21158. الحسود1 21159. الحسوم1 21160. الحسى1 21161. الحَسْيُ1 21162. الْحسي2 21163. الحسّي121164. الحسّيّات1 21165. الحِسْيانِ1 21166. الحسيب1 21167. الحسية1 21168. الحسيس1 21169. الحسيفة1 21170. الحسيكة1 21171. الحسيل1 21172. الحسيلة1 21173. الحش2 21174. الحشا1 21175. الحَشَا2 21176. الحشاة1 21177. الحَشَّادُ1 21178. الحشاد1 21179. الحَشَّارُ1 21180. الحشاش2 21181. الحشاشة1 21182. الحشاشون1 21183. الحشاشى1 21184. الحشافة1 21185. الحَشَّاك1 21186. الحشاك1 21187. الحشان1 21188. الحشة2 21189. الحشد1 21190. الْحَشْر3 21191. الحشر2 21192. الحَشْرُ1 21193. الحَشَراتْ1 21194. الحشرة1 21195. الحَشْرَجُ1 21196. الحشرج1 21197. الحَشْرَجَةُ1 21198. الحَشْرِيّ1 21199. الحَشْطُ1 21200. الحَشَف1 21201. الحشف2 21202. الحَشْفُ1 21203. الْحَشَفَة2 21204. الحَشَكُ1 21205. الحشكة1 21206. الحَشْلُ1 21207. الحشم2 21208. الحشمة2 21209. الحِشْمَةُ1 21210. الحَشَنُ1 21211. الحشنة1 21212. الحَشْوُ1 21213. الحشو2 21214. الحشو في العروض1 21215. الحشوة1 21216. الحشود1 21217. الحشور1 21218. الحشورة1 21219. الحشوك1 21220. الحشوم1 21221. الحشوية2 21222. الحَشَى1 21223. الحشي1 21224. الحَشِيبُ1 21225. الحشيب1 21226. الحشية1 21227. الحشيش2 21228. الْحَشِيش1 21229. الحشيشة1 21230. الحشيف1 21231. الحشيكة1 21232. الحشيم1 21233. الحُصُّ1 21234. الحص1 21235. الحَصُّ1 21236. الحَصَّاءُ1 21237. الحصاء2 21238. الحصاب1 21239. الحِصابُ1 21240. الْحَصَاة1 21241. الْحَصاد1 21242. الْحصار1 21243. الحِصَار1 21244. الحصار1 21245. الحَصَّاصَةُ1 21246. الحصاصة1 21247. الحصالة1 21248. الحَصَانُ1 21249. الحصان1 21250. الحصب1 21251. الْحَصْبَاء1 21252. الحصباء1 21253. الحَصْبَةُ1 21254. الحصبة2 21255. الحُصَبْليَّةُ1 21256. الْحصَّة2 21257. الحصة2 Prev. 100
«
Previous

الحسّي

»
Next
الحسّي:
[في الانكليزية] Sensible
[ في الفرنسية] Sensible
هو المنسوب إلى الحسّ، فهو عند المتكلّمين ما يدرك بالحسّ الظاهر. وعند الحكماء ما يدرك بالحسّ الظاهر أو الباطن.
والحسّي يسمّى محسوسا هكذا يستفاد من الأطول. ويقابل الحسّي العقلي وهو ظاهر. ويؤيّده ما وقع في شرح التجريد من أنّ كلا من الألم واللذة حسّية وعقلية. والحسّية إمّا ظاهرة تتعلّق بالحواس الظاهرة وإمّا باطنة تتعلّق بالحواس الباطنة انتهى. فقد أراد بالحسّي والعقلي ما هو على مذهب الحكماء. ولا خفاء في التقابل عند المتكلّمين فإنّهم لمّا لم يقولوا بالحواس الباطنة انحصر عندهم المدركات في الحسّي والعقلي أيضا بلا سترة.
والمراد بالحسّي في باب التشبيه حيث يقول أهل البيان التشبيه، إمّا طرفاه حسّيان أو عقليان أو مختلفان هو ما يدرك هو أو مادته بإحدى الحواس الظاهرة كما أنّ المراد بالعقلي هناك ما لا يدرك هو ولا مادّته بتمامها بإحدى الحواس الظاهرة سواء أدرك بعض مادته أو لا، فدخل في الحسّي الخيالي وهو المعدوم الذي فرض مجتمعا من أمور، كلّ واحد منها يدرك بالحسّ، ودخل في العقلي الوهمي أي ما هو غير مدرك بها أي بأحد الحواس الظاهرة. ولو أدرك على الوجه الجزئي لكان مدركا بها كأنياب الأغوال؛ وكذا دخل في العقلي الوجداني وهو ما يدرك بالقوى الباطنة، وليس من الخيالي والوهمي السابقين، وهي المعاني الجزئية المتعلّقة بالمحسوس بالحسّ الظاهر. والمشهور أنّ الحسّي ما أدرك بالحسّ الظاهر والعقلي ما لا يكون للحسّ الباطن فيه مدخل. فعلى هذا الوهميات والخياليات والوجدانيات واسطة بين الحسّي والعقلي. والأولى بالاختيار في باب التشبيه هو الأول لأنّ المتبادر إلى الوهم جعل المحسوس المخترع داخلا في المحسوس، ولأنّ فيه تقليل الأقسام وتسهيل الأمر على الطلاب.
هكذا يستفاد من المطول والأطول في بحث التشبيه. والحسّي عند الأصوليين يطلق على مقابل الشرعي كما سيجيء.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.