَّعِي ثَابتا. وَلَا مَحْذُور فِيهِ فَافْهَم.
ثمَّ لما نظرت فِي الْآدَاب الْبَاقِيَة وجدت فِي حل تِلْكَ المغالطة مَا هُوَ مُنَاسِب لذَلِك الْمَحْظُور. وَهُوَ أَن يُقَال لَا نسلم أَن تِلْكَ الشّرطِيَّة تنعكس بذلك الْعَكْس إِلَى هَذِه الشّرطِيَّة حَتَّى يلْزم الْخلف. كَيفَ والشيئان فِي الأَصْل وَالْعَكْس مُخْتَلِفَانِ بالخصوص والعموم بل تِلْكَ الشّرطِيَّة إِنَّمَا تنعكس بذلك الْعَكْس إِلَى قَوْلنَا إِن لم يكن ذَلِك الشَّيْء ثَابتا كَانَ الْمُدَّعِي ثَابتا. وَبَين أَن هَذَا لَيْسَ بخلف فَتعين أَن مَوضِع الْغَلَط فِي المغالطة إِنَّمَا هُوَ الانعكاس إِلَى تِلْكَ الشّرطِيَّة فَتدبر انْتهى. أَقُول لَو سلمنَا أَنَّهَا تنعكس بذلك الْعَكْس لَا يلْزم الْمحَال أَيْضا لِأَن الشَّيْء هَا هُنَا لَيْسَ إِلَّا النقيض فَيكون الْمَعْنى كلما لم يكن نقيض من نقائض الشَّيْء ثَابتا كَانَ الْمُدَّعِي ثَابتا وَهُوَ حق لَا ريب فِيهِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.