30793. الصديق2 30794. الصّدّيقية1 30795. الصر1 30796. الصراء1 30797. الصَّرَائِمُ1 30798. الصَّرَاةُ130799. الصراح1 30800. الصراحة1 30801. الصراد1 30802. الصُّرَادُ1 30803. الصرار1 30804. الصّراط1 30805. الصِّراطُ1 30806. الصِّرَاط2 30807. الصراط3 30808. الصراف1 30809. الصرافة1 30810. الصرام1 30811. الصرب1 30812. الصَّرْبُ1 30813. الصَّرْبَخَةُ1 30814. الصرة2 30815. الصِّرَّةُ1 30816. الصَّرْحُ2 30817. الصرح2 30818. الصرحة1 30819. الصَّرْخَبَةُ1 30820. الصَّرخَةُ1 30821. الصَّرْخَدُ2 30822. الصرد1 30823. الصَّرْدُ1 30824. الصردان1 30825. الصَّرْدَحُ1 30826. الصُّرْدُغَةُ1 30827. الصَّرْدَفُ1 30828. الصرر1 30829. الصرصر1 30830. الصرصور1 30831. الصّرع1 30832. الصَّرَعُ1 30833. الصَّرْعُ1 30834. الصرع2 30835. الصَّرَع1 30836. الصرعة1 30837. الصّرف1 30838. الصّرْف2 30839. الصَّرْف1 30840. الصرف1 30841. الصَّرْفُ1 30842. الصرفان1 30843. الصَّرَقُ1 30844. الصَّرْقَعَةُ1 30845. الصرم2 30846. الصرمة1 30847. الصَّرَنْفَحُ2 30848. الصَّرَنْقَحُ1 30849. الصَّرَوَاتُ1 30850. الصَّرورة1 30851. الصرى1 30852. الصريب1 30853. الصّريح1 30854. الصَّرِيح2 30855. الصريح1 30856. الصَّريح عند الأصوليين...1 30857. الصَّريح من الطلاق1 30858. الصريحان1 30859. الصَّرِيخ1 30860. الصُّرَيْدُ1 30861. الصريدة1 30862. الصريرة1 30863. الصريع1 30864. الصريف1 30865. الصَّرِيفُ1 30866. الصريم1 30867. الصّريم1 30868. الصَّرِيمُ1 30869. الصَّرِيمِ1 30870. الصريمة1 30871. الصَّريمَة1 30872. الصَّطْرُ1 30873. الصِّعَابُ1 30874. الصّعب1 30875. الصعب1 30876. الصَّعْبُ1 30877. الصعبة1 30878. الصَّعْبَرُ1 30879. الصُّعْبُورُ1 30880. الصَّعْبِيّةُ1 30881. الصَّعْتُ1 30882. الصَّعْتَرُ1 30883. الصَّعْتَريُّ1 30884. الصعد1 30885. الصعداء1 30886. الصعدة1 30887. الصعر1 30888. الصَّعَرُ2 30889. الصُّعْروبُ1 30890. الصَّعْصعُ1 30891. الصعصع1 30892. الصَّعْصَعِيّةُ1 Prev. 100
«
Previous

الصَّرَاةُ

»
Next
الصَّرَاةُ:
بالفتح، قال الفرّاء: يقال هو الصّرى والصّرى للماء يطول استنقاعه، وقال أبو عمرو:
إذا طال مكثه وتغيّر، وقد صري الماء، بالكسر، وهذه نطفة صراة، وهما نهران ببغداد: الصراة الكبرى والصراة الصغرى، ولا أعرف أنا إلّا واحدة وهو نهر يأخذ من نهر عيسى من عند بلدة يقال لها المحوّل بينها وبين بغداد فرسخ ويسقي ضياع بادوريا ويتفرّع منه أنهار إلى أن يصل إلى بغداد فيمرّ بقنطرة العباس ثمّ قنطرة الصبيبات ثمّ قنطرة رحا البطريق ثمّ القنطرة العتيقة ثمّ القنطرة الجديدة ويصبّ في دجلة، ولم يبق عليه الآن إلّا القنطرة العتيقة والجديدة، يحمل من الصراة نهر يقال له خندق طاهر ابن الحسين أوّله أسفل من فوهة الصراة يدور حول مدينة السلام ممّا يلي الحربية وعليه قنطرة باب الحرب ويصبّ في دجلة أمام باب البصرة من مدينة المنصور، وأمّا أهل الأثر فيقولون: الصراة العظمى حفرها بنو ساسان بعد ما أبادوا النبط، ونسب إليه المحدّثون جعفر بن محمد اليمان المؤدّب المخرّمي ويعرف بالصراتي، حدث عن أبي حذافة، روى عنه محمد بن عبد الله بن عتّاب، قرأت في كتاب المفاوضة لأبي نصر الكاتب قال: لما مات محمد بن داود الأصبهاني صاحب كتاب الزهرة من حبّ أبي الحسن بن جامع الصيدلاني قال بعضهم: رأيت ابن جامع محبوبه واقفا على الصراة ينظر إلى زيادة الماء فيها فقلت له: ما بقي عندك من حبّ أبي بكر بن داود؟ فأنشدني:
وقفت على الصراة، وليس تجري ... معاينها لنقصان الصرات
فلمّا أن ذكرتك فاض دمعي ... فأجراهنّ جري العاصفات
قال نصر: لم أر أحسن من هذين البيتين في معناهما إلّا أن الشّيظمي الشاعر مرّ بدار سيف الدولة بن حمدان فقال:
عجبا لي، وقد مررت بأبوابك ... كيف اهتديت سبل الطريق
أتراني نسيت عهدك فيها؟ ... صدقوا ما لميّت من صديق
وللقضاعي الشاعر:
ويلي على ساكن شاطي الصراة! ... كدّر حبّيه عليّ الحياة
ما تنقضي من عجب فكرتي ... لقصّة قصّر فيها الولاة
ترك المحبّين بلا حاكم، ... لم يجلسوا للعاشقين القضاة
وقد أتاني خبر ساءني ... لقولها في السّرّ: وا سوأتاه
أمثل هذا يبتغي وصلنا! ... أما يرى ذا وجهه في المرأة؟
وهذا معنى حسن ترتاح إليه النفس وتهشّ إليه الروح، وقد قيل في معناه:
مرّت فبثّت في قلوب الورى ... إلى الهوى من مقلتيها الدعاة
فظلّ كلّ النّاس من حسنها ... ودلّها المفرط أسرى عناه
فقلت: يا مولاة مملوكها ... جودي لمن أصبحت أقصى مناه
ومن إذا ما بات في ليلة ... يصيح من حبّك: وا مهجتاه!
فأقبلت تهزأ منّي إلى ... ثلاث حور كنّ معها مشاه
يا أسم! يا فاطم! يا زينب! ... أما رأى ذا وجهه في المرأة؟
ومثله أيضا:
جارية أعجبها حسنها، ... ومثلها في الخلق لم يخلق
أنبأتها أنّي محبّ لها، ... فأقبلت تهزأ من منطقي
والتفتت نحو فتاة لها ... كالرّشإ الأحور في قرطق
قالت لها: قولي لهذا الفتى ... انظر إلى وجهك ثمّ اعشق
وأحسن من هذا كلّه وأجمل وأعلق بالقلب قول أبي نواس وأظنّه السابق إليه:
وقائلة لها في حال نصح: ... علام قتلت هذا المستهاما؟
فكان جوابها في حسن مسّ: ... أأجمع وجه هذا والحراما؟
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.