32412. الطلاطل1 32413. الطُّلَاطِلَة1 32414. الطلاع2 32415. الطَّلافِحُ1 32416. الطُّلاَفِحُ1 32417. الطَّلَاق332418. الطلاق1 32419. الطّلاق2 32420. الطَّلاقُ1 32421. الطَّلَاق الْأَحْسَن...1 32422. الطلاق الأحسن1 32423. الطَّلَاق الْبَائِن...1 32424. الطلاق البائن1 32425. الطَّلَاق البدعي1 32426. الطلاق البِدعِي1 32427. الطَّلَاق الْحسن1 32428. الطلاق الرَّجعي1 32429. الطلاق السُّنِّي والحَسَن...1 32430. الطَّلَاق الصَّرِيح...2 32431. الطلاق الصريح1 32432. الطَّلَاق المغلظ1 32433. الطَّلَاق بِالْكِنَايَةِ...1 32434. الطلاق بالكِناية1 32435. الطَّلاَق في اللغة1 32436. الطلالة1 32437. الطُِّلاوَةُ1 32438. الطلاوة1 32439. الطلب1 32440. الطّلب2 32441. الطّلبَة1 32442. الطَّلْبَقَةُ1 32443. الطّلبي1 32444. الطلة1 32445. الطلح1 32446. الطَّلْحُ1 32447. الطِلْحامُ1 32448. الطُّلْحُوْمُ1 32449. الطَّلْخُ1 32450. الطلَخْفى1 32451. الطُّلْخومِ1 32452. الطلس1 32453. الطلساء1 32454. الطلسة1 32455. الطلسم2 32456. الطّلسم1 32457. الطَّلْشُ1 32458. الطلطل1 32459. الطُّلَطينُ1 32460. الطّلع1 32461. الطلع1 32462. الطلعة1 32463. الطَّلَغَانُ1 32464. الطلف1 32465. الطلق2 32466. الطَّلقَة1 32467. الطلل2 32468. الطلم1 32469. الطلمة1 32470. الطُّلْمَةُ1 32471. الطِّلْمِساءُ1 32472. الطلمساء1 32473. الطَّلَنْفَأُ1 32474. الطَّلَنْفَى1 32475. الطلهبس1 32476. الطَّلَهْيَسُ1 32477. الطلو1 32478. الطلواء1 32479. الطلوان1 32480. الطلوب1 32481. الطلوة1 32482. الطّلوع1 32483. الطُّلوع1 32484. الطُّلْوية1 32485. الطلى1 32486. الطلي1 32487. الطليا1 32488. الطلياء1 32489. الطليان1 32490. الطليب1 32491. الطلية1 32492. الطليح1 32493. الطليس1 32494. الطليعة1 32495. الطَّلِيعة1 32496. الطليف1 32497. الطليق1 32498. الطليل1 32499. الطم1 32500. الطمأنينة1 32501. الطّمأنينة1 32502. الطُّمَأْنِينَة1 32503. الطُّمأنينة1 32504. الطماح1 32505. الطماحة1 32506. الطَّمّاحِيّةُ1 32507. الطماطم1 32508. الطماع1 32509. الطَّماليخُ1 32510. الطمة1 32511. الطمث2 Prev. 100
«
Previous

الطَّلَاق

»
Next
(الطَّلَاق) الطَّلقَة
(الطَّلَاق) التَّطْلِيق و (فِي الشَّرْع) رفع قيد النِّكَاح المنعقد بَين الزَّوْجَيْنِ بِأَلْفَاظ مَخْصُوصَة
الطَّلَاق: اسْم بِمَعْنى التَّطْلِيق كالسلام بِمَعْنى التَّسْلِيم ومصدر طلقت الْمَرْأَة وَهُوَ فِي اللُّغَة رفع الْقَيْد مُطلقًا والتخلية من إِطْلَاق الْبَعِير. وَهُوَ إرْسَاله من عقاله وَفِي الشَّرْع رفع الْقَيْد الثَّابِت شرعا بِالنِّكَاحِ وَإِزَالَة ذَلِك النِّكَاح وَيَقَع طَلَاق كل زوج عَاقل بَالغ وَلَو مكْرها على الطَّلَاق وأخرس بإشارته وَعبد أَو سَكرَان من الْخمر أَو النَّبِيذ أما إِذا سكر من البنج أَو من الْأَدْوِيَة لَا يَقع بِالْإِجْمَاع.
فِي خزانَة الرِّوَايَات وَإِن شرب من الْأَشْرِبَة المتخذة من الْحُبُوب والفواكه وَالْعَسَل إِذا طلق أَو أعتق اخْتلفُوا فِيهِ قَالَ الْفَقِيه أَبُو جَعْفَر رَحمَه الله تَعَالَى الصَّحِيح أَنه كَمَا لَا يلْزمه الْحَد لَا ينفذ تصرفه. فِي الحمادية من الْجَوَاهِر فِي طَلَاق السَّكْرَان اخْتلفت الرِّوَايَات وَاخْتلف الْمَشَايِخ وَقَالَ أفتى بالوقوع سدا للشُّرْب بِقدر الوسع وَهُوَ الْأَظْهر من الْمَذْهَب. وَإِن كَانَت الرِّوَايَة الْأُخْرَى هِيَ الأقيس. فِي الْخُلَاصَة وَلَو شرب من الْأَشْرِبَة الَّتِي تتَّخذ من الْحُبُوب وَالْعَسَل فَسَكِرَ وطلق لَا يَقع عِنْد أبي حنيفَة رَحمَه الله تَعَالَى وَأبي يُوسُف رَحمَه الله تَعَالَى خلافًا لمُحَمد رَحمَه الله تَعَالَى فَإِن سُئِلَ كَيفَ إِذا لم يُطلق يَقع الطَّلَاق. فَالْجَوَاب أَن الزَّوْج إِذا قَالَ أَنْت طَالِق مَا لم أطلقك أَو مَتى لم أطلقك أَو مَتى مَا لم أطلقك وَسكت طلقت.
ثمَّ اعْلَم أَن السّنيَّة فِي الطَّلَاق وبدعيته بِاعْتِبَار الْوَقْت وَالْعدَد فَإِن كَانَ الطَّلَاق فِي طهر لَا وطئ فِيهِ يكون سنيا وَفِيمَا سواهُ بدعيا من حَيْثُ الْوَقْت. فالطهر الَّذِي لَا وطئ فِيهِ وَقت يَجْعَل الطَّلَاق سنيا وَالْوَقْت الَّذِي سواهُ يَجْعَل الطَّلَاق بدعيا. وَإِن كَانَ الطَّلَاق وَاحِدًا يكون سنيا وَمَا سواهُ بدعيا من حَيْثُ الْعدَد. فالعدد الْوَاحِد هُوَ الَّذِي يكون الطَّلَاق بِحَسبِهِ سنيا وَبِمَا سواهُ بدعيا. وَالسّنة فِي الْوَقْت تثبت فِي الْمَدْخُول بهَا خَاصَّة وَهُوَ أَن يطلقهَا فِي طهر لم يُجَامِعهَا فِيهِ. وَالسّنة فِي الْعدَد تستوي فِيهَا الْمَدْخُول بهَا وَغير الْمَدْخُول بهَا فالطلاق الْوَاحِد سَوَاء كَانَ فِي الْحيض أَو الطُّهْر لغير الْمَدْخُول بهَا خَاصَّة سني وَالطَّلَاق لَيْسَ بموقوف على رضى الْمَرْأَة. وَهَا هُنَا مغالطة ستقف عَلَيْهَا فِي النِّكَاح إِن شَاءَ الله تَعَالَى وَمَا فَوْقه فِي حَقّهَا وَفِي حق غَيرهَا بدعي. فَإِن كَانَ فِي طهر لَا وطئ فِيهِ يكون سنيا من حَيْثُ الْوَقْت وَإِلَّا فَيكون بدعيا من حَيْثُ الْوَقْت أَيْضا. وَالطَّلَاق أبْغض الْمُبَاحَات وَإِنَّمَا يُصَار إِلَيْهِ لحَاجَة الْخَلَاص وَدفع الضَّرَر عَن نَفسه وَهَذَا يحصل من الْوَاحِد وَالزَّائِد زَائِد لَا حَاجَة إِلَيْهِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.