31357. الصوبة1 31358. الصوْبَجُ1 31359. الصوبج1 31360. الصوة1 31361. الصُّوَّةُ1 31362. الصّوت131363. الصوت1 31364. الصَّوْت2 31365. الصُّوَتِنُ1 31366. الصَّوْجانُ1 31367. الصَّوْحُ1 31368. الصوحان1 31369. الصوديوم1 31370. الصُّورُ1 31371. الصُوَرُ1 31372. الصُّور1 31373. الصَّوْرُ1 31374. الصُّور الجسمية1 31375. الصَّوْرانِ1 31376. الصَّوْرَانُ1 31377. الصورة1 31378. الصُّورَة3 31379. الصُّورة1 31380. الصُّورَةُ1 31381. الصورة الجسمية1 31382. الصُّورَة النَّوْعِيَّة...1 31383. الصورة النوعية1 31384. الصُّورَة النوعية1 31385. الصَّوْرَين1 31386. الصُّوصُ1 31387. الصَّوْطُ1 31388. الصّوغ1 31389. الصُّوف1 31390. الصوفُ1 31391. الصُّوف2 31392. الصوفان1 31393. الصوفاني1 31394. الصوفة2 31395. الصّوفي1 31396. الصُّوفِي1 31397. الصُّوفِيَّة1 31398. الصَّوْقُ1 31399. الصَّوْقَعَةُ1 31400. الصَّوْكُ1 31401. الصولة1 31402. الصولج1 31403. الصولج والصولجة1 31404. الصَّوْلَجَانُ1 31405. الصولجان1 31406. الصولجان والصولجانة...1 31407. الصولجانة1 31408. الصولجة1 31409. الصّوم1 31410. الصَّوْم3 31411. الصَّوم1 31412. الصوم2 31413. الصومع1 31414. الصومعة2 31415. الصويب1 31416. الصيأة1 31417. الصَّيْأَةُ1 31418. الصُّيَّابُ1 31419. الصيابة1 31420. الصياح1 31421. الصَّيَّاحَةُ1 31422. الصياد1 31423. الصيارة1 31424. الصِّيَاطُ1 31425. الصياغ1 31426. الصياغة1 31427. الصّيام1 31428. الصيب2 31429. الصيت3 31430. الصيْتُ1 31431. الصيتة1 31432. الصَّيْحُ1 31433. الصَّيْحَة1 31434. الصيحة1 31435. الصَّيْخَدُوْنُ1 31436. الصيخود1 31437. الصّيد1 31438. الصيد2 31439. الصَّيْد2 31440. الصيداح1 31441. الصيدان1 31442. الصيدانة1 31443. الصيدح1 31444. الصيدل1 31445. الصيدلاني1 31446. الصَّيْدَلانيّ1 31447. الصيدلة1 31448. الصيدلي1 31449. الصيدلية1 31450. الصيدن1 31451. الصَّيْدَنُ1 31452. الصير2 31453. الصيرة1 31454. الصيرف1 31455. الصَّيْرَفِي1 31456. الصَّيْرَفي1 Prev. 100
«
Previous

الصّوت

»
Next
الصّوت:
[في الانكليزية] Voice
[ في الفرنسية] Voix
بالفتح وسكون الواو ماهية بديهية لأنّه من الكيفيات المحسوسة. وقد اشتبه عند البعض ماهيته بسببه القريب أو البعيد، فقيل الصوت هو تموّج الهواء. وقيل هو قلع أو قرع. والحقّ أنّ ماهيته ليست ما ذكر بل سبب الصوت القريب التموّج، وليس التموّج حركة انتقالية من هواء واحد بعينه، بل هو صدم بعد صدم، وسكون بعد سكون، فهو حالة شبيهة بتموّج الماء في الحوض إذا ألقي حجر في وسطه، وإنّما [التموج] كان سببا قريبا لأنّه متى حصل التموّج المذكور حصل الصوت، وإذا انتفى انتفى؛ فإنّا نجد الصوت مستمرا باستمرار تموّج الهواء الخارج من الحلق والآلات الصناعية ومنقطعا بانقطاعه، كذا الحال في طنين الطست فإنّه إذا سكن انقطع لانقطاع تموّج الهواء.
وسبب التموّج قلع عنيف أي تفريق شديد أو قرع عنيف أي إمساس شديد إذ بهما ينقلب الهواء من المسافة التي يسلكها الجسم القارع أو المقلوع إلى الجنبتين بعنف، وينقاد له أي لذلك الهواء المنقلب بإيجاد زمن الهواء، إلى أن ينتهي إلى هواء لا ينقاد للتموّج، فيقطع هناك الصوت كالحجر المرمي في وسط الماء. وذكر البعض أنّ الهواء المتموّج بهما على هيئة مخروطية قاعدته على سطح الأرض إذا كان المصوت ملاصقا به ورأسه في السماء، فإذا فرض المصوت في موضع عال حصل هناك مخروطان تتطابق قاعدتهما، ومن هذا التصوير يعلم اختلاف مواضع وصول الصوت بحسب الجوانب. وإنّما اعتبر العنف في القلع والقرع لأنّك لو قرعت جسما كالصوف مثلا قرعا لينا أو قلعته كذلك لم يوجد هناك صوت.
ثم الصوت كيفية قائمة بالهواء تحدث بسبب تموّجه بالقرع أو القطع يحملها الهواء إلى الصّماخ فيسمع الصوت لوصوله إلى السامعة لا لتعلّق حاسّة السّمع بذلك الصوت، يعنى الإحساس بالصوت يتوقّف على أن يصل الهواء الحامل له إلى الصماخ لا بمعنى أنّ هواء واحدا بعينه يتموّج ويتكيّف بالصوت ويوصله إلى السامعة، بل بمعنى أنّ ما يجاور ذلك الهواء المتكيف بالصوت يتموّج ويتكيّف بالصوت أيضا. وهكذا إلى أن يتموّج ويتكيّف به الهواء الراكد في الصماخ فتدركه السامعة [حينئذ].
وإنّما قلنا إنّ الإحساس الخ لأنّ من وضع فمه في طرف أنبوبة طويلة ووضع طرفه الآخر في صماخ إنسان وتكلّم فيه بصوت عال سمعه ذلك الإنسان دون غيره وما هو إلّا لحصر الأنبوبة الهواء الحامل للصوت ومنعها من الانتشار والوصول إلى صماخ الغير. واعلم أنّ الصوت موجود في الخارج أي خارج الصماخ وإلّا لم تدرك جهة أصلا. وتوهّم البعض أنّ التموّج الناشئ من القرع أو القلع إذا وصل إلى الهواء المجاور للصّماخ حدث في هذا الهواء بسبب تموّجه الصوت، ولا وجود له في الهواء المتموّج الخارج عن الصّماخ. وتحقيق المباحث في شرح المواقف.
اعلم أنّ ما يخرج من الفم إن لم يشتمل على حرف فهو صوت، وإن اشتمل ولم يفد معنى فهو لفظ، وإن أفاد معنى فهو قول، فإن كان مفردا فكلمة أو مركّبا من اثنين ولم يفد نسبة مقصودة فجملة، أو أفاد فكلام كذا في كليات أبي البقاء.
والصوت عند النحاة لفظ حكي به صوت أو صوّت به سواء كان التصويت لزجر حيوان أو دعائه أو غير ذلك، أو كان للتعجّب أو تسكين الوجع أو تحقيق التحسّر. فالألفاظ التي يسمّيها النحاة أصواتا ثلاثة أقسام. أحدها حكاية صوت صادر من الحيوانات العجم، أو من الجمادات أي لفظ صوت به كصوت بهيمة أو طائر أو غيرهما، ويشبه به إنسان بصوت غيرها كما يفعله بعض الصيادين عند الصيد لئلا تنفر الصيد. وليس المراد حكاية الصوت في نحو غاق صوت الغراب لأنّه اسم صوت لا صوت. وثانيها أصوات خارجة عن فم الإنسان غير موضوعة وضعا بل تدلّ طبعا على معان في أنفسهم كقول النادم أو المتعجّب وى، وقول المستكره بشيء أفّ، فإنّ النادم والمتعجّب يخرج عن صدره صوت شبيه بلفظ وى، وكذا المستكره يخرج من فمه صوت شبيه بلفظ أف.
وثالثها أصوات يصوت بها الحيوان عند طلب شيء منه، كما تقول نخ لإناخة البعير. وجميع هذه الأقسام مبنيات جارية مجرى الأسماء وليست أسماء حقيقية لعدم كونها دالة بالوضع مع امتناع الحكم بها أو عليها. إن قلت قد صرّح صاحب اللباب بكون الأصوات موضوعة، قلت بعض الأصوات من نحو اح الخارجة عن فم الإنسان بمقتضى طبعه عند السّعال، واوه الخارجة عنه عند الوجع ليس بموضوع البتّة فأمّا نحو نخ فيحتمل أن يكون موضوعا بأن اتفقوا على تعيينه لإناخة البعير، وأن يكون خارجة عن فم الإنسان عند إناخة البعير خروج اح عند السّعال. والمحتمل أبدا يحمل على المحكم فيجعل الكلّ غير موضوع ردّا للمحتمل على المحكم. هكذا يستفاد من الهداية وشروح الكافية.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.