18516. الثِّقَة1 18517. الثقف1 18518. الثقفيات1 18519. الثقل2 18520. الثِّقَلُ1 18521. الثّقل318522. الثقلان1 18523. الثقلة1 18524. الثقوب1 18525. الثُّقْوَةُ1 18526. الثقيل1 18527. الثقيلُ الأولُ1 18528. الثقيل الثَّانِي1 18529. الثكل1 18530. الثُّكْلُ1 18531. الثكنة1 18532. الثُّكْنَةُ1 18533. الثكول1 18534. الثَّلاث سنوات1 18535. الثُّلَاثَاء1 18536. الثُّلاثاء1 18537. الثلاثاءُ1 18538. الثلاثة1 18539. الثَّلَاثَة1 18540. الثَّلاثة أقلام1 18541. الثّلاثة المتناسبة1 18542. الثَّلاثة كتب1 18543. الثَّلاثة وأربعون1 18544. الثَّلَاثُونَ1 18545. الثَّلاثون1 18546. الثلاثي3 18547. الثُّلاثيّ1 18548. الثّلاثي1 18549. الثلاثي الْمَزِيد فِيهِ...1 18550. الثلاثيةُ1 18551. الثلاج1 18552. الثلاجة1 18553. الثلاجي1 18554. الثلب1 18555. الثَّلَبُوتُ1 18556. الثلة1 18557. الثلَّة1 18558. الثَّلَّةُ1 18559. الثلث1 18560. الثُّلْثُ1 18561. الثُّلُث3 18562. الثَّلْجُ1 18563. الثَّلج2 18564. الثلجية1 18565. الثلط1 18566. الثّلم1 18567. الثلم2 18568. الثلَمُ1 18569. الثَّلْماءُ1 18570. الثلمة1 18571. الثَّلْمَطُ1 18572. الثليث1 18573. الثمال1 18574. الثمالة1 18575. الثمام1 18576. الثمامة1 18577. الثُّمامَةُ1 18578. الثمامية1 18579. الثّمامية1 18580. الثَّمانون1 18581. الثمانون في الحديث1 18582. الثَّمانية وأربعين1 18583. الثمة1 18584. الثمثام1 18585. الثمثم1 18586. الثَّمْجُ1 18587. الثمد2 18588. الثَّمْدُ1 18589. الثمر1 18590. الثَّمَرُ1 18591. الثمر الجني، في الأدب السني...1 18592. الثَّمْرَاءُ1 18593. الثَّمَرَة1 18594. الثمرة في أحكام النجوم...1 18595. الثَّمْطُ1 18596. الثملة1 18597. الثُّمْلَةُ1 18598. الثَّمْلَطَةُ1 18599. الثمن2 18600. الثُّمْنُ1 18601. الثّمن4 18602. الثَّموتُ1 18603. الثمير1 18604. الثميغة1 18605. الثميلة1 18606. الثمين1 18607. الثمينَةُ1 18608. الثن1 18609. الثِّنُّ1 18610. الثناء2 18611. الثّناء1 18612. الثَّنَاء2 18613. الثنائي1 18614. الثُّنَائِيّةُ1 18615. الثّنائية1 Prev. 100
«
Previous

الثّقل

»
Next
الثّقل: بِالْكَسْرِ وَفتح الْقَاف يسْتَعْمل فِي الْمعَانِي وبسكونه فِي الْأَجْسَام. وَقَالَ الْفَاضِل الجلبي رَحمَه الله فِي حَاشِيَة المطول الثّقل بِكَسْر الثَّاء وتحريك الْعين ضد الخفة وَهُوَ مصدر وبتسكينه الْحَاصِل بِالْمَصْدَرِ والثقل عِنْد الْحُكَمَاء هُوَ الْميل إِلَى المركز.
(الثّقل) ثقل الشَّيْء وَزنه وَالْحمل الثقيل وَمَا يشق على النَّفس من دين أَو ذَنْب أَو نَحْوهمَا (ج) أثقال وأثقال الأَرْض مَا فِي جوفها وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وأخرجت الأَرْض أثقالها}

(الثّقل) الْمَتَاع وَالشَّيْء النفيس الخطير وَفِي الحَدِيث (إِنِّي تَارِك فِيكُم الثقلَيْن كتاب الله وعثرني) (ج) أثقال والثقلان الْجِنّ وَالْإِنْس وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {سنفرغ لكم أَيهَا الثَّقَلَان}
الثّقل:
[في الانكليزية] Weight ،mass ،gravity ،heaviness
-
[ في الفرنسية] Poids ،masse ،pesanteur ،lourdeur
بالكسر وسكون القاف ضد الخفة ويسمّيهما أي الثقل والخفة المتكلمون اعتمادا، ويسمّيهما الحكماء ميلا طبعيا على ما في شرح الطوالع. قال شارح حكمة العين وفي الحواشي القطبية الثّقل قوة طبعية يتحرّك بها الجسم إلى حيث ينطبق به مركز ثقله على مركز العالم لو لم يعقه عائق. وقد يقال على الطبيعة المقتضية له وعلى المدافعة الحاصلة بالاشتراك.
وكذا الخفّة انتهى. فالخفّة قوة طبعية يتحرك بها الجسم إلى المحيط لو لم يعقه عائق. وقد يقال على الطبيعة المقتضية له، وعلى المدافعة الحاصلة. فمن فسّر الميل بنفس المدافعة التي هي من الكيفيات الملموسة فسّرهما بنفس المدافعة. ومن لم يفسّره بها بل بمبدإ المدافعة فسّرهما بمبدإ المدافعة.
قال القائلون بأنّ الميل هو مبدأ المدافعة الحركة لها مراتب متفاوتة بالشّدّة والضعف، ونسبة المحرّك الذي هو الطبيعة إلى تلك المراتب على السّويّة فيمتنع أن يصدر عن ذلك المحرّك شيء من تلك المراتب إلّا بتوسّط أمر ذي مراتب متفاوتة في الشدّة والضعف ليتعيّن بكلّ واحدة من هذه المراتب صدور مرتبة معينة من الحركة، وذلك الأمر هو الميل.
وأجاب عنه الإمام الرازي بأنّ الطبيعة قوّة سارية في الجسم منقسمة بانقسامه. فكلّما كان الجسم أكبر كانت طبيعته أقوى. وكلّما كان أصغر كانت طبيعته أضعف، فلم يلزم أن يكون للمدافعة مبدأ مغاير للطبيعة حتى يسمّى بالميل والاعتماد. وأما تسمية الطبيعة بالميل والاعتماد فبعيد جدا فلا وجود للميل، هكذا في شرح التجريد وشرح المواقف. ويفهم من هذا بعد تعمّق النظر أنّ القائلين بأنّ الميل مبدأ المدافعة بعضهم على أن الميل هو الطبيعة على ما يدلّ عليه كلام الإمام والحواشي القطبية، وبعضهم على أنّه أمر آخر بواسطة تقتضي بها الطبيعة الحركة المتفاوتة والمدافعة، ففهم من هذا أنّ ما ذكر في الحواشي القطبية من المعاني الثلاثة للثقل والخفّة مبني على إختلاف المذاهب. فلو ترك قوله بالاشتراك لكان أولى إذ ليس لهما بالحقيقة إلّا معنى واحد لكنه مختلف فيه.
التقسيم
كل من الثقل والخفة إمّا مطلقان أو إضافيان. فالثقل المطلق كيفية تقتضي حركة الجسم إلى حيث ينطبق مركز ثقله على مركز العالم كالأرض. والثقل الإضافي كيفية تقتضي حركه الجسم إلى جانب المركز في أكثر المسافة الممتدّة بين المركز والمحيط لكنه لا يبلغ المركز كالماء. والخفة المطلقة كيفية تقتضي حركة الجسم إلى حيث ينطبق سطحه على سطح مقعّر فلك القمر كالنار. والخفة الإضافية كيفية تقتضي حركته إلى جانب المحيط في أكثر المسافة الممتدّة بين المركز والمحيط لكنه لا يبلغ المحيط كالهواء. قيل هذا يقتضي أنّ الأرض لو فرض إخراجها عن مكانها لا يصل الماء إلى مركز العالم وفيه بعد. وفي حواشي شرح التذكرة أنّ الماء أيضا طالب للمركز على الإطلاق بحيث لو لم تكن الأرض لسال الماء إلى مركز العالم، إلّا أنّ الأرض قد سبقت الماء بالوصول إلى المركز لأنّ ذلك الطلب فيها أقوى فغلبت على الماء فصارت مانعة لوصول الماء إلى المركز.
وكذا الكلام في الهواء والنار من أنّ أحدهما طالب له على الإطلاق والآخر طالب له لا على الإطلاق، أو أنّ كليهما طالب له على الإطلاق، إلّا أنّ ذلك الطلب في أحدهما أقوى، كذا ذكر عبد العلي البرجندي في حاشية الچغمني. ويؤيّد هذا زيادة قيد لو لم يعقه عائق في تعريف الثقل المنقول من الحواشي القطبية.
ثم إنّه لا يخفى أنّ هذا التقسيم إنما هو للثقل والخفة بالتفسير الأول والثاني من التفاسير الثلاثة المذكورة. ويمكن أيضا اعتباره فيهما بالقياس إلى التفسير الأخير كما لا يخفى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.