25103. الذقون1 25104. الذكا1 25105. الذكاء2 25106. الذَّكاء1 25107. الذَّكَاءُ1 25108. الذّكاء125109. الذكاة1 25110. الذَّكَاة1 25111. الذَّكْذَكَةُ1 25112. الذكر1 25113. الذِّكْر1 25114. الذَّكَرُ1 25115. الذكْرُ1 25116. الذَّكْرُ1 25117. الذّكر4 25118. الذِّكْرُ1 25119. الذّكر وَالْأُنْثَى...1 25120. الذكر والحذف1 25121. الذِكر 1 25122. الذكرة1 25123. الذكوة1 25124. الذُّكُورَة1 25125. الذكية1 25126. الذكير1 25127. الذل2 25128. الذُّلاَّحُ1 25129. الذلاقة1 25130. الذلذل1 25131. الذَّلَفُ1 25132. الذلق1 25133. الذلقة1 25134. الذَّلَمُ1 25135. الذلول1 25136. الذَّلِيل1 25137. الذَّمُّ1 25138. الذّمّ1 25139. الذَّم1 25140. الذَّماءُ1 25141. الذماء1 25142. الذمار1 25143. الذمارة1 25144. الذمام1 25145. الذمامة1 25146. الذمة1 25147. الذِّمَّة1 25148. الذّمّة1 25149. الذِّمَّة2 25150. الذَّمَخُ1 25151. الذمر1 25152. الذَّمِرُ1 25153. الذمرة1 25154. الذَّمَلَّقُ1 25155. الذَّمْلَقَةُ1 25156. الذمى1 25157. الذِّميُّ1 25158. الذِّمِّيّ1 25159. الذمّية1 25160. الذمير1 25161. الذَّمِيلُ1 25162. الذميم1 25163. الذميمة1 25164. الذِّنَاب1 25165. الذناب1 25166. الذِّنابة1 25167. الذُّنابة1 25168. الذنابة1 25169. الذنابى1 25170. الذنان1 25171. الذنانة1 25172. الذنب1 25173. الذَّنْب1 25174. الذّنب2 25175. الذَّنْبُ1 25176. الذَّنب2 25177. الذَّنَبَةُ1 25178. الذنبة1 25179. الذنبية1 25180. الذنن1 25181. الذّنُوب1 25182. الذَّنوب1 25183. الذَّنُوبُ1 25184. الذُّنُوب1 25185. الذنيباء1 25186. الذَّنينُ1 25187. الذنين1 25188. الذَّهُّ1 25189. الذهاب1 25190. الذُّهَابُ1 25191. الذَّهبُ1 25192. الذَّهَب3 25193. الذَّهْبَانِيّةُ1 25194. الذهبة1 25195. الذهبية1 25196. الذهل1 25197. الذُّهْلُولُ1 25198. الذهن1 25199. الذِّهنُ1 25200. الذّهن1 25201. الذِّهْن2 25202. الذَّهْنُ1 Prev. 100
«
Previous

الذّكاء

»
Next
الذّكاء:
[في الانكليزية] Intelligence ،sagacity
[ في الفرنسية] Intelligence ،sagacite
بالفتح كالسّواء سرعة الفطنة كذا في القاموس. وعرف بشدة قوة للنفس معدّة لاكتساب الآراء أي العلوم التصوّرية والتصديقية، وهذه القوة تسمّى بالذهن. وجودة تهيؤها لتصوّر ما يرد عليها من الغير تسمّى بالفطنة. والغباوة عدم الفطنة عمّا من شأنه الفطنة، فمقابل الغبي الفطن كذا في المطول في بحث البلاغة. قال الچلپي ما حاصله إنّه على هذا الذكاء أعمّ من الفطنة انتهى. أقول بيانه أنّ الذّهن قوة للنفس تهيّؤ بها لاكتساب العلوم أي لتحصيلها بالنظر وغيره، فإنّ الاكتساب أعمّ من النظر والاستدلال كما يجيء في موضعه، والعلم أعمّ من أن يكون تصوّر مراد المتكلّم من كلامه، أي فهم معناه وإدراكه المعبّر عنه بقوله لتصوّر ما يرد عليه من الغير، وأن يكون غير ذلك، فشدّة هذه القوة وجودتها هي الذكاء ثم شدّة هذه القوة وجودتها لتصوّر ما يرد عليه من الغير أي شدّتها لتهيؤ النفس بهذا العلم الخاص أي العلم بمراد المتكلّم هي الفطنة فهي أخصّ من الذكاء لأنّها قسم منها. قيل هذا بحسب اللغة وأمّا بحسب الاصطلاح فقد تستعمل الذكاء في الفطانة، يقال رجل ذكي ويريدون به المبالغة في فطانته، فعلى هذا مقابل الغبي يكون الذّكي انتهى. فمعنى رجل ذكي رجل شديد الفطانة قد بلغ في الفطانة النهاية. وفي الأطول هاهنا سؤال مشهور وهو أنّ الذّكاء يجامع اكتساب الرأي فكيف يكون معدّا له؟
وأجيب بأنّ المعدّ بمعنى المهيّئ لا بمعنى المعدّ الاصطلاحي. قال ونحن نقول يجوز أن يكون بمعنى المعدّ اصطلاحا، ولا نسلم أنّ شدة القوة تجامع اكتساب الرأي، بل حين حصول الاكتساب تفتر القوة. وقد يفسّر الذّكاء بملكة سرعة انتاج القضايا وسهولة إخراج النتائج بواسطة كثرة مزاولة المقدّمات المنتجة كالبرق اللامع، فلا يشتمل ملكة اكتساب الآراء التصوّرية وسرعة الإنتاج وسهولة الاستخراج النظريّتين، فيكون أخصّ من التفسير الأول بمرتبتين. انتهى كلام الأطول في بحث التشبيه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.