Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
551. التضوب1 552. التطبيق3 553. التَّطْوِيل1 554. التعاكس1 555. التَّعَجُّب2 556. التَّعْدِيَة1557. التَّعْرِيض1 558. التَّعْرِيف2 559. التَّعْرِيف اللَّفْظِيّ...1 560. التَّعْزِير2 561. التعسف2 562. التعصب2 563. التعقل2 564. التعقيد3 565. التَّعَلُّق1 566. التَّعْلِيق1 567. التَّعْلِيل2 568. التَّعْلِيل فِي معرض النَّص...1 569. التعليمي1 570. التعمم1 571. التعين1 572. التغاير1 573. التَّغَيُّر1 574. التَّغْيِير1 575. التفاؤل1 576. التفخيم3 577. التَّفْرِقَة1 578. التَّفْرِيق2 579. التَّفْسِير2 580. التفكر2 581. التفهيم2 582. التقاء الساكنين2 583. التقابل3 584. التقتير2 585. التَّقَدُّم1 586. التَّقْدِير1 587. التَّقْدِيم1 588. التقرر1 589. التَّقْرِيب1 590. التَّقْرِير1 591. التَّقْسِيم1 592. التقطيع2 593. التَّقْلِيد1 594. التقليل2 595. التَّقْوَى4 596. التكاثف3 597. التكثير1 598. التّكْرَار1 599. التَّكَلُّم1 600. التكوين3 601. التكوين غير المكون1 602. التلبيس2 603. التلطف1 604. التلفيف1 605. التلميح2 606. التَّلْوِيح1 607. التَّمَاثُل1 608. التمَاس1 609. التمانع1 610. التَّمَتُّع2 611. التَّمْثِيل3 612. التمدن1 613. التمرن2 614. التمليح1 615. التَّمْلِيك1 616. التَّمَنِّي1 617. التميز1 618. التَّنَازُع1 619. التناسب2 620. التناسخ5 621. التنافر2 622. التَّنَاقُض2 623. التَّنْبِيه1 624. التَّنْجِيز1 625. التَّنْزِيل1 626. التنسيق1 627. التنصيف2 628. التَّنْفِيل1 629. التَّنْقِيح1 630. التَّنْوِين2 631. التنويه2 632. التهجي2 633. التهكم1 634. التهور2 635. التوأمان2 636. التوابع2 637. التَّوَاتُر1 638. التوازي1 639. التوافق2 640. التَّوْبَة2 641. التوبيخ3 642. التَّوْجِيه2 643. التَّوْحِيد2 644. التودد2 645. التورية2 646. التَّوْضِيح1 647. التَّوْفِيق2 648. التوقان1 649. التَّوَقُّف1 650. التوقيع4 Prev. 100
«
Previous

التَّعْدِيَة

»
Next
التَّعْدِيَة: وَهِي أَن تضمن الْفِعْل معنى التصيير فَيصير الْفَاعِل فِي الْمَعْنى مَفْعُولا للتصيير فَاعِلا لأصل الْفِعْل فِي الْمَعْنى. تَقْرِيره أَنَّك إِذا أردْت أَن تجْعَل اللَّازِم مُتَعَدِّيا ضمنته معنى التصيير بِإِدْخَال الْهمزَة مثلا ثمَّ جِئْت باسم وصيرته فَاعِلا لهَذَا الْفِعْل المضمن معنى التصيير وَجعلت الْفَاعِل لأصل الْفِعْل مَفْعُولا لهَذَا الْفِعْل كَقَوْلِك خرج زيد وأخرجته فمفعول أخرجته هُوَ الَّذِي صيرته خَارِجا.
وَلَا يخفى عَلَيْك أَن هَذَا الْمَعْنى لَا يجْرِي فِي فسقته لِأَن مَعْنَاهُ نسبته إِلَى الْفسق لَا صيرته فَاسِقًا فَلَو قيل التَّعْدِيَة أَن يَجْعَل الْفِعْل لفاعل يصير وَمن كَانَ فَاعِلا لَهُ قبل التَّعْدِيَة مَنْسُوبا إِلَى الْفِعْل لَكَانَ أظهر وَإِنَّمَا قُلْنَا أظهر لِأَن أهل التصريف جعلُوا مثل هَذَا لنسبة الْمَفْعُول إِلَى الْمصدر لَا التَّعْدِيَة لَكِن الشَّيْخ ابْن الْحَاجِب رَحمَه الله قَالَ مرجعه إِلَى التَّعْدِيَة أَي صيرته فَاسِقًا أَي نسبته إِلَى الْفسق وَكَذَا كفرته فَافْهَم. وَالْمرَاد بقَوْلهمْ الْبَاء للتعدية أَنَّهَا لجعل الْفِعْل اللَّازِم مُتَعَدِّيا بتضمينه معنى التصيير بِإِدْخَال الْبَاء على فَاعله فَإِن معنى ذهب زيد صدر الذّهاب عَنهُ وَمعنى ذهبت بزيد صيرته ذَاهِبًا والتعدية بِهَذَا الْمَعْنى مُخْتَصَّة بِالْبَاء. وَأما التَّعْدِيَة بِمَعْنى إِيصَال معنى الْفِعْل إِلَى معموله بِوَاسِطَة حرف الْجَرّ فالحروف الجارة كلهَا فِيهِ سَوَاء لَا اخْتِصَاص لَهَا بِحرف دون حرف كَذَا فِي الْفَوَائِد الضيائية.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.