41107. الْمُؤْنَة1 41108. المؤنَّثُ1 41109. المؤنث1 41110. المُؤَنَّث1 41111. الْمُؤَنَّث1 41112. المؤنّث141113. المؤنث الحقيقي1 41114. الْمُؤَنَّث الْحَقِيقِيّ...1 41115. الْمُؤَنَّث اللَّفْظِيّ...1 41116. المؤنسات1 41117. المؤنمل1 41118. المؤنّن1 41119. الْمُؤَوَّلُ1 41120. المُؤَوَّل1 41121. المؤونة2 41122. الْمُؤَيد1 41123. المؤيمة1 41124. المِئْبَرُ1 41125. المئبر1 41126. المئبرة1 41127. المِئة كتاب1 41128. المِئْثَبُ1 41129. المئثرة1 41130. المئجنة1 41131. المئخار1 41132. المئذنة1 41133. المئر1 41134. المئرة1 41135. المِئْرَةُ1 41136. المئزاب1 41137. المئزر1 41138. المئزرة1 41139. المئشار1 41140. المئط1 41141. المئفر1 41142. المئكال1 41143. المئل1 41144. المئلاة1 41145. المئلب1 41146. المئلق1 41147. المئم1 41148. المئمر1 41149. المئناث1 41150. المئناف1 41151. المئنة2 41152. المئيد1 41153. المَاء3 41154. الماءُ2 41155. الماء3 41156. المَاء الْجَارِي1 41157. الماء الجاري1 41158. الماء السُخن1 41159. الماء العِدُّ1 41160. الماء الكثير1 41161. الماء المستعمل1 41162. المَاء الْمُسْتَعْمل لرفع حدث...1 41163. المَاء الْمُسْتَعْمل لقربة...1 41164. المَاء الْمُطلق1 41165. الماء المطلق1 41166. الماء النَّجَس1 41167. المَاء دائم1 41168. الماءتَين1 41169. المائة1 41170. الْمِائَة1 41171. الْمَائِدَة1 41172. المائعات1 41173. المائعة1 41174. المائق1 41175. المائل1 41176. الماتة1 41177. الماتع1 41178. الماتن1 41179. الماثد1 41180. الْمَاجِد1 41181. الماجُشُونُ1 41182. الماح1 41183. الماحل1 41184. الماخرة1 41185. الماخِض1 41186. المَاخِلُ1 41187. الماخور1 41188. الْمَادَّة2 41189. المادَّة1 41190. المادّة1 41191. المادية1 41192. الماذ1 41193. الماذريون1 41194. الماذي2 41195. الماذِيُّ1 41196. الماذيانات1 41197. المَاذيانات1 41198. الماذية2 41199. المارج1 41200. المارد1 41201. المارستان1 41202. المارق1 41203. المارما1 41204. المارِن1 41205. المارن2 41206. المارورة1 Prev. 100
«
Previous

المؤنّث

»
Next
المؤنّث:
[في الانكليزية] Feminine
[ في الفرنسية] Feminin
هو عند النحاة اسم فيه علامة التأنيث لفظا أو تقديرا، أي ملفوظة كانت تلك العلامة حقيقة كامرأة وناقة وغرفة وعلّامة أو حكما كعقرب لا سيما إذا سمّي به مذكر، إذ الحرف الرابع في المؤنّث في حكم تاء التأنيث.
ولهذا لا يظهر التاء في تصغير الرباعي من المؤنّثات السّماعية، ونحو حائض وطالق من الصّفات المختصة بالمؤنّث الثابتة له، ونحو كلاب وأكلب مما جمع مكسّرا. أو مقدّرة غير ظاهرة في اللفظ كدار ونار ونعل وقدم وغيرها من المؤنّثات السّماعية. وعلامة التأنيث التاء المبدلة في الوقف هاء والألف مقصورة كانت كسلمى أو ممدودة كصحراء، والياء على رأي بعضهم في قولهم ذي وتي وليس له حجة لجواز أن يكون صيغة موضوعة للتأنيث مثل هي وأنت، ولذا سمّيت بالمؤنّثات الصيغية لكنّه حينئذ تخرج هذه المؤنّثات من التعريف فلا يبقى التعريف جامعا. فتاء بنت وأخت ليست للتأنيث لكونها بدلا عن الواو، ولذا لا تصير في حال الوقف هاء. ويقابل المؤنّث المذكّر وهو اسم ليس فيه علامة التأنيث لا لفظا ولا تقديرا.

التقسيم:

المؤنّث على ضربين: حقيقي وغير حقيقي، ويسمّى لفظيا. فالحقيقي اسم ما بإزائه ذكر، أي في مقابله ذكر في جنس الحيوان، واللفظي بخلافه. قيل الأولى أن يقال الحقيقي اسم ماله فرج من الحيوانات ليشتمل الأنثى التي ليس بإزائها ذكر من الحيوان، لو فرض شيء من الحيوانات كذلك. وسمّي لفظيا لعدم التأنيث حقيقة في معناه بل تأنيثه منسوب إلى اللّفظ لوجود علامة التأنيث في لفظه حقيقة كظلمة أو تقديرا كعين، بدليل تصغيرها على عيينة، أو حكما كعقرب ومنه الجمع بغير الواو النون.

وبالجملة فاللّفظي على ثلاثة أضرب: الجمع بغير الواو والنون وما فيه علامة التأنيث لفظا كالظّلمة والبشرى والصحراء أو تقديرا كالأرض والنعل بدليل أريضة ونعيلة في التصغير والعقرب والعناق لتنزّل الحرف الرابع منزلة تاء التأنيث.
وهذا أي ما لا يكون فيه علامة التأنيث ملفوظة بل مقدّرة يسمّى مؤنّثا سماعيا لأنّه يحفظ عن العرب ولا يقاس عليه غيره، وإنّما اعتبروا الجمع بغير الواو والنون أي غير جمع المذكر السالم مؤنّثا غير حقيقي لتأويله بالجماعة، ولم يؤوّل بها جمع المذكر السالم كراهة اعتبار التأنيث مع بقاء صيغة المذكّر.

تنبيه:
المؤنّث اللّفظي أعمّ من أن يكون معناه مذكّرا حقيقيا كطلحة أو لا يكون مذكّرا حقيقيا ولا مؤنّثا حقيقيا كظلمة وعين، فالواجب فيه أن لا يكون معناه مؤنّثا حقيقيا. هذا وقد يذكر اللّفظي بمعنى ما يكون علامة التأنيث فيه ملفوظة سواء كان مؤنّثا حقيقيا أو لم يكن، ويقابله المعنوي وهو ما لا يكون كذلك. وهذا المعنى للّفظي يستعمل في باب منع الصّرف؛ فسلمى وسلمة علمين للمؤنّث من المؤنّثات اللّفظية، وهذا المعنى دون المعنى الأوّل. هذا كلّه خلاصة ما في شروح الكافية والضوء.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.