36168. الفرائد3 36169. الْفَرَائِض2 36170. الفَرَائض1 36171. الفرائض3 36172. الفُراتُ1 36173. الفُرَاتُ136174. الْفُرَات1 36175. الفراثة1 36176. الفِرَاخُ1 36177. الفراد1 36178. الفَرَادِخُ1 36179. الفرادس1 36180. الفَرَادِيسُ1 36181. الْفِرَار1 36182. الفَرَازعُ1 36183. الفراس1 36184. الفِراسة1 36185. الفراسة2 36186. الفِرَاسَةُ1 36187. الفِراش1 36188. الْفراش3 36189. الفراش2 36190. الفراشة1 36191. الفراص1 36192. الفراض1 36193. الفراطة1 36194. الْفَرَاغ1 36195. الفراغة1 36196. الفَرافِبُ1 36197. الفرافر1 36198. الفُرافِصُ1 36199. الفُرافِلُ1 36200. الفراق1 36201. الفَرَاق1 36202. الْفِرَاق1 36203. الفرامة1 36204. الفران1 36205. الفُرَانِسُ1 36206. الفرانق1 36207. الفُرانِقُ1 36208. الفَرْبَيُونُ1 36209. الفرة1 36210. الفِرْتاجُ1 36211. الفِرْتَاجُ1 36212. الفَرْتَخةُ1 36213. الفَرْتَكَةُ1 36214. الفَرْتَنَةُ1 36215. الفرتنى1 36216. الفرث1 36217. الفَرْثُ1 36218. الفَرْج1 36219. الفَرَجُ1 36220. الْفرج2 36221. الفَرْجُ1 36222. الفَرجُ1 36223. الفرج2 36224. الفرجار1 36225. الفَرْجانِ1 36226. الفرجة1 36227. الفَرْجَلَةُ1 36228. الفرجون1 36229. الفِرْجَوْنُ1 36230. الفرجية1 36231. الْفَرح2 36232. الفَرَحُ1 36233. الفرح3 36234. الفرحة1 36235. الفَرخ1 36236. الفَرْخُ1 36237. الفرخ1 36238. الفرخة1 36239. الفَرد1 36240. الْفَرد2 36241. الفِرْدُ1 36242. الفرد2 36243. الفَرْدُ3 36244. الْفَرد الأول1 36245. الفرد المنتشر1 36246. الفردان1 36247. الفردة1 36248. الفردسة1 36249. الفِرْدَوْسُ3 36250. الفردوس2 36251. الفُرْدوعَةُ1 36252. الفردية1 36253. الفَرْدَين1 36254. الفرز1 36255. الفَرْزُ1 36256. الفُرْزَة1 36257. الفرزة1 36258. الفَرَزْدَق1 36259. الفرزدق1 36260. الفَرَزْدَقُ2 36261. الفُرْزُعُ1 36262. الفِرْزِلُ2 36263. الفَرْزَلُ1 36264. الفُرْزومُ1 36265. الْفرس3 36266. الفرس1 36267. الفِرْسُ2 Prev. 100
«
Previous

الفُرَاتُ

»
Next
الفُرَاتُ:
بالضم ثم التخفيف، وآخره تاء مثناة من فوق، قال حمزة: والفرات معرّب عن لفظه وله اسم آخر وهو فالاذروذ لأنه بجانب دجلة كما بجانب الفرس الجنيبة، والجنيبة تسمى بالفارسية فالاذ، والفرات في أصل كلام العرب أعذب المياه، قال عز وجل: هذا عَذْبٌ فُراتٌ وَهذا مِلْحٌ أُجاجٌ 25: 53، وقد فرت الماء يفرت فروتة وهو فرات إذا عذب، ومخرج الفرات فيما زعموا من أرمينية ثم من قاليقلا قرب خلاط ويدور بتلك الجبال حتى يدخل أرض الروم ويجيء إلى كمخ ويخرج إلى ملطية ثم إلى سميساط ويصبّ إليه أنهار صغار نحو نهر سنجة ونهر كيسوم ونهر ديصان والبليخ حتى ينتهي إلى قلعة نجم مقابل منبج ثم يحاذي بالس إلى دوسر إلى الرّقة إلى رحبة مالك بن طوق ثم إلى عانة ثم إلى هيت فيصير أنهارا تسقي زروع السواد، منها: نهر سورا، وهو أكبرها، ونهر الملك، وهو نهر صرصر، ونهر
عيسى بن علي وكوثا ونهر سوق أسد والصراة ونهر الكوفة والفرات العتيق ونهر حلة بني مزيد، وهو نهر سورا، فإذا سقت الزروع وانتفع بمياهها فمهما فضل من ذلك انصبّ إلى دجلة، منها ما يصبّ فوق واسط ومنها ما يصب بين واسط والبصرة فتصير دجلة والفرات نهرا واحدا عظيما عرضه نحو الفرسخ ثم يصبّ في بحر الهند، وللفرات فضائل كثيرة، روي أن أربعة أنهار من الجنة: النيل والفرات وسيحون وجيحون، وروي عن علي، كرّم الله وجهه، أنه قال: يا أهل الكوفة إن نهركم هذا يصبّ إليه ميزابان من الجنة، وعن عبد الملك بن عمير: أن الفرات من أنهار الجنة ولولا ما يخالطه من الأذى ما تداوى به مريض إلا أبرأه الله تعالى، وأن عليه ملكا يذود عنه الأدواء، وروي أن أبا عبد الله جعفر بن محمد الصادق شرب من ماء الفرات ثم استزاد واستزاد فحمد الله وقال:
نهر ما أعظم بركته ولو علم الناس ما فيه من البركة لضربوا على حافتيه القباب، ولولا ما يدخله من الخطّائين ما اغتمس فيه ذو عاهة إلا برأ، ومما يروى عن السّدّي، والله أعلم بحقه من باطله، قال: مدّ الفرات في زمن علي بن أبي طالب، كرّم الله وجهه، فألقى رمانة قطعت الجسر من عظمها فأخذت فكان فيها كرّ حبّ فأمر المسلمين أن يقتسموها بينهم وكانوا يرونها من الجنة، وهذا باطل لأن فواكه الجنة لم توجد في الدنيا ولو لم أر هذا الخبر في عدة مواضع من كتب العلماء ما استجزت كتابته، وسقى الفرات كورا ببغداد منها الأنبار وهيت، وقد نسب إليها قوم من رواة العلم، قال رفاعة بن أبي الصفي:
ألم تر هامتي من حبّ ليلى ... على شاطي الفرات لها صليل
فلو شربت بصافي الماء عذبا ... من الأقذاء زايلها الغليل
وفرات البصرة: كورة بهمن أردشير، وقد ذكرت في مواضعها، وذكر أحمد بن يحيى بن جابر قال:
لما فتح عتبة بن غزوان الأبلّة عنوة عبر الفرات فخرج لهم أهل الفرات بمساحيهم فظفر بهم المسلمون وفتحوا الفرات، وقيل: إن ما بين الفهرج والفرات فتح صلحا وسائر الأبلّة عنوة، ولما فرغ من الأبلّة أتى المذار، وقال عوانة بن الحكم: كانت مع عتبة ابن غزوان لما قدم البصرة امرأته أزدة بنت الحارث ابن كلدة ونافع وأبو بكر وزياد إخوتها، فلما قاتل عتبة أهل مدينة الفرات جعلت امرأته أزدة تحرض المؤمنين على القتال وهي تقول:
إن يهزموكم يولجوا فينا الغلف ففتح الله على المسلمين تلك المدينة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.