Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
1799. اللفيف3 1800. اللقب3 1801. اللّقطَة2 1802. اللَّقِيط3 1803. اللكنة2 1804. اللَّمْس21805. الله6 1806. اللَّهُمَّ4 1807. اللَّهْو3 1808. اللوازم على نَوْعَيْنِ...1 1809. اللوحي1 1810. اللوص2 1811. اللَّيْل2 1812. الليميا1 1813. اللين واللينة1 1814. الْمَأْثُور2 1815. المأول1 1816. الْمُؤثر1 1817. الْمُؤَجل1 1818. الْمُؤمن1 1819. الْمُؤمن فِي الْجنَّة وَالْمُؤمن فِ...1 1820. الْمُؤَنَّث الْحَقِيقِيّ...1 1821. الْمُؤَنَّث اللَّفْظِيّ...1 1822. المَاء3 1823. المَاء الْجَارِي1 1824. المَاء الْمُسْتَعْمل لرفع حدث...1 1825. المَاء الْمُسْتَعْمل لقربة...1 1826. المَاء الْمُطلق1 1827. الْمَادَّة2 1828. الماذيانات1 1829. المَال2 1830. الْمَانِع2 1831. الْمَاهِيّة2 1832. الْمُبَاح1 1833. المبادئ الْعَالِيَة...1 1834. المباراة2 1835. الْمُبَاشرَة1 1836. الْمُبَاشرَة الْفَاحِشَة...1 1837. الْمُبَالغَة1 1838. المباهلة1 1839. المبتدع3 1840. المبدأ3 1841. المبصر2 1842. المبنى3 1843. المبنى اللَّازِم1 1844. المتباين2 1845. المتجمل والمتعفف والمتدين...1 1846. المتحرك1 1847. الْمُتَحَيِّرَة1 1848. المتداخلة1 1849. المترادف3 1850. المتسق النظام1 1851. الْمُتَشَابه2 1852. المتصرفة2 1853. الْمُتَّصِلَة1 1854. الْمُتَّصِلَة الاتفاقية...1 1855. الْمُتَّصِلَة اللزومية...1 1856. الْمُتَّصِلَة الْمُطلقَة...1 1857. المتعرف1 1858. المتقابلان2 1859. المتقابلان بِالْإِيجَابِ وَالسَّلب...1 1860. المتقابلان بالتضاد1 1861. المتقابلان بالتضايف...1 1862. المتقابلان بِالْعدمِ والملكة...1 1863. الْمُتَقَدّم1 1864. المتكرر النَّوْع1 1865. المتكلمون1 1866. المتلاحمة2 1867. المتمتع1 1868. الْمُتَمَتّع1 1869. الْمُتَوَاتر2 1870. المتواترات1 1871. المتواطي1 1872. المثقال3 1873. الْمثل2 1874. الْمثل والمثال1 1875. الْمثلَة2 1876. المثلث3 1877. الْمُثمن1 1878. الْمثنى2 1879. المثول1 1880. المجادلة3 1881. الْمجَاز2 1882. الْمجَاز الْعقلِيّ1 1883. الْمجَاز اللّغَوِيّ...1 1884. الْمجَاز الْمركب1 1885. المجازاة1 1886. المجاهدة3 1887. الْمُجْتَمع2 1888. الْمُجْتَهد2 1889. الْمُجْتَهد قد يُصِيب وَقد يُخطئ...1 1890. المجذوب4 1891. المجذور2 1892. الْمَجْرُور1 1893. الْمُجْمل2 1894. الْمَجْمُوع2 1895. الْمَجْنُون3 1896. المجهورة1 1897. الْمَجْهُول1 1898. الْمَجْهُول الْمُطلق...1 Prev. 100
«
Previous

اللَّمْس

»
Next
اللَّمْس: قُوَّة فِي العصب المخالط لأكْثر الْبدن وَذهب الْجُمْهُور إِلَى أَنَّهَا قُوَّة وَاحِدَة. وَقَالَ كثير من الْمُحَقِّقين مِنْهُم الشَّيْخ أَنَّهَا أَربع الحاكمة بَين الْحَرَارَة والبرودة وَبَين الرُّطُوبَة واليبوسة وَبَين الخشونة والملاسة وَبَين اللين والصلابة. وَمِنْهُم من زَاد الحاكمة بَين الثّقل والخفة وَإِنَّمَا ذَهَبُوا إِلَى أَنَّهَا أَربع لما مهدوه فِي تَكْثِير القوى من أَن الْقُوَّة الْوَاحِدَة لَا يصدر عَنْهَا أَكثر من وَاحِد وَهَا هُنَا ملموسات مُخْتَلفَة الْأَجْنَاس متضادة فَلَا بُد لَهَا من قوى مدركة مُخْتَلفَة يحكم بالتضاد بَينهَا فأثبتوا لكل ضدين مِنْهَا قُوَّة وَاحِدَة وَأَنت خَبِير بِأَن قَوْلهم الْوَاحِد من حَيْثُ هُوَ وَاحِد لَا يصدر عَنهُ إِلَّا الْوَاحِد على تَقْدِير صِحَّته لَا يسْتَلْزم فِي الْإِدْرَاك المختلفات المتضادة وَالْحكم بالتضاد إِلَّا بِعَدَد الْجِهَات إِمَّا كَون تِلْكَ الْجِهَات قوى مُتعَدِّدَة فَلَا وكلا. وَأَيْضًا الْمدْرك بالحس هُوَ المتضادان كالحرارة والبرودة دون التضاد فَإِنَّهُ من الْمعَانِي المدركة بِالْعقلِ وَالوهم - وَإِذا جَازَ إِدْرَاك قُوَّة وَاحِدَة لضدين فقد صدر عَنْهَا اثْنَان فَلم لَا يجوز أَن يصدر عَنْهَا مَا هُوَ أَكثر من ذَلِك.
وَقَالَ الطوسي اللَّمْس قُوَّة منبثة فِي الْبدن كُله. وتوضيح الْمقَام أَنه قَالَ بَعضهم لشدَّة الِاحْتِيَاج إِلَيْهِ كَانَ بمعونة الأعصاب ساريا فِي جَمِيع الْأَعْضَاء إِلَّا مَا أمكن عدم الْحس أَنْفَع لَهُ كالكبد وَالطحَال والكلية لِئَلَّا تتأذى بِمَا يلاقيها من الحاد اللذاع فَإِن الكبد مولد للصفراء والسوداء وَالطحَال والكلية مصبان لما فِيهِ لذع وكالرئة فَإِنَّهَا دائمة الْحَرَكَة فتتألم باصطكاك بَعْضهَا بِبَعْض وكالعظام فَإِنَّهَا أساس الْبدن ودعامة الحركات فَلَو أحست لتألمت بالضغط والمزاحمة وَبِمَا يرد عَلَيْهَا من المصاكات وَقَالَ بَعضهم أَن حس اللَّمْس فِي الْأَعْضَاء الْمَذْكُورَة قَلِيل بِالنِّسْبَةِ إِلَى بَاقِي الْأَعْضَاء بِنَاء على مَا ذكرُوا.
وَاعْلَم أَن اللَّمْس لما كَانَت ذَات كيفيات لكَونهَا مركبة من العناصر الْأَرْبَع فبقدر مَا يقرب من التَّوَسُّط الاعتدالي يكون إِدْرَاكه فَكل مَا كَانَ أقرب كَانَ إِدْرَاكه أَكثر لكَون تأثره من الكيفيات أَكثر - وَلما كَانَ قُوَّة اللَّمْس فِي الْجلد من بَين الْأَعْضَاء أَكثر ثمَّ فِي جلد الْبدن من سَائِر الْجُلُود ثمَّ فِي جلد الْكَفّ ثمَّ فِي جلد الرَّاحَة ثمَّ فِي جلد الْأَصَابِع ثمَّ فِي جلد أنملتها كَانَ كل من تِلْكَ الْأَعْضَاء أعدل مِمَّا دونهَا على التَّرْتِيب.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.