I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
28657. السلم1 28658. السُّلَّم1 28659. السِّلْمُ1 28660. السَّلَمُ1 28661. السَّلْمُ1 28662. السّلم328663. السَّلَم1 28664. السِّلْم1 28665. السلمة1 28666. السَّلْمَجُ1 28667. السَّلَمِيّةُ والبِرْشامُ...1 28668. السَّلْنَطَحُ1 28669. السَّلَنْطَعُ1 28670. السَّلَنْقى1 28671. السلهاب1 28672. السلهابة1 28673. السَّلْهَبُ1 28674. السلهب2 28675. السلهج1 28676. السَّلْهَجُ1 28677. السَّلْهَمُ1 28678. السلهم1 28679. السلوان1 28680. السلوانة1 28681. السلوة1 28682. السلور1 28683. السلوقي1 28684. السلوقية1 28685. السلوك3 28686. السّلوك1 28687. السلوى1 28688. السَّلوى 1 28689. السَّلَى1 28690. السلى1 28691. السُّلَّيُّ1 28692. السُّلَيُّ1 28693. السليب1 28694. السُّلَيْتُ1 28695. السليج1 28696. السليجة1 28697. السليخ1 28698. السليخة1 28699. السليط2 28700. السُّلَيعُ1 28701. السليف1 28702. السليق1 28703. السليقة1 28704. السليقي1 28705. السليل1 28706. السَّليلُ1 28707. السَّلِيل1 28708. السَّلِيلَةُ1 28709. السليلة1 28710. السُّلَيمُ1 28711. السَّلِيم1 28712. السليم1 28713. السّليمانية1 28714. السم1 28715. السَّمُّ1 28716. السمأل1 28717. السما1 28718. السماء1 28719. السّماء1 28720. السَّمَاءُ1 28721. السَّمَاء1 28722. السماء المُصْحية1 28723. السماح1 28724. السماحة2 28725. السّماحة1 28726. السَّماحةُ1 28727. السَّماحة1 28728. السِّماخُ1 28729. السماد2 28730. السمادير1 28731. السَّمادِيرُ1 28732. السمار1 28733. السَّمَارُ1 28734. السُّمَارُ1 28735. السمارة1 28736. السماسم1 28737. السماط1 28738. السماع3 28739. السَّمَاعُ1 28740. السّماع1 28741. السَّماع1 28742. السماعة1 28743. السماعي3 28744. السّماعي1 28745. السماق2 28746. السماك1 28747. السماك الأعزل1 28748. السماكان1 28749. السمال1 28750. السمالج1 28751. السمالخي1 28752. السمَالِخِيُّ1 28753. السمام1 28754. السمامة1 28755. السمان1 28756. السمانى1 Prev. 100
«
Previous

السّلم

»
Next
(السّلم) مَا يصعد عَلَيْهِ إِلَى الْأَمْكِنَة الْعَالِيَة وَمَا يتَوَصَّل بِهِ إِلَى شَيْء مَا و (فِي الموسيقى) جملَة نغم مفصلة الْحُدُود بِالْحِسَابِ دَرَجَة فَوق الْأُخْرَى فِي جمع أَقَله خمس وأقصاه ثَمَان (ج) سلالم وسلاليم

(السّلم) الْإِسْلَام وَالصُّلْح وَخلاف الْحَرْب وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَإِن جنحوا للسلم فاجنح لَهَا} والمسالم وَوصف بِالْمَصْدَرِ للْوَاحِد وَغَيره (ج) أسلم وَسَلام

(السّلم) الاستسلام وَالتَّسْلِيم والأسر من غير حَرْب وَبيع شَيْء مَوْصُوف فِي الذِّمَّة بِثمن عَاجل وَشَجر من الْعضَاة يدبغ بِهِ واحدته سَلمَة
السّلم:
[في الانكليزية] Predecessor ،anticipation
[ في الفرنسية] Predecesseur ،Anticipation
بفتح السين واللام في اللّغة التقدّم، ويسمّى بالسّلف أيضا. وفي شرح المنهاج:
السّلم والسّلف بمعنى واحد. والسّلم لغة أهل الحجاز والسّلف لغة أهل العراق. وفي الشريعة بيع الشيء على وجه يوجب الملك للبائع في الثمن عاجلا وللمشتري في المثمن آجلا، سمّي به لما فيه من وجوب تقدّم الثمن. وركنه الإيجاب والقبول بأن يقول المشتري أسلمت إليك عشرة دراهم في كرّ حنطة، فقال البائع:
قبلت. فالمشتري يسمّى ربّ السّلم ومسلما أيضا والبائع يسمّى المسلم إليه والمبيع يسمّى المسلّم فيه، والثمن يسمّى رأس المال، هكذا في البرجندي وجامع الرموز. أقول ولا يخفى أنّ هذا التعريف إنّما ينطبق على مذهب أبي حنيفة ومالك وأحمد حيث يشترطون تأجيل المثمن ولا يجوّزون السّلم الحال. أمّا عند الشافعي فيجوز السّلم الحال أيضا. فالتعريف الشامل لجميع المذاهب أن يقال السّلم بيع دين بعين كما في فتح القدير.
السّلم: بِضَم الأول وَتَشْديد الثَّانِي نردبان. وبفتح الأول وَالثَّانِي فِي اللُّغَة الاستعجال والتقديم وَالتَّسْلِيم. وَفِي الشَّرْع عقد يُوجب الْملك فِي الثّمن فِي الْحَال وَفِي الْمُثمن فِي الِاسْتِقْبَال وَإِنَّمَا خص هَذَا النَّوْع من البيع بِهَذَا الِاسْم لاختصاصه بِحكم يدل عَلَيْهِ وَهُوَ تَعْجِيل أحد الْبَدَلَيْنِ قبل حُصُول الْمَبِيع وَالْمَبِيع يُسمى مُسلما فِيهِ وَالثمن رَأس المَال وَالْبَائِع مُسلما إِلَيْهِ وَالْمُشْتَرِي رب السّلم وَمعنى قَوْلنَا أسلم فِي كَذَا أَي فعل عقد السّلم فِي الْحِنْطَة مثلا أَو أسلم الثّمن فِيهِ أَي قدم وَعجل قبل حُصُول الْمَبِيع. أَو الْهمزَة للسلب أَي أَزَال سَلامَة الدَّرَاهِم بتسليمها إِلَى مُفلس أَي عادم للْمَبِيع ومفلس عَنهُ.

وَاعْلَم أَن البيع نَوْعَانِ: (بيع الْعين بِالدّينِ) كَمَا إِذا بَاعَ حِنْطَة مَوْجُودَة مُعينَة بدرهم فَيكون الدِّرْهَم دينا على المُشْتَرِي (وَبيع الدّين بِالْعينِ) وَهُوَ عقد السّلم وَالْبيع الأول عَزِيمَة وَالثَّانِي رخصَة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.