Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
1202. الشُّكْر2 1203. الشكل3 1204. الشم3 1205. الشَّمَائِل1 1206. الشمَال مُقَابل الْيَمين...1 1207. الشَّمْس31208. الشنجرف1 1209. الشهَاب2 1210. الشَّهَادَة2 1211. الشهامة3 1212. الشَّهْر2 1213. الشَّهْوَة3 1214. الشُّهُود1 1215. الشَّهِيد2 1216. الشواهد1 1217. الشوق3 1218. الشيبانية1 1219. الشَّيْخ2 1220. الشِّيعَة2 1221. الصابية1 1222. الصابيون1 1223. الصاحب3 1224. الصاحبان2 1225. الصَّاع2 1226. الصاعقة4 1227. الصَّالح2 1228. الصامتة1 1229. الصُّبْح الصَّادِق2 1230. الصُّبْح الْكَاذِب1 1231. الصَّبْر3 1232. الصّبيان1 1233. الصَّحَابِيّ3 1234. الصِّحَّة3 1235. الصحو3 1236. الصَّحِيح3 1237. الصَّدْر3 1238. الصدْق3 1239. الصَّدَقَة2 1240. الصدى2 1241. الصّديق3 1242. الصِّرَاط2 1243. الصّرْف2 1244. الصَّرِيح2 1245. الصِّفَات الجلالية1 1246. الصِّفَات الجمالية1 1247. الصِّفَات الذاتية1 1248. الصِّفَات الفعلية1 1249. الصِّفَات النفسية1 1250. الصّفة المشبهة1 1251. الصَّفْقَة2 1252. الصفي2 1253. الصقيع2 1254. الصَّك2 1255. الصَّلَاة3 1256. الصلب3 1257. الصُّلْح2 1258. الصِّنَاعَة2 1259. الصِّنْف2 1260. الصَّوَاب2 1261. الصَّوْت2 1262. الصُّور الجسمية1 1263. الصُّورَة3 1264. الصُّورَة النوعية1 1265. الصُّوف2 1266. الصَّوْم3 1267. الصَّيْد2 1268. الصيرورة1 1269. الصِّيغَة3 1270. الضَّأْن2 1271. الضال4 1272. الضباب2 1273. الضَّبْط1 1274. الضحك3 1275. الضحكة2 1276. الضِّدّ2 1277. الضدان2 1278. الضَّرْب2 1279. الضَّرُورَة2 1280. الضَّرُورَة الأزلية...1 1281. الضَّرُورِيّ2 1282. الضرورية الْمُطلقَة...1 1283. الضَّعِيف2 1284. الضلال3 1285. الضلع2 1286. الضَّم1 1287. الضَّمَان3 1288. الضمة2 1289. الضَّمِير الرَّاجِع إِلَى النكرَة ن...1 1290. الطَّاعَة2 1291. الطَّاهِر2 1292. الطِّبّ1 1293. الطباع2 1294. الطباق3 1295. الطَّبِيب الروحاني1 1296. الطبيعة الْمُطلقَة1 1297. الطبيعي2 1298. الطردية1 1299. الطرفان1 1300. الطَّرِيق2 1301. الطَّرِيقَة2 Prev. 100
«
Previous

الشَّمْس

»
Next
 الشَّمْس: هِيَ الْكَوْكَب الْأَعْظَم المضيء النهاري من الْكَوَاكِب السَّبْعَة السيارة وَهِي فِي الْفلك الرَّابِع. قيل، إِمَّا ضابطة معرفَة أَنَّهَا فِي أَي برج هِيَ فأضعف مَا مضى مَعَك من الشَّهْر الْعَرَبِيّ وزد عَلَيْهِ الْخَمْسَة وألق لكل برج خَمْسَة وابدأ بِالْعدَدِ مَوضِع الْقَمَر بِالْعَكْسِ إِلَى جِهَة الْمغرب. فَإِذا انْتَهَت إِلَى برج فالشمس فِي ذَلِك البرج فَإِن لم يبْق فالشمس فِي أول دَرَجَة ذَلِك البرج. وَإِن بَقِي فالشمس قطعت دَرَجَات بِقدر عدد ذَلِك الْبَاقِي. وَلَا يخفى على المنجم أَن هَذِه الضابطة لَيست بكلية.
الشَّمْس: وضابطة أُخْرَى فِي تِلْكَ الْمعرفَة بالعبارة الفارسية، إِذا أردْت أَن تعرف البرج وَفِي أَي دَرَجَة من هَذَا البرج تقع الشَّمْس فَمَا عَلَيْك سوى أَن تتذكر طوال السّنة يَوْم تحول الشَّمْس إِلَى أول (الْحمل) وَبعده إِذا أردْت معرفَة التَّقْوِيم الشمسي فَعَلَيْك الْحساب من هَذَا الْيَوْم إِلَى يَوْم تحول الشَّمْس، وعَلى هَذِه الطَّرِيقَة فَإِن عدد أَيَّام شهر محرم ثَلَاثِينَ يَوْمًا، وَشهر صفر تِسْعَة وَعشْرين يَوْمًا، وربيع الأول ثَلَاثِينَ يَوْمًا وربيع الثَّانِي تِسْعَة وَعشْرين يَوْمًا، وجمادى الأول ثَلَاثِينَ يَوْمًا، وجمادى الآخر تِسْعَة وَعشْرين يَوْمًا وَرَجَب ثَلَاثِينَ يَوْمًا وَشَعْبَان تِسْعَة وَعشْرين يَوْمًا ورمضان ثَلَاثِينَ يَوْمًا وشوال تِسْعَة وَعشْرين يَوْمًا وَذي الْقعدَة ثَلَاثِينَ يَوْمًا وَذي الْحجَّة تِسْعَة وَعشْرين يَوْمًا، فاجمع جَمِيع الْأَيَّام من أول (الْحمل) وَقسم كل برج على هَذَا التَّرْتِيب:
(لَا وَلَا لب لَا وَلَا لَا سِتَّة أشهر ... )
(لل كط وكط لل الْأَشْهر القصيرة ... )
وَحَيْثُ تَنْتَهِي يكون برج الشَّمْس ودرجتها، ومثلا إِذا أردْت معرفَة برج الشَّمْس ودرجتها بتاريخ الْحَادِي عشر من ذِي الْحجَّة سنة ألف وَوَاحِد وَسبعين لِلْهِجْرَةِ، فَاعْلَم أَنه بِهَذَا التَّارِيخ وبحسابات الْهِنْد قد تحولت الشَّمْس إِلَى برج (الْحمل) وَعَلِيهِ يكون شهر رَجَب ثَلَاثِينَ يَوْمًا، إِذا يبقي مِنْهُ اثْنَا عشر يَوْمًا، وَشَعْبَان تِسْعَة وَعشْرين يَوْمًا ورمضان ثَلَاثِينَ يَوْمًا وشوال تِسْعَة وَعشْرين يَوْمًا وَذي الْقعدَة ثَلَاثِينَ، وَبِمَا أننا أَخذنَا تَارِيخ الْحَادِي عشر من ذِي الْحجَّة فَإِن جملَة الْأَيَّام هِيَ مائَة وَوَاحِد وَأَرْبَعين يَوْمًا. فَيمكن حِسَاب الْأَيَّام الْبَاقِيَة عَن طَرِيق (لَا وَلَا لب إِلَى آخِره) وَقسمهَا، أَي أَن (الْحمل) يصبح وَاحِد وَثَلَاثِينَ، والثور وَاحِد وَثَلَاثِينَ والجوزاء اثْنَيْنِ وَثَلَاثِينَ والسرطان وَاحِد وَثَلَاثِينَ وَالْبَاقِي عَن الْقِسْمَة هُوَ سِتَّة عشر، فَاعْلَم أَنه بتاريخ الْحَادِي عشر من شهر ذِي الْحجَّة من تِلْكَ السّنة كَانَت الشَّمْس فِي برج الْأسد فِي الدرجَة السَّادِسَة عشر مِنْهُ، وَإِذا أردْت توضيحا ل (لَا وَلَا لب ... إِلَى آخِره) فاطلبه فِي مَحَله، وَلَك فِي معرفَة مَوضِع الشَّمْس أيسر الطّرق فِي الْفَيْء، فَعَلَيْك الْفَيْء إِلَى الْفَيْء.
وَاعْلَم أَيهَا الطَّالِب الصَّادِق، اكْتُبْ هَذَا النقش فِي سَاعَة الشَّمْس لسعة الرزق وازدياد الْعِزَّة وَالْوَقار وَدفع نظر الْجِنّ وَالْبَلَاء فَإِنَّهُ مجرب هَكَذَا (115 آملم اااهه و) وَقد قَالَ قَائِل فِي طَرِيق كِتَابَة هَذَا النقش. (صفر وَثَلَاثَة ألفات لَهَا مُدَّة على رَأسهَا ... وَمِيم ملتوية ورقعة نرد بمدخلين)
(ثمَّ أَرْبَعَة ألفات وهه وواو معكوسه ... وَهَذَا هُوَ الِاسْم الْأَعْظَم لله الْأَكْبَر)
وَهَذَا المنقوش مَرْوِيّ عَن أَمِير الْمُؤمنِينَ عَليّ بن أبي طَالب كرم الله وَجهه، وَقَالُوا أَن هَذَا شكل سُورَة الْفَاتِحَة الَّتِي هِيَ سبع آيَات وَرَأَيْت مقَام الصفر صفرا هَكَذَا فِي بعض الْكتب.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.