18558. الثَّلَّةُ1 18559. الثلث1 18560. الثُّلْثُ1 18561. الثُّلُث3 18562. الثَّلْجُ1 18563. الثَّلج218564. الثلجية1 18565. الثلط1 18566. الثّلم1 18567. الثلم2 18568. الثلَمُ1 18569. الثَّلْماءُ1 18570. الثلمة1 18571. الثَّلْمَطُ1 18572. الثليث1 18573. الثمال1 18574. الثمالة1 18575. الثمام1 18576. الثمامة1 18577. الثُّمامَةُ1 18578. الثمامية1 18579. الثّمامية1 18580. الثَّمانون1 18581. الثمانون في الحديث1 18582. الثَّمانية وأربعين1 18583. الثمة1 18584. الثمثام1 18585. الثمثم1 18586. الثَّمْجُ1 18587. الثمد2 18588. الثَّمْدُ1 18589. الثمر1 18590. الثَّمَرُ1 18591. الثمر الجني، في الأدب السني...1 18592. الثَّمْرَاءُ1 18593. الثَّمَرَة1 18594. الثمرة في أحكام النجوم...1 18595. الثَّمْطُ1 18596. الثملة1 18597. الثُّمْلَةُ1 18598. الثَّمْلَطَةُ1 18599. الثمن2 18600. الثُّمْنُ1 18601. الثّمن4 18602. الثَّموتُ1 18603. الثمير1 18604. الثميغة1 18605. الثميلة1 18606. الثمين1 18607. الثمينَةُ1 18608. الثن1 18609. الثِّنُّ1 18610. الثناء2 18611. الثّناء1 18612. الثَّنَاء2 18613. الثنائي1 18614. الثُّنَائِيّةُ1 18615. الثّنائية1 18616. الثنايا2 18617. الثنة1 18618. الثنتان1 18619. الثِّنْتِلُ1 18620. الثنْتَلُ1 18621. الثِّنْجارَةُ1 18622. الثُّنْدُأََةُ1 18623. الثندوة1 18624. الثُّنْدُوَةُ1 18625. الثَّنْطُ1 18626. الثُّنْطُبُ1 18627. الثنطب1 18628. الثّنوية1 18629. الثنوية1 18630. الثنى2 18631. الثِّنى1 18632. الثّني1 18633. الثني2 18634. الثِّنْيُ1 18635. الثَّنيُّ1 18636. الثنيان1 18637. الثَّنية1 18638. الثنيّة البيضَاءُ1 18639. الثَّهْمَدُ1 18640. الثَّهْوَدُ1 18641. الثواء1 18642. الثواب2 18643. الثّواب1 18644. الثَّوَاب2 18645. الثوب1 18646. الثَّوْب1 18647. الثَّوْبُ1 18648. الثوب البِذلة1 18649. الثّوبانية1 18650. الثوة1 18651. الثُّوثُوزُ1 18652. الثَّوْجُ1 18653. الثَّوْرُ1 18654. الثور1 18655. الثورة1 18656. الثُّوَعُ1 18657. الثَّوْلُ1 Prev. 100
«
Previous

الثَّلج

»
Next
(الثَّلج) مَا جمد من المَاء (ج) ثلوج
الثَّلج: بِالْفَارِسِيَّةِ (برف) . وَسبب حُدُوثه أَن الْبرد الْقوي إِذا يصل إِلَى أَجزَاء السَّحَاب فَإِن وصل إِلَيْهَا قبل اجتماعها ينزل السَّحَاب حَال كَونه ثلجا وَإِن وصل بعد اجتماعها ينزل السَّحَاب حَال كَونه بردا بِفَتْح الرَّاء الْمُهْملَة. وَسبب وُصُول الْبُرُودَة بالسحاب أَن السَّحَاب هُوَ البخار الصاعد إِذا يصل إِلَى الطَّبَقَة الثَّالِثَة من الْهَوَاء الَّتِي يُسمى طبقَة زمهريرية يتكاثف بكسب الْبُرُودَة من تِلْكَ الطَّبَقَة فَإِن لم يكن الْبرد قَوِيا اجْتمع ذَلِك البخار وتقاطر للثقل الْحَاصِل من التكاثف والإنجماد. وَإِنَّمَا قُلْنَا للثقل لِأَنَّهُ إِذا صَار ثقيلا يكون متحركا وَفِي الْحَرَكَة حرارة فبسبب الْحَرَارَة يكون متقاطرا وَإِن كَانَ الْبرد قَوِيا فقد علمت تَفْصِيله الْآن. وَإِذا لم يصل البخار إِلَى الطَّبَقَة الزمهريرية لقلَّة حرارته الْمُوجبَة للصعود فَإِن كَانَ البخار كثيرا فقد ينْعَقد سحابا ماطرا أَيْضا إِذا أَصَابَهُ برد.
كَمَا حكى الشَّيْخ أَبُو عَليّ بن سينا أَنه شَاهد البخار قد صعد من أسافل بعض الْجبَال صعُودًا يَسِيرا وتكاثف حَتَّى كَأَنَّهُ مكبة مَوْضُوعَة على وهدة فَكَانَ الشَّيْخ فَوق تِلْكَ الغمامة فِي الشَّمْس وَكَانَ من هُوَ تَحت الغمامة من أهل الْقرْيَة الَّتِي كَانَت هُنَاكَ صَاحب الْمَطَر. وَقد لَا ينْعَقد وَيُسمى ضبابا يرْتَفع بِأَدْنَى حرارة تصل إِلَيْهِ لِكَثْرَة لطافته. وَإِن كَانَ قَلِيلا فَإِذا ضربه برد اللَّيْل فَإِن لم ينجمد فَهُوَ الطل وَإِن انجمد فَهُوَ الصقيع. ونسبته إِلَى الطل كنسبة الثَّلج إِلَى الْمَطَر.
ثمَّ اعْلَم أَن الثَّلج ينزل على كل شكل إِلَّا المخمس وَعَلَيْك أَن تعلم أَن سَبَب تكاثف البخار لَيْسَ وصولها بالطبقة الزمهريرية فَقَط بل تكاثف البخار بأمرين: أَحدهمَا: أَن الْهَوَاء المجاور للْمَاء فِي الْأَجْزَاء البخارية يَسْتَفِيد كَيْفيَّة الْبرد من المَاء وَالْبرد يُوجب الكثافة. وَثَانِيهمَا: أَن فِي صُعُوده يصل إِلَى طبقَة زمهريرية بَارِدَة فَإِذا بلغ البخار فِي صُعُوده إِلَيْهَا تكاثف. فالتكاثف إِنَّمَا عرض للبخار لأجل مَاله فِي ذَاته وَلأَجل صُعُوده ووصوله إِلَى الطَّبَقَة الْمَذْكُورَة. فعلى هَذَا لَا يرد على الْحَكِيم أثير الدّين الْأَبْهَرِيّ رَحمَه الله أَن قَوْله فِي هِدَايَة الْحِكْمَة لِأَن مَا يجاور المَاء من الْهَوَاء يَسْتَفِيد كَيْفيَّة الْبرد من المَاء مُسْتَدْرك. وتوجيه الِاسْتِدْرَاك أَن قَوْله لِأَن مَا يجاور المَاء الخ تَعْلِيل لتكاثف أَجزَاء البخار وتكاثفها يعلم من قَوْله ثمَّ الطَّبَقَة الَّتِي تَنْقَطِع الخ فَلَا حَاجَة إِلَى ذَلِك القَوْل وتوجيه عدم الْوُرُود أَن المُرَاد بِالْمَاءِ هَا هُنَا مُطلق المَاء سَوَاء كَانَ جُزْء البخار أَو الَّذِي على سطح الأَرْض وَكَذَا المُرَاد من الْهَوَاء. وَقَوله لِأَن مَا يجاور تَعْلِيل التكاثف والتكاثف يحصل من مَجْمُوع الْأَمريْنِ الْمَذْكُورين لَا من ... بالطبقة الزهريرية فَافْهَم فَإِنَّهُ حَاصِل الْجَواب الَّذِي ذكره الشَّارِح الْحسن الميبذي رَحمَه الله بقوله وَأَقُول يُمكن تَوْجِيه الْكَلَام الخ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.