26807. الزائد2 26808. الزَّائِدَة1 26809. الزائل2 26810. الزائلة1 26811. الزائن1 26812. الزَّابُ126813. الزَّابجُ1 26814. الزَّابِحة1 26815. الزَّابُوقَة1 26816. الزابوقة1 26817. الزاج1 26818. الزاجر3 26819. الزاجل1 26820. الزَّاجِل1 26821. الزاخر1 26822. الزَّاد1 26823. الزَّاذُ1 26824. الزار1 26825. الزارة1 26826. الزَّارَةُ1 26827. الزَّارِع1 26828. الزارية1 26829. الزاعب1 26830. الزاعبية1 26831. الزاعة1 26832. الزاعط1 26833. الزاغ2 26834. الزَّاغ1 26835. الزَّاغُونِيُّ1 26836. الزافرة1 26837. الزاقي1 26838. الزالج1 26839. الزام1 26840. الزامة1 26841. الزامخ1 26842. الزامر1 26843. الزامل1 26844. الزاملة2 26845. الزان1 26846. الزانة1 26847. الزَّاهِد1 26848. الزَّاهِر1 26849. الزَّاهِرِيَّة1 26850. الزَّاهريّة1 26851. الزاهق1 26852. الزاورة1 26853. الزاووق1 26854. الزاوي1 26855. الزاوية3 26856. الزَّاوِيَةُ1 26857. الزَّاويةُ الَّتِي فِي قطعةِ الدائر...1 26858. الزاويةُ الحادةُ1 26859. الزاويةُ القائمةُ1 26860. الزاويةُ المنفرجةُ1 26861. الزَّاي1 26862. الزَّبْأَةُ1 26863. الزَّبّاء1 26864. الزبابة1 26865. الزباد1 26866. الزَّبازاةُ1 26867. الزباطة1 26868. الزبال2 26869. الزبالة1 26870. الزَّبَانِيَة1 26871. الزبب1 26872. الزَّبَبُ1 26873. الزَّبْتَلُ1 26874. الزَبْتَلُ1 26875. الزَّبَحُ1 26876. الزَّبَدُ1 26877. الزَّبَد1 26878. الزبد1 26879. الزّبد1 26880. الزَّبَدَانِيّ1 26881. الزبدية1 26882. الزَّبْرُ1 26883. الزبر3 26884. الزّبر1 26885. الزبرة1 26886. الزِّبْرِجُ2 26887. الزبرج1 26888. الزَّبَرْجَدُ1 26889. الزبرجد1 26890. الزَّبَرْدَجُ1 26891. الزِّبْرِقَانُ1 26892. الزِّبْرِقَان1 26893. الزبْرِقَان1 26894. الزَّبَعْبَقُ1 26895. الزَّبَعْبَقُ 1 26896. الزَّبَعْبَكُ1 26897. الزِّبَعْرَى2 26898. الزِّبْغَرُ1 26899. الزِّبْلُ1 26900. الزبل1 26901. الزَّبْن1 26902. الزَّبْنُ1 26903. الزَّبَنْتَرُ3 26904. الزَّبْهَمَةُ1 26905. الزبهمة1 26906. الزّبور1 Prev. 100
«
Previous

الزَّابُ

»
Next
الزَّابُ:
بعد الألف باء موحدة، إن جعلناه عربيّا أو حكمنا عليه بحكمه، فقد قال ابن الأعرابي: زاب الشيء إذا جرى، وقال سلمة: زاب يزوب إذا انسلّ هربا، والذي يعتمد عليه أنّ زاب ملك من قدماء ملوك الفرس، وهو زاب بن توركان بن منوشهر ابن إيرج بن أفريدون حفر عدّة أنهر بالعراق فسمّيت باسمه، وربما قيل لكل واحد زابي، والتثنية زابيان، قال أبو تمّام وكتب بها من الموصل إلى الحسن بن وهب:
قد أثقب الحسن بن وهب للندى ... نارا جلت إنسان عين المجتلي
ما أنت حين تعدّ نارا مثلها ... إلّا كتالي سورة لم تنزل
قطعت إليّ الزّابيين هباته ... والتاث مأمول السّحاب المسبل
ولقد سمعت فهل سمعت بموطن ... أرض العراق يضيف من بالموصل
وقال الأخطل وهو بزاذان:
أتاني، ودوني الزّابيان كلاهما ... ودجلة، أنباء أمرّ من الصّبر
أتاني بأن ابني نزار تناجيا، ... وتغلب أولى بالوفاء وبالعذر
وإذا جمعت قيل لها الزوابي: وهي الزاب الأعلى بين الموصل وإربل ومخرجه من بلاد مشتكهر، وهو حد ما بين أذربيجان وبابغيش، وهو ما بين قطينا والموصل من عين في رأس جبل ينحدر إلى واد، وهو شديد الحمرة ويجري في جبال وأودية وحزونة وكلّما جرى صفا قليلا حتى يصير في ضيعة كانت لزيد ابن عمران أخي خالد بن عمران الموصلي، بينها وبين مدينة الموصل مرحلتان وتعرف بباشزّا، وليست التي في طريق نصيبين، فإذا وصل إليها صفا جدّا، ثمّ يقلب في أرض حفيتون من أرض الموصل حتى يخرج في كورة المرج من كور الموصل ثمّ يمتد حتى يفيض في دجلة على فرسخ من الحديثة، وهذا هو
المسمّى بالزاب المجنون لشدّة جريه، وأمّا الزاب الأسفل فمخرجه من جبال السّلق سلق أحمد بن روح بن معاوية من بني أود ما بين شهرزور وأذربيجان ثمّ يمرّ إلى ما بين دقوقا وإربل، وبينه وبين الزاب الأعلى مسيرة يومين أو ثلاثة ثمّ يمتدّ حتى يفيض في دجلة عند السنّ، وعلى هذا الزاب كان مقتل عبيد الله بن زياد ابن أبيه، فقال يزيد بن مفرغ يهجوه:
أقول لمّا أتاني ثمّ مصرعه ... لابن الخبيثة وابن الكودن النابي:
ما شقّ جيب ولا ناحتك نائحة، ... ولا بكتك جياد عند أسلاب
إنّ الذي عاش ختّارا بذمّته ... ومات عبدا قتيل الله بالزّاب
العبد للعبد لا أصل ولا ورق ... ألوت به ذات أظفار وأنياب
إنّ المنايا إذا حاولن طاغية ... ولجن من دون أستار وأبواب
وبين بغداد وواسط زابان آخران أيضا ويسميان الزاب الأعلى والزاب الأسفل، أمّا الأعلى فهو عند قوسين وأظن مأخذه من الفرات ويصبّ عند زرفامية وقصبة كورته النعمانية على دجلة، وأمّا الزاب الأسفل من هذين فقصبته نهر سابس قرب مدينة واسط، وزاب النعمانية أراد الحيص بيص أبو الفوارس الشاعر بقوله:
أجأ وسلمى أم بلاد الزّاب، ... وأبو المظفّر أم غضنفر غاب؟
وعلى كلّ واحد من هذه الزوابي عدّة قرى وبلاد، وإلى أحد هذين نسب موسى الزابي له أحاديث في القراءات، قال السلفي: سمعت الأصمّ المنورقي يقول:
الزاب الكبير منه بسكرة وتوزر وقسنطينية وطولقة وقفصة ونفزاوة ونفطة وبادس، قال:
وبقرب فاس على البحر مدينة يقال لها بادس، قال:
والزاب أيضا كورة صغيرة يقال لها ريغ، كلمة بربريّة معناها السبخة، فمن كان منها يقال له الريغي. والزاب أيضا: كورة عظيمة ونهر جرّار بأرض المغرب على البرّ الأعظم عليه بلاد واسعة وقرى متواطئة بين تلمسان وسجلماسة والنهر متسلط عليها، وقد خرج منها جماعة من أهل الفضل، وقيل: إن زرعها يحصد في السنة مرّتين، ينسب إليها محمد بن الحسن التميمي الزابي الطّبني كان في أيّام الحكم المستنصر، وقال مجاهد بن هانئ المغربي يمدح جعفر بن علي صاحب الزاب:
ألا أيّها الوادي المقدس بالنّدى ... وأهل الندى، قلبي إليك مشوق
ويا أيّها القصر المنيف قبابه ... على الزّاب لا يسدد إليك طريق
ويا ملك الزّاب الرفيع عماده، ... بقيت لجمع المجد وهو نزيق
على ملك الزّاب السّلام مردّدا، ... وريحان مسك بالسّلام فتيق
ويوم الزاب: بين مروان الحمار بن محمد وبني العباس كان على الزاب الأعلى بين الموصل وإربل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.