19679. الجِلْسَامُ1 19680. الجِلْسامُ1 19681. الجلسان1 19682. الجلسة1 19683. الجَلْسة1 19684. الجَلْسَدُ219685. الجلسي1 19686. الجلطة1 19687. الجَلَعْبُ1 19688. الجَلْعَبُ1 19689. الجَلْعَدُ2 19690. الجُلَعْطِيطُ1 19691. الجُلَعْطِيْطُ1 19692. الجلف2 19693. الجلفاط1 19694. الجِلْفَاطُ1 19695. الجِلْفاطُ1 19696. الجِلْفاظُ1 19697. الجلفة1 19698. الجَلْفَدَةُ2 19699. الجَلْفَزِيزُ1 19700. الجلفق1 19701. الجَلْفَقُ2 19702. الجلق1 19703. الجلقة1 19704. الجُلَلُ1 19705. الجلل2 19706. الجلم1 19707. الجِلْماظُ1 19708. الجلماق1 19709. الجِلْماقُ1 19710. الجِلْمَاقُ1 19711. الجلمان1 19712. الجلمد1 19713. الجَلْمَدُ1 19714. الجلمدة1 19715. الجَلْمَزِيزُ1 19716. الجلمق1 19717. الجلمود1 19718. الجُلْمُوْدُ1 19719. الجلنار1 19720. الجُلَّنارُ1 19721. الجِلِنْبَانَةُ1 19722. الجَلَنْبَطُ1 19723. الجَلَنْدَحُ1 19724. الجَلَنْدَدُ1 19725. الجَلَنْظَى1 19726. الجِلِنْفاطُ1 19727. الجَلَنْفَعُ2 19728. الجلهة1 19729. الجَلْهَةُ1 19730. الجَلْهَتانِ1 19731. الجَلْهَزَةُ1 19732. الجلهزة1 19733. الجلهم1 19734. الجلهمة2 19735. الجُلْهُمَةُ1 19736. الجُلْهُمَتَانِ1 19737. الجُلْهُوبُ1 19738. الجلهوب1 19739. الجلهوم1 19740. الجلو1 19741. الجلواز2 19742. الجلوبة1 19743. الجَلَوْبَقُ1 19744. الجَلَوْبَق1 19745. الجلوة3 19746. الجلوذ1 19747. الجِلَّوْذُ1 19748. الجلوز1 19749. الجلوكوما1 19750. الجلى1 19751. الجِلْيُ1 19752. الْجَلِيّ1 19753. الجليب1 19754. الجليبة1 19755. الجلية1 19756. الجليخ1 19757. الجليد1 19758. الجليدية1 19759. الجليس1 19760. الجليس الحاضر1 19761. الجليس الصالح الكافي، والأنيس الناص...1 19762. الجليع1 19763. الجليف1 19764. الجليفة1 19765. الجلِيلُ1 19766. الْجَلِيل1 19767. الجليهة1 19768. الجمّ1 19769. الجم1 19770. الجَمُّ1 19771. الجمأ1 19772. الجما1 19773. الجَمَاءُ1 19774. الجَمّاءُ1 19775. الْجَمَّاء3 19776. الجَماء1 19777. الجماءة1 19778. الجَمَاجِمُ1 Prev. 100
«
Previous

الجَلْسَدُ

»
Next
الجَلْسَدُ: صَنَمٌ.
الجَلْسَدُ:
اسم ضم كان بحضرموت ولم أجد ذكره في كتاب الأصنام لأبي المنذر هشام بن محمد الكلبي، ولكني قرأت في كتاب أبي أحمد الحسن بن عبد الله العسكري: أخبرنا ابن دريد قال أخبرني عمي الحسين بن دريد قال أخبرني حاتم بن قبيصة المهلّبي عن هشام بن الكلبي عن أبي مسكين قال: كان بحضرموت صنم يسمى الجلسد تعبده كندة وحضرموت، وكانت سدنته بني شكامة بن شبيب بن السّكون بن أشرس بن ثور بن مرتع وهو كندة ثم أهل بيت منهم يقال لهم بنو علّاق، وكان الذي يسدنه منهم يسمى الأخزر بن ثابت، وكان للجلسد حمى ترعاه سوامه وغنمه، وكانت هوا في الغنم إذا رعت حمى الجلسد حرمت على أربابها، وكانوا يكلّمون منه، وكان كجثّة الرجل العظيم، وهو من صخرة بيضاء لها كرأس أسود، وإذا تأمّله الناظر رأى فيه كصورة وجه الإنسان قال الأخزر: فإني ليوما
عند الجلسد وقد ذبح له رجل من بني الامريّ بن مهرة ذبحا إذ سمعنا فيه كهمهمة الرعد، فأصغينا فإذا قائل يقول: شعار أهل عدم، انه قضاء حتم، ان بطش سهم فقد فاز سهم، فقلنا: ربنا وضاح وضاح! فأعاد الصوت وهو يقول: ناء نجم العراق، يا أخزر بن علاق، هل أحسست جمعا عما، وعددا جما، يهوي من يمن وشام، إلى ذات الآجام، نور أظلّ، وظلام أفلّ، وملك انتقل، من محل إلى محلّ. ثم سكت فلم ندر ما هو، فقلنا: هذا أمر كائن. فلما كان في العام المقبل وقد راث علينا ما كنا نسمع من كلام الصنم وساءت ظنوننا وقرّبنا قربانا ولطخنا بدمه وكذلك كنا نفعل، فإذا الصوت قد عاد علينا فتباشرنا وقلنا: عم صباحا ربّنا لا مصدّ عنك ولا محيد، تشاجرت الشئون، وساءت الظنون، فالعياذ من غضبك، والإياب إلى صفحك! فإذا النّداء من الصنم يقول: قلبت البنات، وعزّاها واللات، وعلياها ومناة، منعت الأفق فلا مصعد، وحرست فلا مقعد، وأبهمت فلا متلدد، وكان قد ناجم نجم، وهاجم هجم، وصامت زجم، وقابل رجم، وداع نطق، وحق بسق، وباطل زهق. ثم سكت. فتحدثت القبائل بهذا في مخاليف اليمن فأنا لعلى افان ذلك إذ أضل رجل من كندة إبلا فأقبل إلى الجلسد فنحر جزورا واستعار ثوبين من ثياب السدنة واكتراهما فلبسهما، وكذلك كانوا يفعلون، ثم قال: أنشدك يا رب أبكرا ضخما مدمومة دما مخلوقة بالأفخاذ مخبوطة بالحاذ أضللتها بين جماهير النخرة حيث الشقيقة والضفرة، فاهد ربّ وأرشد فلم يجب، قال الأخزر:
فانكسر لذلك، وقد كان فيما مضى يخبرنا بالأعاجيب، فلما جن علينا الليل بتّ مبيتي عنده فإذا هاتف يقول:
لا شأن للجلسد ولا رثي لهدد، استقام الأود وعبد الواحد الصمد، واكفى الحجر الأصلد، والرأس الأسود، قال: فنهضت مذعورا فأتيت الصنم فإذا هو منقلب على رأسه وكان لو اجتمع فئام من الناس ما حلحلوه، فو الذي نفسي بيده ما عرّجت على أهل ولا مال حتى أتيت راحلتي وخرجت حتى أتيت صنعاء فقلت: هل من خابئة خبر؟ فقيل لي: ظهر رجل بمكة يدعو إلى خلع الأوثان ويزعم أنه نبيّ، فلم أزل أطوف في مخاليف اليمن حتى ظهر الإسلام، فأتيت النبي، صلى الله عليه وسلم، فأسلمت وفي أشعارهم:
............... ... كما ... بيقر من يمشي إلى الجلسد
والبيقرة: مشية يطأطئ الرجل فيها رأسه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.