30440. الشُّوَيْلاء1 30441. الشُّوَيْلَةُ1 30442. الشَيْءُ1 30443. الشيء1 30444. الشَّيْءُ1 30445. الشّيء130446. الشَّيْء1 30447. الشياب1 30448. الشياخ1 30449. الشياخة1 30450. الشيار1 30451. الشياص1 30452. الشياط1 30453. الشياع2 30454. الشياف1 30455. الشيال2 30456. الشيالة2 30457. الشَّيْبُ1 30458. الشيب1 30459. الشَّيْبَانِيّةُ1 30460. الشّيبانية1 30461. الشيبانية1 30462. الشية1 30463. الشيت1 30464. الشّيْتانُ1 30465. الشَّيْتَعُورُ1 30466. الشيح1 30467. الشِّيحُ2 30468. الشِّيحَةُ1 30469. الشَّيْخُ1 30470. الشيخ2 30471. الشّيخ1 30472. الشَّيْخ2 30473. الشيخان1 30474. الشّيْخَةُ1 30475. الشَّيْخُونُ1 30476. الشيد1 30477. الشير1 30478. الشيرج1 30479. الشِّيرَغَاوَشُون1 30480. الشيز1 30481. الشِّيزُ1 30482. الشيزى1 30483. الشيش1 30484. الشِّيشُ1 30485. الشيشاء1 30486. الشيشة1 30487. الشيص1 30488. الشِّيصُ1 30489. الشيصاء1 30490. الشيطا1 30491. الشَّيطان1 30492. الشيطان1 30493. الشَّيْطَان2 30494. الشَّيْطانُ1 30495. الشَّيِّطانِ1 30496. الشّيطان1 30497. الشَّيْطَانُ 1 30498. الشّيطانية1 30499. الشيطنة1 30500. الشَّيْظانُ1 30501. الشيظم1 30502. الشَّيْظَمُ1 30503. الشَّيْظَمِيُّ1 30504. الشيع2 30505. الشِّيعة1 30506. الشّيعة1 30507. الشِّيعَة2 30508. الشيعي1 30509. الشِّيفُ1 30510. الشِّيقُ1 30511. الشيق2 30512. الشِّيق1 30513. الشِّيقَانِ1 30514. الشيك1 30515. الشيلم2 30516. الشيم1 30517. الشيمة1 30518. الشِّيمَةُ1 30519. الشِيمَةُ1 30520. الشين2 30521. الشِّيْنُ1 30522. الشَّيْنَقُورُ1 30523. الشِّينِيزُ1 30524. الشيه1 30525. الشيهم1 30526. الشيوعي1 30527. الشيوعية1 30528. الصآة1 30529. الصأكة1 30530. الصؤابة1 30531. الصؤول1 30532. الصِئْبِلُ1 30533. الصَِّئِيُّ1 30534. الصاء1 30535. الصَّاءَة1 30536. الصائحة1 30537. الصائرة1 30538. الصَّائِغ1 30539. الصَّائِف1 Prev. 100
«
Previous

الشّيء

»
Next
الشّيء:
[في الانكليزية] Thing ،object
[ في الفرنسية] Chose ،objet
بالفتح وسكون المثناة التحتانية في اللغة اسم لما يصحّ أن يعلم أو يحكم عليه أو به، موجودا كان أو معدوما، محالا كان أو ممكنا، كذا قال الزمخشري. وأمّا المتكلّمون فقد اختلفوا فيه. فقال الأشاعرة: الشيء هو الموجود فكلّ شيء عندهم موجود كما أنّ كلّ موجود شيء بالاتفاق أعني إنّهما متلازمان صدقا سواء كانا مترادفين أو مختلفين في المفهوم.
ولذا قالوا الشيء الموجود ولم يقولوا بمعنى الموجود، لكن في قرء كمال حاشية الخيالي المشهور أنّ معنى الشيء هو الثابت المتقرّر في الخارج وهو معنى الموجود عند الأشاعرة فإنّ الموجود هو الكائن في الأعيان، وهذا عين المعنى الأول عندهم خلافا للمعتزلة فإنّ الأول عندهم يتناول المعدوم الممكن دون الثاني انتهى. وبالجملة فالمعدوم الممكن ليس بشيء عند الأشاعرة كالمعدوم الممتنع، وبه أي بما ذهب إليه الأشاعرة من أنّه لا شيء من المعدوم بثابت قال الحكماء أيضا؛ فإنّ الماهية لا تخلو عن الوجود الخارجي أو الذهني. نعم المعدوم في الخارج يكون عندهم شيئا في الذهن وأمّا أنّ المعدوم في الخارج شيء في الخارج أو المعدوم المطلق شيء مطلقا أو المعدوم في الذهن شيء في الذهن فكلا. فالشيئية عندهم تساوق الوجود وتساويه وإن غايرته مفهوما لأنّ مفهوم الشيئية صحّة العلم والإخبار عنه. فإنّ قولنا السواد موجود مفيد فائدة معتدّة بها دون السواد شيء. وقال الجاحظ والبصرية والمعتزلة الشيء هو المعلوم ويلزمهم إطلاق الشيء على المستحيل مع أنّهم لا يطلقون عليه لفظ المعلوم فضلا عن الشيء، وقد يعتذر لهم بأنّ المستحيل يسمّى شيئا لغة، وكونه ليس شيئا بمعنى أنّه غير ثابت لا يمنع ذلك. ولذا قالوا المعدوم الممكن شيء بمعنى أنه ثابت متقرّر متحقّق في الخارج منفكا عن صفة الوجود. ويؤيّده ما وقع في البيضاوي في تفسير قوله أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ في أوائل سورة البقرة من أنّ بعض المعتزلة فسّر الشيء بما يصحّ أن يوجد وهو يعمّ الواجب والممكن ولا يعمّ الممتنع. وقال الناشئ أبو العباس الشيء هو القديم وفي الحادث مجاز. وقال الجهمية هو الحادث. وقال هشام بن الحكيم هو الجسم.
وقال أبو الحسين البصري والنصيبيني من المعتزلة البصريين هو حقيقة في الموجود مجاز في المعدوم، وهذا قريب من مذهب الأشاعرة لأنّه ادّعى الاتحاد في المفهوم، ودعواهم أعمّ من ذلك كما مرّ، والنزاع لفظي متعلّق بلفظ الشيء وأنّه على ماذا يطلق. والحقّ ما ساعدت عليه اللغة، والظاهر مع الأشاعرة، فإنّ أهل اللغة في كل عصر يطلقون لفظ الشيء على الموجود حتى لو قيل عندهم الموجود شيء تلقّوه بالقبول. ولو قيل ليس بشيء قابلوه بالإنكار. ولا يفرقون بين أن يكون قديما أو حادثا جسما أو عرضا. ونحو وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً ينفي إطلاق الشيء على المعدوم. ونحو وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ينفي اختصاصه بالقديم. ونحو وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فاعِلٌ ذلِكَ غَداً ينفي اختصاصه بالجسم. وقول لبيد:
ألا كلّ شيء ما خلا الله باطل وكلّ نعيم لا محالة زائل ينفي اختصاصه بالحادث، هكذا يستفاد من شرح المواقف وحاشيته للمولوي عبد الحكيم في بيان أنّ المعدوم شيء أم لا، وغيرهما كحواشي الخيالي. والشيء عند المحاسبين هو العدد المجهول المضروب في نفسه في باب الجبر والمقابلة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.