26401. الرَّكْمُ1 26402. الركم1 26403. الركمة1 26404. الركْنُ1 26405. الرُّكْن1 26406. الرّكن126407. الرُّكْن1 26408. الركنُ اليمانيّ1 26409. الرَّكَنْكَصُ1 26410. الركوب1 26411. الرّكُوب1 26412. الركوبة1 26413. الرَّكْوَةُ1 26414. الركوة1 26415. الرُّكودُ1 26416. الركود1 26417. الركوسية1 26418. الركوض1 26419. الركوع3 26420. الرّكوع1 26421. الرُّكُوع1 26422. الركى1 26423. الرَّكِيُّ1 26424. الركيب2 26425. الرَّكيَّة1 26426. الرَّكَّية1 26427. الرَّكية1 26428. الركيزة1 26429. الركيس1 26430. الرَّكِيكُ1 26431. الركيك1 26432. الرَّكِيكَة1 26433. الرم1 26434. الرماء3 26435. الرماج1 26436. الرماح2 26437. الرماحة2 26438. الرُّمَاحَةُ1 26439. الرُّماحِسُ1 26440. الرماد1 26441. الرَّمادَةُ1 26442. الرَّمَادَة1 26443. الرَّمَادِي1 26444. الرمازة1 26445. الرماع1 26446. الرماعة1 26447. الرماق1 26448. الرمال2 26449. الرمام2 26450. الرمامة1 26451. الرُّمَّانُ1 26452. الرُّمَّان1 26453. الرّمّانتان1 26454. الرماية1 26455. الرُّمّةُ1 26456. الرمة1 26457. الرمث1 26458. الرِّمْثُ2 26459. الرمثة1 26460. الرَّمْجُ1 26461. الرمْح1 26462. الرُّمْحُ1 26463. الرُّمْح1 26464. الرمخ1 26465. الرِّمْخُ1 26466. الرمد1 26467. الرَّمْدُ1 26468. الرَّمَدُ1 26469. الرّمد1 26470. الرمد الحبيبي1 26471. الرِّمْدِداءُ1 26472. الرمدي1 26473. الرمرام1 26474. الرَّمْز1 26475. الرَّمْزُ1 26476. الرَّمزُ1 26477. الرَّمَز1 26478. الرمز2 26479. الرمزيات1 26480. الرمزية1 26481. الرمس2 26482. الرَّمْسُ1 26483. الرمش1 26484. الرَّمْشُ1 26485. الرَّمَصُ1 26486. الرمص1 26487. الرَّمَضُ1 26488. الرمض2 26489. الرمضاء1 26490. الرمْضاء1 26491. الرمضي1 26492. الرمعة1 26493. الرَّمَقُ1 26494. الرمق2 26495. الرمقة1 26496. الرمكة1 26497. الرَّمَكَةُ1 26498. الرَّمْلُ2 26499. الرَّمَلُ1 26500. الرمل4 Prev. 100
«
Previous

الرّكن

»
Next
الرّكن:
[في الانكليزية] Element
[ في الفرنسية] Element
بالضم وسكون الكاف في اللغة الجزء، ولذا يقال لعلّة الماهية ركن وجزء على ما يجيء في محله. لكن الأطباء خصّصوه بإحدى العناصر الأربع. فالأركان عندهم أجسام بسيطة هي أجزاء أوّلية للمواليد الثلاثة أي الحيوانات والنباتات والمعدنيات. قال العلّامة الجسم باعتبار كونه جزءا للمركّب بالفعل يسمّى ركنا.
وباعتبار انقلاب كلّ واحد من الأجسام إلى الآخر يسمّى أصلا، لأنّ كلا منهما كالأصل لغيره. وباعتبار ابتداء التركيب منه يسمّى عنصرا. وباعتبار انتهاء التحليل إليه يسمّى اسطقسا لأنّ معنى الأسطقس في اليونانية ما ينحلّ إليه الشيء كذا في بحر الجواهر والسديدي شرح المؤجز.
وعند أهل العروض هو المركّب من الأصول ويسمّى بالجزء وقد سبق.
وعند الأصوليين قد يراد به نفس ماهية الشيء أي جميع الأجزاء، وقد يراد به ما يدخل في الشيء أي بعض الأجزاء، وهو قسمان:
أصلي وزائد. فالركن الزائد هو الجزء الذي إذا انتفى كان حكم المركّب باقيا بحسب اعتبار الشارع، لا ما يكون خارجا عن الشيء، بحيث لا ينتفي الشيء بانتفائه، والأصلي بخلافه.
فالتصديق في الإيمان ركن أصلي والإقرار ركن زائد. ووجه التسمية بالزائد بأنّ الجزء إذا كان من الضّعف بحيث لا ينتفي بانتفائه حكم المركّب كان شبيها بالأمر الخارج فسمّي زائدا بهذا الاعتبار. وهذا قد يكون باعتبار الكيفية كالإقرار في الإيمان حتى لو أجرى كلمة الكفر على لسانه عند الإكراه وقلبه مطمئن بالإيمان لا يصير كافرا، أو باعتبار الكمية كالأقل في المركّب منه ومن الأكثر حيث يقال للأكثر حكم الكلّ. وأما جعل الأعمال داخلة في الإيمان كما نقل عن الشافعي فليس من هذا القبيل لأنّه إنما يجعلها داخلة في الإيمان على وجه الكمال لا في حقيقة الإيمان. وأما عند المعتزلة فهي داخلة في حقيقة الإيمان حتى إنّ الفاسق لا يكون مؤمنا عندهم، وقد مثّلوا ذلك بأعضاء الإنسان، وقالوا إنّ الرأس مثلا جزء ينتفي بانتفائه حكم المركّب وهو الحياة وتعلق الخطاب ونحو ذلك، واليد ركن ليس كذلك لبقاء الحياة وما يتبعها عند فوات اليد مع أنّ حقيقة المركّب المشخّص ينتفي بانتفاء كلّ واحد منهما. وبالجملة فالركن الأصلي هو ما ينتفي بانتفائه الشيء وحكمه جميعا. والزائد ما ينتفي بانتفائه الشيء لا حكمه. فعلى هذا يكون لفظ الزائد مجازا وهو أوفق لكلام القوم. وقيل التجوّز في لفظ الركن فإنّ بعض الشرائط والأمور الخارجة قد يكون له زيادة تعلق واعتبار في الشيء بحيث يصير بمنزلة الجزء فسمّي ركنا مجازا، هكذا يستفاد من التلويح من أول مبحث القياس ومن باب الحكم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.