37261. القترة1 37262. القَتْرَةُ1 37263. القتع1 37264. القِتْعُ1 37265. القتعة1 37266. القتل237267. الْقَتْل2 37268. القَتْلُ1 37269. الْقَتْل الْجَارِي مجْرى الخطاء...1 37270. الْقَتْل الخطاء1 37271. الْقَتْل الَّذِي هُوَ شبه الْعمد...1 37272. الْقَتْل الْعمد1 37273. الْقَتْل بِالسَّبَبِ...1 37274. القتم1 37275. القتمة1 37276. القَتَنُ1 37277. القَتْوُ1 37278. القتوبة1 37279. القُتودُ1 37280. القتور1 37281. القتول1 37282. القتير1 37283. القتين1 37284. القَثُّ1 37285. القثاء1 37286. القِثَّاءُ1 37287. القثاث1 37288. القثاثة1 37289. القَثَدُ1 37290. القَثَرَةُ1 37291. القِثْرِدُ1 37292. القُثْرُدُ1 37293. القُثْعُ1 37294. القثم1 37295. القَثْوُ1 37296. القِثْوَلُّ1 37297. القثوم1 37298. القَثَى1 37299. القثيث1 37300. القثيثة1 37301. القَجْقَجَةُ1 37302. القح1 37303. القُحُّ1 37304. القحاب1 37305. القحاح1 37306. القحارية1 37307. القحاز1 37308. القحازة1 37309. القحاف1 37310. القحافة1 37311. القحال1 37312. القحامة1 37313. القحب1 37314. القَحْبُ1 37315. القحبة3 37316. القَحَدَةُ1 37317. القَحْرُ1 37318. القحر1 37319. القَحْزَلَةُ1 37320. القَحْزَنَةُ1 37321. القحط2 37322. الْقَحْط1 37323. القَحْطُ1 37324. القحف1 37325. القِحْفُ1 37326. القحفاء1 37327. القَحْفَليزُ1 37328. القَحْلَزَةُ1 37329. القحم1 37330. القحمة1 37331. القَحْمَةُ1 37332. القحوان1 37333. القحوف1 37334. القحوم1 37335. القَخْرُ1 37336. القَخْزَةُ1 37337. الْقد1 37338. القَدُّ1 37339. القدا1 37340. القداة1 37341. القداح1 37342. القداحة2 37343. القُداحِسُ1 37344. القداد1 37345. القداف1 37346. القدام1 37347. القُدَامِيُّ1 37348. القداوة1 37349. القدة2 37350. القِدْحُ1 37351. الْقدح2 37352. القدر3 37353. القَدَرُ1 37354. الْقدر2 37355. القَدْر1 37356. القِدر1 37357. القَدَر1 37358. القِدْرُ1 37359. الْقدر الْمُشْتَرك1 37360. القدراء1 Prev. 100
«
Previous

القتل

»
Next
القتل: أصله إزالة الروح كالموت، لكن إذا اعتبر بفعل المتولي له، يقال قتل، وإذا اعتبر بفوات الحياة يقال فوت. وقتل النفس: إماطة الشهوات، ومنه استعير على سبيل المبالغة قتلت الخمر بالماء مزجته، وقتلت فلانا أذللته. والقتلة بالكسر: الهيئة، وبالفتح المرة. 
القتل: فعل يقطع علاقة الروح بالجسد وقطعُها بالموت بفعل المتولِّي لذلك وهو القاتلُ، والقَتلُ على خمسة أوجه: الأول: العَمْدُ وهو ما تعمَّد ضربه بسلاح أو ما أجري مجرى السلاح، كالمحدود من الخشب ولِيطَة القصب والمروة والنار.
والثاني: شبهُ العمد وهو عند أبي حنيفة أن يتعمَّد الضربَ بما ليس بسلاح ولا ما أجري مجرى السلاح، وعند صاحبيه إذا ضربه بحجر عظيم أو بخشبة فهو عَمْد.
وشبهُ العمد: أن يتعمَّد ضربه بما لا يقتل غالباً.
والثالثُ: الخَطَأ هو أن يرمي شخصاً يظنُّه صيداً فإذا هو دميٌّ، أو يرمي غرضاً فيصيب آدمياً.
والرابع: ما أُجري مجرى الخَطَأ مثلُ النائم ينقلب على رجل فيقتله.
والخامسُ: القتلُ بسبب، كحافر البئر وواضعِ الحجر في غير ملكه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.