32477. الطلو1 32478. الطلواء1 32479. الطلوان1 32480. الطلوب1 32481. الطلوة1 32482. الطّلوع132483. الطُّلوع1 32484. الطُّلْوية1 32485. الطلى1 32486. الطلي1 32487. الطليا1 32488. الطلياء1 32489. الطليان1 32490. الطليب1 32491. الطلية1 32492. الطليح1 32493. الطليس1 32494. الطليعة1 32495. الطَّلِيعة1 32496. الطليف1 32497. الطليق1 32498. الطليل1 32499. الطم1 32500. الطمأنينة1 32501. الطّمأنينة1 32502. الطُّمَأْنِينَة1 32503. الطُّمأنينة1 32504. الطماح1 32505. الطماحة1 32506. الطَّمّاحِيّةُ1 32507. الطماطم1 32508. الطماع1 32509. الطَّماليخُ1 32510. الطمة1 32511. الطمث2 32512. الطَّمث1 32513. الطمحة1 32514. الطِّمْحِيْرُ1 32515. الطمر1 32516. الطَّمْرُ1 32517. الطِّمْرَاخُ1 32518. الطِّمْرِسُ1 32519. الطمْرِسُ1 32520. الطمْرُوْقُ1 32521. الطمس1 32522. الطّمس1 32523. الطَّمْس1 32524. الطمْسَرَةُ1 32525. الطَّمْسَلى1 32526. الطمطام1 32527. الطمطم1 32528. الطمطماني1 32529. الطمطمانية1 32530. الطمطمة1 32531. الطمطمي1 32532. الطمع2 32533. الطَّمَع1 32534. الطَّمْلُ1 32535. الطمل1 32536. الطملة1 32537. الطمْلَسَةُ1 32538. الطَّمْنُ1 32539. الطموح1 32540. الطُّموسُ1 32541. الطموع1 32542. الطمول1 32543. الطموم1 32544. الطمي1 32545. الطميس1 32546. الطميل1 32547. الطميلة1 32548. الطميم1 32549. الطن1 32550. الطَّنُّ1 32551. الطِّنْءُ1 32552. الطنء1 32553. الطناز1 32554. الطنان1 32555. الطُّنُبُ1 32556. الطنب1 32557. الطَّنْبَرِيزُ1 32558. الطنبل1 32559. الطُّنْبُوْرُ1 32560. الطُّنْبُورُ1 32561. الطنبور1 32562. الطَّنْثَرَةُ1 32563. الطنج1 32564. الطنجرة1 32565. الطنجير2 32566. الطَّنْزُ1 32567. الطَّنَسُ1 32568. الطنطان1 32569. الطنطنة1 32570. الطنف1 32571. الطَّنْفُ1 32572. الطنفس1 32573. الطنفسة1 32574. الطنْفَسَة1 32575. الطنفش1 32576. الطَّنْفَشُ1 Prev. 100
«
Previous

الطّلوع

»
Next
الطّلوع:
[في الانكليزية] Rising ،ascent
[ في الفرنسية] Lever ،ascension
بالضم مقابل الغروب وهما يطلقان على معنيين: أحدهما أنّ الطلوع هو وقوع الكوكب ونحوه كجزء من فلك البروج فوق الأفق، سواء كان أبديّ الظهور أو لم يكن. وبهذا المعنى يقال إذا طلعت الشمس فالنهار موجود.
والغروب هو وقوعه تحت الأفق سواء كان أبديّ الخفاء أو لم يكن. وثانيهما أنّ الطلوع انفصال الكوكب عن محيط الأفق متوجها إلى فوق، سواء كان قبله تحت الأفق أو لم يكن، وبهذا المعنى يقال طالع وقت كذا هو جزء كذا من البروج. والغروب انفصاله عنه متوجها إلى تحت، وعلى هذا المعنى لا يقال للكوكب الأبدي الظهور طالع ولا لأبدي الخفاء غارب.
اعلم أنّ المنجمين يعتبرون الطلوع والغروب بالنسبة إلى الأفق الحقيقي فما كان فوق الأفق الحقيقي يسمّى طالعا وما كان تحته يسمّى غاربا. والعامة يعتبرونهما بالنسبة إلى الأفق الحسّي بالمعنى الثاني. ثم إنّ المنجمين يسمّون خروج المنزل من ضياء الفجر طلوعه، وإذا طلع منزل غاب رقيبه وهو الخامس عشر منه سمّي بالرقيب تشبيها له برقيب يرصده ليسقط في المغرب إذا ظهر ذلك في المشرق، ويسمّون غروب الرقيب وقت الصبح سقوطه ويسمّون المنازل التي يكون طلوعها في مواسم المطر الأنواء ويسمّون رقباءها إذا طلعت في غير مواسم المطر البوارح، وهم ينسبون الأمطار إلى الأنواء والرياح إلى البوارح. وأصل النّوء السقوط والطلوع والبارح الريح الحار، فسمّي المنزل بهما تجوّزا. وقيل النّوء طلوع منزل وغروب رقيبه معا، والأصح هو الأول.
وبعضهم ينسبون الأمطار إلى طلوع المنازل والرياح إلى سقوطها. وإذا مضت مدة السقوط أو الطلوع ولم يحدث شيء من الريح أو المطر يقولون جذى نجم كذا.
اعلم أنّ الطالع جزء من منطقة البروج يكون على الأفق الشرقي في وقت مخصوص فإن كان ذلك الوقت زمان ولادة شخص يقال له طالع ذلك الشخص، وإن كان ذلك الوقت أول سنة شمسية حقيقية يقال له طالع السّنة وطالع العالم، وإن كان ذلك الوقت شيئا آخر ينسب إليه ثم الجزء المقابل للطالع يسمّى الغارب والسابع أيضا، ومنصّف ما بين الطالع والغارب فوق الأرض على نصف النهار يسمّى العاشر وما يقابله تحت الأرض يسمّى الرابع. وهذه الأربعة تسمّى بالأوتاد الأربعة في أحوال المولود. قال عبد العلي البرجندي وينبغي أن يستثنى من ذلك ما إذا انطبقت منطقة البروج على الأفق إذ لا يطلق على جزء منها الطالع، وأيضا لا يكون جزء من منطقة البروج على نصف النهار فوق الأرض ولا تحته، وإنّما سمّي بالعاشر لأنّه في الأغلب يكون من البرج العاشر للبروج الطالع وقد يكون من البرج التاسع أو الحادي عشر له، وكذا الحال في الرابع. وهاهنا إشكال وهو أنّ في المواضع التي عرضها أزيد من تمام الميل الكلّي إذا كان قطب البروج في ارتفاعه الأعلى كان أول الحمل طالعا وأول الميزان غاربا وأول السرطان على نصف النهار فوق الأرض في ارتفاعه الأدنى وأول الجدي على نصف النهار تحت الأرض، فإن اعتبر العاشر أول السرطان على مقتضى تعريف العاشر فهو ليس من البرج العاشر للطالع، بل من الرابع له. وإن اعتبر العاشر أول الجدي كما هو كذلك في المعمورة فهو ليس فوقه الأفق، فلا يكون تعريف العاشر جامعا. والظاهر أنّ ما ذكر من تعريف الطالع والعاشر مخصوص بالمعمورة، هذا كله خلاصة ما ذكره عبد العلي البرجندي في شرح التذكرة وبيست باب وحاشية الچغميني. وتعديل الطالع قوس من منطقة البروج بين النصف الشرقي من أفق البلاد وبين دائرة عرض تمرّ بمطالع الاعتدال من الجانب الأقرب والقوس الواقعة من منطقة البروج بين نصف النهار وبين دائرة وسط سماء الرؤية من الجانب الأقرب تسمّى تعديل العاشر، كذا ذكر عبد العلي البرجندي في شرح زيج الغ بيكي.
والطالع عند أهل الرّمل هو أوّل بيت من البيوت الست عشرة للرّمل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.