Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
574. التَّغْيِير1 575. التفاؤل1 576. التفخيم3 577. التَّفْرِقَة1 578. التَّفْرِيق2 579. التَّفْسِير2580. التفكر2 581. التفهيم2 582. التقاء الساكنين2 583. التقابل3 584. التقتير2 585. التَّقَدُّم1 586. التَّقْدِير1 587. التَّقْدِيم1 588. التقرر1 589. التَّقْرِيب1 590. التَّقْرِير1 591. التَّقْسِيم1 592. التقطيع2 593. التَّقْلِيد1 594. التقليل2 595. التَّقْوَى4 596. التكاثف3 597. التكثير1 598. التّكْرَار1 599. التَّكَلُّم1 600. التكوين3 601. التكوين غير المكون1 602. التلبيس2 603. التلطف1 604. التلفيف1 605. التلميح2 606. التَّلْوِيح1 607. التَّمَاثُل1 608. التمَاس1 609. التمانع1 610. التَّمَتُّع2 611. التَّمْثِيل3 612. التمدن1 613. التمرن2 614. التمليح1 615. التَّمْلِيك1 616. التَّمَنِّي1 617. التميز1 618. التَّنَازُع1 619. التناسب2 620. التناسخ5 621. التنافر2 622. التَّنَاقُض2 623. التَّنْبِيه1 624. التَّنْجِيز1 625. التَّنْزِيل1 626. التنسيق1 627. التنصيف2 628. التَّنْفِيل1 629. التَّنْقِيح1 630. التَّنْوِين2 631. التنويه2 632. التهجي2 633. التهكم1 634. التهور2 635. التوأمان2 636. التوابع2 637. التَّوَاتُر1 638. التوازي1 639. التوافق2 640. التَّوْبَة2 641. التوبيخ3 642. التَّوْجِيه2 643. التَّوْحِيد2 644. التودد2 645. التورية2 646. التَّوْضِيح1 647. التَّوْفِيق2 648. التوقان1 649. التَّوَقُّف1 650. التوقيع4 651. التَّوَكُّل1 652. التَّوْكِيل1 653. التَّوْلِيَة1 654. التوليد2 655. التَّوَهُّم1 656. التوي1 657. التَّيَمُّم2 658. الثخن2 659. الثخين1 660. الثِّقَة2 661. الثّقل3 662. الثلاثي3 663. الثلاثي الْمَزِيد فِيهِ...1 664. الثُّلُث3 665. الثَّلج2 666. الثلم2 667. الثمامة1 668. الثّمن4 669. الثَّنَاء2 670. الثنايا2 671. الثنتان1 672. الثني2 673. الْجَائِفَة2 Prev. 100
«
Previous

التَّفْسِير

»
Next
التَّفْسِير: مُبَالغَة الفسر وَهُوَ الْكَشْف والإظهار فيراد بِهِ كشف لَا شُبْهَة فِيهِ وَهُوَ الْقطع بالمراد وَلِهَذَا يحرم التَّفْسِير بِالرَّأْيِ. وَفِي الشَّرْع توضيح معنى الْآيَة وشأنها وقصتها وَالسَّبَب الَّذِي نزلت فِيهِ بِلَفْظ يدل عَلَيْهِ دلَالَة ظَاهِرَة. وَقَالُوا التَّأْوِيل اعْتِبَار دَلِيل يصير الْمَعْنى بِهِ أغلب على الظَّن من الْمَعْنى الظَّاهِر وَلِهَذَا لَا يحرم تَأْوِيل الْقُرْآن بِالرَّأْيِ لِأَنَّهُ الظَّن بالمراد وَحمل الْكَلَام على غير الظَّاهِر بِلَا جزم. وَقَرِيب من ذَلِك أَن التَّأْوِيل بَيَان أحد محتملات اللَّفْظ وَالتَّفْسِير بَيَان مُرَاد الْمُتَكَلّم وَلِهَذَا قيل لَو قَالَ رجل فسرت هَذِه الْآيَة الْكَرِيمَة من غير أَن يكون نَاقِلا عَن الْمخبر الصَّادِق يكفر فَالْمُرَاد بقَوْلهمْ الْكَشَّاف تَفْسِير الْقُرْآن مَعْنَاهُ الْمجَازِي أَي فِيهِ بَيَان محتملات نظم الْقُرْآن الْمجِيد أَو المُرَاد أَنه تَفْسِير بعض آيَاته الْكَرِيمَة فإطلاق التَّفْسِير على الْمَجْمُوع أَيْضا مجازي. وَلَا يخفى أَنه يحْتَمل أَن يكون بَيَان محتملات اللَّفْظ مطابقا لمراد الْمُتَكَلّم فِي بعض الْبَيَان فَالْوَاجِب علينا الْعَمَل والإطاعة بِمُوجب محتملات نظمه الْكَرِيم لَكِن إِذا بَينه الْعَالم الْمُحدث السالك على الشَّرِيعَة النَّبَوِيَّة والطريقة المصطفوية الصافي عَن الْبِدْعَة والهوى.
وَعلم التَّفْسِير علم يبْحَث فِيهِ عَن أَحْوَال الْكتاب الْعَزِيز من جِهَة نُزُوله وَسَنَده وأدائه وَأَلْفَاظه ومعانيه الْمُتَعَلّقَة بالألفاظ والمتعلقة بِالْأَحْكَامِ وَغير ذَلِك. وموضوعه الْكتاب الْعَزِيز وغايته فهم خطاب الله تَعَالَى الْمُوجب للسعادة الأبدية والدولة السرمدية.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.